منوعات

من هو محمد العبار البليونير الاماراتي ويكيبيديا ومن زوجته ؟

نسلط الضوء الآن على البليونير الاماراتي محمد بن علي العبار وهو أحد رجال الأعمال البارزين في الوطن العربي والعالم ، وسنتعرف معكم على تفاصيل دقيقة في حياته من بداية أعماله وحتى يومنا هذا ، فمن هو محمد العبار ؟

المحتويات

محمد العبار ويكيبيديا

هو بليونير إماراتي ومؤسس ورئيس إعمار العقارية، واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في العالم بعائد سنوي 5.83 بليون دولار ورأس مال سوقي يزيد عن 9.7 بليون دولار، اشتهرت بتطوير برج خليفة، أعلى برج في العالم ومول دبي، أكبر مركز تسوق في العالم، والذي يعتبر ضمن مشروع وسط مدينة دبي التنموي العملاق الذي تطوره إعمار، بالإضافة إلى برج خور دبي، والذي سيصل ارتفاعه إلى أكثر من 3.000 قدم عند اكتماله في 2022، وأوپرا دبي بـ2.000 مقعد، مارينا دبي، أكبر مارينا صناعية في العالم، إمارات هيلز، التي تعتبر “بڤرلي هيلز دبي، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، التي أسسها الملك عبد الله، كواحدة من أكبر المشروعات التنموية الخاصة في المنطقة، على مساحة 64 ميل مربع.


محمد العبار، الذي يشغل منصب كبير مستشاري حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات ورئيس وزراءها، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كان في السابق مدير عام مؤسس لدائرة التنمية الاقتصادية-دبي.

عن طريق شركات العبار، يمتلك محمد العبار 4% من أسهم Yoox Net-a-Porter Group، لبيع منتجات الموضة أونلاين، واستثمر في الشركة 113 مليون دولار في أبريل 2016. كما يقود مجموعتين استثماريتين لشراء حصة نسبتها 16.45٪ من شركة أرامكس لخدمات البريد ومقرها دبي، بحوالي 250 مليون دولار.[6][7][8] بالإضافة إلى ذلك، يقود العبار أدپيتو إيه دي للاستثمارات، والتي اشترت مجموعة أمريكانا، التي تمتلك سلسلة الوجبات السريعة في الشرق الأوسط، دجاج كنتكي، پيتزا هت، من صاحب غالبية أسهمها مقابل 2.36 بليون دولار في يونيو2016.[9]

أسس العبار noon.com، سوق إلكتروني لينافس Alibaba.com وAmazon.com في الشرق الأوسط ومرفق مساحته 3.5 مليون قدم مربع (يزيد عن مساحة ملعب كرة القدم 60 مرة) في الإمارات العربية المتحدة. جمع العبار 1 بليون دولار من مستثمرين، نصفهم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لقيادة سلسلة من عمليات إطلاق التجارة الرقمية والتجارة الإلكترونية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. التقى جف بزوس، المؤسس والمدير التنفيذي لموقع أمازون، في دبي، نوفمبر 2016.[10] في ماسر 2017، أُعلن عن عزم أمازون الاستحواذ على شركة سوق دوت كوم للتجارة الإلكترونية ومقرها دبي، بعد ذلك قدم العبار على الفور عرضًا تنافسيًا بقيمة 800 مليون دولار من خلال شركة “إعمار مولز” التابعة له. إلا أن صفقة سوق دوت كوم آلت إلى أمازون بسبب الاتفاقية الحصرية الموقعة قبل عطاء العبار.

من هو محمد العبار ؟

العبار هو رئيس إيگل هيلز العقاري ومقرها أبوظبي شركة تنمية عقارات واستثمارات خاصة، مسئولة عن مشروعات من بينها واجهة بلگراد البحرية، فنادق سان ريگز ودبليو في عمان، الأردن، وفنادق فيرمونت لا مارينا الرباط-ساله في المغرب.

عام 2005، دخل العبار مع جورجيو أرماني في شراكة لتأسيس فنادق أرماني، في ميلانو ودبي. استضاف العديد من عروض الأزياء بالشراكة مع ڤوگ إيطاليا وحضرها نجوم مثل فرانسا سوزاني، كريستيان لوبوتين، پيتر دونداس، كارلا بروني، لاپو إلكان، وناعومي كامبل.

أسس العبار ولا زال صاحب غالبية اسهم آر إس إتش المحدودة، شركة لبيع منتجات الموضعة بالتجزئة مقرها سنغافورة تمتلك أكثر من 700 متجر في آسيا والشرق الأوسط وتوزع علامات تجارية منها أديداس، ڤانز، لاكوست، مانگو، ريبوك، زارا، تد بيكر، ذا كوپلز، ساندرو وهيلفيگر.

العبار على عدد من القوائم مثل قائمة أكثر 10 شخصيات نفوذاً في الإمارات العربية، قادة الأعمال الخمسة في الإمارات العربية، وأكثر 100 شخصية عربية نافذة.

في نوفمبر 2006، وقع العبار صفقة مع الساعدي القذافي، ابن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، لبناء منطقة تجارة حرة في غرب ليبيا بالقرب مع الحدود التونسية.

في سبتمبر 2007، أصبح العبار أول شخص يكمل رحلة بطائرة خاصة إلى پيونگ يانگ، كوريا الشمالية، محلقاً من سول، كوريا الجنوبية، ومتجهاً في اليوم التالي إلى مدينة داليان الصينية. اتخذت طائرة العبار مسارها إلى پيونگ يانگ: حلقت أولاً على امتداد حافة منطقة مثلثة الشكل تمتد من الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية، نحو الغرب، عبوراً بالبحر، قبل أن يعاود الاتجاه شمالاً وشرقاً مرة أخرى إى پيونگ يانگ. يعتقد أن الغرض من رحلة العبار هو استكشاف الفرص الاستثمارية في البلد الشيوعية المنعزلة كجزء من توسيع اهتمام إعمار العقارية في الأسواق الناشئة. وهو هناك، قام على ما يعتقد بزيارة مركز السلام العالمي الجديد، وفندق بوتونگ‌كانگ، ومقر مجموعة تون‌گيل، الذراع الاستثماري لكنيسة التوحيد في كوريا الجنوبية.

العابر هو الشريك المؤسس في كاپيتال سيتي پارنترز، شركة خاصة للتطوير والاستثمار العقاري. في مارس 2015، أعلنت الشركة بالاشتراك مع الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي عن خطط لإنشاء العاصمة المصرية الجديدة المقترحة بقيمة 300 بليون دولار لتكون بمساحة سنغافورة وتقع شرق مدينة القاهرة، في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عٌد في مدينة شرم الشيخ. إلا أنه في يونيو 2016، توقفت المفاوضات وورد أن الحكومة المصرية قد ألغت مذكرة التفاهم التي وقعتها مع الشركة.

كم عمر مواليد محمد العبار

وُلد العبار في دبي وهو أكبر اخوته الـ12. كان والد العبار قبطان سفينة تجارية تقليدية تُعرف بالداو وقضى طفولته في منطقة الراشدية في دبي. في السبعينيات، حصل على منحة حكومية لدراسة المالية وادارة الأعمال من كلية ألبرز للأعمال والاقتصاد في جامعة سياتل. تخرج العبار من جامعة سياتل عام 1981 بشهادة في ادارة الأعمال. كما حصل على الدكتوراه الفخرية في الإنسانيات من جامعته الأم عام 2007 وكان ضمن مجلس أمناء الجامعة.

بعد تخرجه، كانت أول وظيفة للعبار في البنك المركزي الإماراتي كمدير مصرفي لاحقاً، انتقل العبار إلى سنغافورة حيث بدأ العمل لصالح حكومة دبي كمدير للخليج للإستثمارات، شركة حكومية مقرها دبي لديها مشروعات عقارية كبرى في سنغافورة.

حياته السياسية

عام 1992، عاد العبار إلى دبي وبدأ العمل مع الحكومة كمدير عام مؤسس لدائرة التنمية الاقتصادية-دبي نظراً لطبيعة عمله كون علاقة وثيقة مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، وأصبح العبار لاحقاً كبير المستشارين الاقتصاديين للشيخ محمد. عمل العبار مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من أجل تنموية وتطوير صناعة السياحة في دبي وإيصالها إلى العالمية.[28][31] عام 1996، أطلق العبار ونظم مهرجان دبي للتسوق والذي جذب أكثر من مليوني زائر من أجل الحدث الترفيهي والتسوق في الأسواق، عروض الموضة، مهرجانات الطعام، وغيرها من الفعاليات الفلكلورية والثقافية. في تلك السنة، كان العبار قد أُختير من قبل أدڤرتايزنگ إيدج واحداً من كبار نجوم التسويق الدوليين.

مشروعاته واهم اعماله ومناصبه 

العبار هو عضو مجلس دبي التنفيذي ومجلس دبي الاقتصادي كنائب لرئيس شركة دبي للألومنيوم (دوبال)، ساهم العبار في نمو القطاع غير النفطي في البلاد كما عمل كنائب رئيس مركز دبي التجاري العالمي ورئيس شركة دبي للكابلات.

يقود العبار العديد من الكيانات التجارية في الإمارات والأسواق الخارجية. بجانب كونه مؤسس ورئيس إعمار العقارية، فهو مؤسس ورئيس أفريقيا الشرق الأوسط للموارد، شركة خاصة تعمل على اكشتف قيمة فرص الموارد الطبيعية في أفريقيا وربطها بالأسواق الاستهلاكية الكبيرة في آسيا.

العبار هو رئيس مؤسسة ترادوينز، شركة رائدة في قطاع الترفيه والفندقة في ماليزيا، تركز على تطوير المشاريع العقارية العالمية في ماليزيا وفي جنوب شرق آسيا. كذلك هو عضو مجلس ادارة إيگل هيلز، شركة تطوير عقاري مقرها الإمارات تركز على المشروعات الكبرى في الأسواق الدولية ذات النمو المرتفع، وهو أيضاً عضو في مجلس ادارة المنارة للتنمية في البحرين.

يترأس العبار العديد من الشركات ومنها إعمار مولز (DFM: EMAARMALLS) ، مدور مول دبي؛ إمار، المدينة الاقتصادية، مطور مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، أكبر مشروع تنموي للقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط؛ إعمار إم جي إف لاند (الهند)، وإعمار العقارية گايريمنكول گليستريم (تركيا).

خدم العبار كمدير لمجلس ادارة هيئة بورصة دبي، غرفة دبي التجارية وبنك دبي الوطني. كان رئيس شركة أملاك المالية (2000 حتى 2007) وترأس مجلس دبي للجودة، وكان مدير لمجموعة الخليج الاستثمارية الدولية، ورئيس يو إم لاند في ماليزيا وسملتر آسيا.

وهو مؤسس وكبير المساهمين في آر إس إتش، شركة تسويق آسيوية رائدة في سنغافرة، موزع وبائع تجزئة لعدد من العلامات التجارية لمنتجات الموضة. العبار عضو مجلس ادارة مجموعة نور للاستثمار، التابعة لمجموعة دبي، الشركة التميل الرائدة التابعة لدبي القابضة. في مارس 2015، تأسست كاپيتال سيتي پارنترز بقيادة العبار، والتي أعلنت عن خطط لبناء العاصمة الادارية الجديدة في مصر. كذلك في 2015، كان العبار ضمن أعضاء ملجس ادارة إيگل هيلز التي أعلنت عن خططها لتطوير أكبر مركز تسوق في البلقان بمدينة بلگراد. أطلق العبار مؤسسة العقارات، مؤسسة غير ربحية للتدريب عالي المستوى لكبار المديرين والمهنيين في صناعة العقارات عام 2015 والذي يوفر برامج تشمل الدراسة النظرية والعملية لسوق العقارات عن طريق دراسات حالات من جميع أنحاء العالم.

إعمار

إعمار العقارية هي شركة تطوير عقاري تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها. وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز. وتدير الشركة عملياتها في العديد من الأسواق العالمية وتقدم باقة متكاملة من الخدمات التطويرية والإدارية. وتدير الشركة عملياتها في ستة قطاعات من خلال 60 شركة نشطة، ولديها حضور قوي في في 36 سوقًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. وتعتبر إعمار العقارية إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في الإمارات العربية المتحدة، ويعرف عنها اضطلاعها بمشاريع عملاقة مثل برج خليفة، وهو أطول مبنى في العالم.

كم تساوي ثروة محمد العبار ؟

76 مليون دولار امريكي .

آراء

اختلفت الآراء حول محمد العبّار بين معجبٍ ببراعته كرجل أعمالٍ مبادر ومنطلق وصاحب رؤية ثاقبة، وآخر متحفظٍ على ما يصفه بجرأته أو حتى مغامراته.

ولكن مما لا شك فيه أن العبّار أصبح واحداً من الأسماء الاقتصادية البارزة في المنطقة والتي ساهمت بقوة في صياغة الصورة الحالية لإمارة دبي كواحدة من المراكز المالية والتجارية والسياحية الهامة على مستوى العالم.

فقبل الأزمة المالية العالمية علا اسم محمد العبّار مع برج دبي، الأعلى في العالم، وانتشر مع استثمارات وإنجازات اعمار العملاقة ذات المستوى العالمي.

وبعد الأزمة وضعته حكومة دبي في دائرة الضوء للإجابة عن الأسئلة حول وضع دبي، في الوقت الذي يبحث فيه الجميع عن إجابات، وذلك عندما أوكلت إليه رئاسة المجلس الاستشاري، الذي جرى إنشاؤه للعمل على متابعة الأزمة المالية العالمية وارتداداتها على اقتصاد دبي، والتعامل مع المستجدات التي تفرضها.

                     
السابق
خطوات تفعيل بطاقة التموين في بوابة مصر الرقمية إلكترونيا
التالي
وش معنى ثروباك .. ايش معناها ؟

اترك تعليقاً