سؤال وجواب

جدول يوم عرفة كامل للمرأة الحائض في وقفة عرفه 1443 – 2021

اعمال الحائض في يوم عرفة

اختار لنا الله أياماً يكثر فيها التقرب اليه والعبادات وتكثيف الأجر والثواب فيها ، ومن بين هذه الأيام يَوم عرفة فهو يوم عظيم فيه تغفر ذنوب سنة مضت و سنة قادمة ،يوم ينتظره المسلمون رجالا و نساءا شيبا و شَبابا، طيلة السّنة لينهلوا من خيراته ،فلله مواسم يتفضل بها على عباده فيرفع لهم الدّرجات و يُكفر عنهم السّيئات، و قد تُصادف المرأة في هذا اليَوم فترة حيضها. فتحول بينها و بين الصيام و الصلاة في هذا اليَوم ، لكن هذا لا يجب أن يكون محبطا لها عن سائر العبادات و الطاعات في هذا المقال سَنقدم للحائض برنامج تتقرب به إلى الله في هذا اليَوم حتى و إن حرمت الصيام و الصلاة .

فالحيض قدر من الله على بنات حَواء و ليس للإنسان دخل في الطبيعة التي خلقنا الله عليها ،و عن الصيام فهو لعذر شرعي و ليس تقصيرا منكِ ،و في الجانب الآخر فهناك اعمال اخرى غير الصيام يمكن للمرأة الحائض اغتنامها في هذا اليوم المبارك .

جدول الحائض في يوم عرفة

الحائض لا يجوز لها الصيام، ولا الطواف حول الكعبة ولا الاعتكاف، وكذلك لا يجوز لها قراءة القرآن على قول جمهور العلماء إلا على سبيل الذكر والدعاء، وقد جوزه البعض للدراسة لما في ذلك من حاجة المرأة إلى ذلك، وعلى الرغم من ذلك فهناك العديد من الأعمال التي يمكن للمرأة أن تقوم بها خلال يوم عرفة ولو كانت حائضًا. ونضع لكم فيما يأتي جدول الحائض في يوم عرفة، وهو جدول مقترح يمكنكم الاستعانة به:

الإكثار من الذكر والاستغفار تذكير الناس بفضل يوم عرفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الدعاء لله تعالى، الإلحاح عليه بذلك لها ولعائلتها الصدقة قراءة أذكار الصباح وأذكار المساء
الدعاء لما فيه صالح الأمة تذكير الأولاد بالصلاة والذكر والعمل الصالح في هذا اليوم الحرص على رضى الزوج
البر بالوالدين إخلاص النية لله تعالى عند العمل وإعداد الطعام اجتناب الاستغابة والنميمة
صلة الرحم  احتساب الأجر عند الله تعالى في أعمال المنزل تجنب الفواحش من القول والفعل

لو كنتِ حائض في يوم عرفة .. ماذا تفعلين ؟

1- أكثرى من الدعاء يوم عرفة لأنه يوم يستجاب فيه الدعاء . فلكِ أن تدعي الله بما شئتي و أنت على حيضك سواء كان ذلك يوم عرفة أم غيره و فى فضل الدعاء يوم عرفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي و حسنه الألباني

2- اكثرى من ذكر الله تعالى والتسبيح طوال اليوم : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله اكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، و الإستغفار طلبا لمغفرة الله سبحانه و تعالى .

3- لا تنسى الصدقة في هذا اليوم العظيم لأن الصدقة إحسان إلى الغير ، و الإحسان سبب للرحمة من الله عزوجل

و تذكري قول رسولنا الحبيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نقُصتْ صدقةٌ من مالٍ ، وما زاد اللهُ عبدًا بعفوٍ إلَّا عزًّا ، وما تواضَع أحدٌ للهِ إلَّا رفعه اللهُ – المصدر: صحيح مسلم

157.55.39.84, 157.55.39.84 Mozilla/5.0 (compatible; bingbot/2.0; +http://www.bing.com/bingbot.htm)
السابق
شروط التسجيل في جامعة بيشة 1443 ونسبة القبول
التالي
جدول اعمال يوم عرفة كامل 2021 ماهي الأعمال التي نقوم بها في وقفة عرفه 1442

اترك تعليقاً