منوعات

من اين نجد معظم الماء العذب ؟ وش مصادرها


بتحرينا حول مسألة المياه العذبة اين نجدها ، فإن الدراسات والاحصائيات تؤكد أنَ البرازيل هي الدولة الأولى في العالم من مصادر المياه العذبة، وروسيا الدول الثانية في العالم، والولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الثالثة في العالم ،وفي هذه السطور سنتعرف معكم أعزائنا الطلاب في المملكة العربية السعودية على اين نجد معظم الماء العذب، وتتباين مصادر المياه العذبة على سطح الأرض، كما تتباين نسبها ، وتعد المياه العذبة أحد اشكاء الماء الطبيعية على سطح الأرض .

من أين تأتي المياه العذبة؟

يشكل الماء العذب على سطح الأرض نسبة 3% أو أقل من مجموع المياه على سطح الأرض وتتواجَد المياه العذبة (Fresh Water) في الأنهار، والبُحيرات، والبرك، والجداول المائية، والمياه الجوفية ، فالمياه العذبة هي المياه التي تتكون بشكل طبيعي على سطح الأرض كما في المستنقعات والبرك والأنهار والبحيرات والجداول أو تحت الأرض كما في المياه الجوفية والجداول تحت الأرضية، تتميز المياه العذبة بشكل عام بوجود تراكيز منخفضة من الأملاح الذائبة وغيرها من المواد الصلبة المذابة، ويستثني من هذا المصطلح مياه البحر والمياه المالحة على الرغم من احتواءها على مياه غنية بالأملاح المعدنية كما في الينابيع، وقد استخدم مصطلح “المياه الحلوة” لوصف المياه العذبة المغايرة للمياه المالحة.


كيف نحافظ على الماء العذب في العالم ؟

يتطلَّب منك المُحافظة على المياه العذبة في الطبيعة إنقاذًا لحياة الأرض، ومن نصائح المحافظة عليها:

قلّل من الاستخدام الشخصي، مثل فترة الاستحمام، وسقاية الحديقة المنزليَّة الخاصة، إذ يمكن الاكتفاء بسقاية أعشابها مرة واحدة في الأسبوع.

قم بإجراء إصلاحات السّباكة على اختلافها في منزلك، كالحنفيات والأنابيت التي تتسبب في هدر المياه.

اغسل الصحون والملابس باستخدام أحواض صغيرة بجانبك بدلًا من استخدام الصنبور مباشرًة. استخدم مراحيض ورشَّاشات موفّرة للمياه بدلًا من الدش.

اغسل سيارتك بطريقة موفرة إما في المنزل أو المغسلة بدلًا من استخدام خرطوم المياه مباشرًة.

استخدم قطع الثلج المتبقية في ثلاجتك أو كأس العصير الذي شربته في سقاية حديقتك المنزليَّة بدلًا من التخلص منه.

استخدم حمامات السباحة ووسائل المُتعة في المياه للأطفال بطريقة موفّرة دون الهدر بها.

نجد معظم الماء العذب

إن مصدر المياه العذبة الرئيسي هو هطول الأمطار من الغلاف الجوي بصورة مطرو سديم و ثلوج، ينزل الماء العذب شكل أمطار أو رذاذ أو ثلج محتوياً على مواد مذابة من الغلاف الجوي والبحر والأراضي التي مرّت بها الغيوم المُحمّلة بالمطر. ففي المناطق الصناعية، عادة ما تكون الأمطار حمضية بسبب أكاسيد الكبريت والنيتروجين المتحللة والمتكوّنة من حرق الوقود في السيارات والمصانع والقطارات والطائرات والأبخرة المبنعثة في الغلاف الجوي للمناطق الصناعية. وفي حالات نادرة، يؤدي المطر الحمضي إلى تلوث البحيرات والأنهار في أجزاء من الدول الإسكندنافية واسكتلندا وويلز والولايات المتحدة.

وفي المناطق الساحلية قد تحتوي المياه العذبة على تركيزات عالية من أملاح مشتقة من البحر بسبب ارتفاع قطرات من مياه البحر إلى الغيوم المطرية إذا كانت الأجواء عاصفة، وتؤدي هذه الدورة إلى ارتفاع تركيزات الصوديوم والمغنيسيوم والكلوريد والكبريتات ومركبات أخرى كثيرة بنفس التركيز

وفي المناطق الصحراوية أو المناطق ذات التربة الفقيرة أو الترابية قد تحمل الرياح المحملة بالأمطار بعض الرمل والغبار إلى مناطق أخرى مما يسبب هطول أمطار ملوثة بمواد صلبة غير قابلة للذوبان وعناصر قابلة للذوبان من تلك التربة أيضاً، ومن الممكن أن تنتقل كميات جيدة من الحديد مع هذه الرياح مما يؤدي إلى هطول أمطار غنية بالحديد في البرازيل بسبب العواصف الرملية في الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا.

                     
السابق
اي الحيوانات تتنافس مع الزرافه على الغذاء
التالي
من امثلة التغير الفيزيائي للمادة

اترك تعليقاً