سؤال وجواب

وفاة الحبيب الصيد عن 72 سنة .. سبب وفاة الحبيب الصيد ويكيبيديا

وفاة الحبيب الصيد

من أصعب الأمور التي يقع فيها أيّ شخص في الحياة ألا وهي الموت و الفراق ، فالموت هو أصعب فراق ولا أحد يستطيع أن يتخطى هذا الألم إلّا بالصبر والاحتساب لله ، وننعي في هذه المقالة وفاة رئيس الحكومة التونسية السابق الحبيب الصيد الذي توفي اليوم الجمعة ، عن سن ناهزت 72 سنة. والفقيد شغل منصب رئيس حكومة .

وكان قد تعرض رئيس الحكومة التونسية الأسبق الحبيب الصيد إلى وعكة صحية مفاجئة أثناء حضوره في برنامج مباشر بثته القناة الوطنية الأولى وقناة فرنسا 24 مما أدى إلى إيقاف الحوار.

ودعي رئيس الحكومة الأسبق مساء الجمعة للمشاركة في برنامج “باريس تونس” الذي يبث بالشراكة بين فرانس 24 والقناة الوطنية التونسية العامة.

وكان الصيد يجيب عن أسئلة الصحفيين بشكل مباشر من قصر باردو في تونس حين أصيب بمشكلات في النطق وفقد السيطرة على إحدى يديه.

وقطعت المقابلة بشكل سريع ونقل الصيد إلى المستشفى العسكري في العاصمة التونسية حيث لا يزال في قسم الإنعاش، على ما أفاد مقرب منه ومسؤول في القناة الوطنية ووكالة الصحافة الفرنسية.

وزار رئيس الحكومة هشام المشيشي رئيس الحكومة الأسبق في المستشفى صباح السبت، وفق ما أوضح مكتبه من دون كشف أية تفاصيل حول وضع الصيد الصحي.

وقاد الصيد البالغ 71 عاما حكومة ائتلافية بين 2015 و2016 وهو لا يتولى حاليا أية مهام سياسية.

وقبل ذلك تسلم وزارة الداخلية بعد ثورة 2011، كما شغل عدة مناصب في عهد زين العابدين بن علي.

من هو الحبيب الصيد ويكيبيديا

الحبيب الصيد رئيس الوزراء التونسي منذ يناير 2015 (وُلد يوم 1 يونيو 1949 بسوسة), شغل مناصب عديدة في حكومات سابقة منها منصب وزير الداخلية ومدير مكتب وزراء الداخلية والفلاحة وكاتب دولة لدى وزير الفلاحة. هو مجاز في العلوم الاقتصادية ومتحصّل على ماجستر في الاقتصاد الفلاحي من الولايات المتحدة الأمريكية.

المسيرة المهنية له

شغل الحبيب الصيد عدة خطط وظيفية بوزارة الفلاحة حيث تم تكليفه بالدراسات بالإدارة العامة للهندسة الريفية من سنة 1975 إلى سنة 1980 قبل أن يعين رئيسا مديرا عاما لديوان إحياء المناطق السقوية بقفصة والجريد من سنة 1980 إلى سنة 1988 ثم مندوبا جهويا للتنمية الفلاحية بالقيروان فمديرا عاما مندوبا للتنمية الفلاحية ببنزرت سنة 1989.
وتولى رئاسة ديوان وزير الفلاحة من سنة 1993 إلى سنة 1997 وهو تاريخ توليه رئاسة ديوان وزير الداخلية إلى سنة 2001.
وفي يناير 2001 عين الحبيب الصيد كاتب دولة لدى وزير الفلاحة مكلفا بالصيد البحري ثم كاتب دولة لدى وزير الفلاحة والبيئة والموارد المائية مكلفا بالبيئة من سبتمبر 2002 إلى يونيو 2003. وتولى من سنة 2004 إلى سنة 2010 منصب المدير التنفيذي للمجلس الدولي لزيت الزيتون ومقره مدريد (إسبانيا).
كما تولى الصيد حقيبة وزارة الداخلية في 2011 عقب اقالة فرحات الراجحي وذلك بعد الثورة التونسية.
وإثر تشكيل حكومة حمادي الجبالي، شغل خطة مستشار لدى رئيس الحكومة مكلفا بالملف الأمني بين 17 أفريل 2012 و2013.

صدر بالرائد الرسمي بتاريخ 18 أكتوبر 2019 أمر رئاسي يقضي بقبول استقالة الحبيب الصيد الوزير المستشار الخاص لدى رئيس الجمهورية وذلك ابتداء من 1 نوفمبر 2019. وكان الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي قد عيّن الحبيب الصيد في هذا المنصب خلال شهر أوت من سنة 2018 بعد سنتين تقريبا من الإطاحة بحكومته.

يذكر ان الحبيب الصيد كان قد ترأس الحكومة بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية لسنة 2014 التي حصلت على ثقة مجلس نواب الشعب خلال شهر فيفري من سنة 2015 وشغل قبل ذلك على امتداد سنوات العديد من المهام والمسؤوليات الحكومية وغيرها

رسائل تعزية ومواساة

  • **عظم الله أجركم وغفر لمتوفاكم ونطلب من الله أن يسامحه ويتجاوز عن سيئاته ويبدلها حسنات ويتغمده برحمته الواسعة.
  • **اللهم عامله بما أنت أهله، أنت أهل الفضل وأهل المغفرة ولا تعامله بما هو أهله.
  • **عظم الله اجرك بوفاة غاليك انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه ويغفر له.
  • **رحم الله أناس فرحت بهم الدنيا حين زينوها، واستقبلتهم الأرض بالبشرى من الرحمن، نسأل الله أن يجعل قبره نزلاً فسيحًا من الجنة يسكنها إلى حين الموعد الأكبر.
  • **البقاء والدوام لله، أوصيكم بالصبر والاحتساب والدعاء للمتوفي نسأل الله أن يجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
  • **إنا لله وإنا إليه راجعون بقلوب مؤمنة ومطمئنة وراضية بقضاء الله وقدره انتقلت “الاسم” إلى رحمة الله اللهم ارحمها واغفر لها وأجمعنا بها في فسيح جناتك ووالدي والمسلمين يارب.
  • **عظم الله اجركم بوفاة “الاسم” نسأل الله الرحمة والمغفرة ويلهم أهله الصبر والسلوان أنا لله وأنا إليه راجعون عظم الله اجرك واحسن الله عزاك في مصابك وغفر الله له الله يثبته عند السؤال.
  • **نعبر عن بالغ حزننا، وأسفنا لمصابكم الأليم بوفاة فقيدكم تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.
  • **عظم الله اجرك يا “الاسم” و اجرنا جميعا بوفاة “الاسم” صاحب الايادي البيضاء و الفزعة و المواقف الطيبة و القلب النظيف رحمه الله تغشاه.
  • **ذهب بلا وداع يليق بذلك اللقاء رفل بثيابه تاركا العيون البواكي ألا يارب اجعل بدار القرار لقائنا نتذاكر بها تلك الأيام الخوالي عظم الله اجركم واحسن الله عزاكم وغفر الله لميتكم واسكنه فسيح جناته يارب.
3.233.242.204, 3.233.242.204 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو الحبيب الصيد ويكيبيديا ومن زوجته ؟
التالي
من هي شريفة الشملان ويكيبيديا سيرة ذاتية

اترك تعليقاً