منوعات

موعد يوم عرفة وعيد الاضحى 2021 العد التنازلي كم باقي ؟

لمدة 4 أيام متواصلة ، يهل علينا عيد الأضحى المبارك لعام 2021 خلال أيام قليلة فقط ، حاملاً معه ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى ، فمتى موعد عيد الأضحى لهذا العام تحديداً ؟

حسب التوقعات الفلكية الدولية ، فمن المقرر أن يبدأ عيد الأضحى المبارك في جميع الدول يوم الثلاثاء الموافق عشرين يوليو كأول أيام عيد موسم الحج في غالبية دول العالم الإسلامي.

اسماء عيد الأضحى

لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح والعطاء، والعطف على الفقراء. وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد، كما أن الأطفال يلبسون أثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيوت المسلمين.

يسمى العيد الكبير في كل من فلسطين والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر والسودان وسوريا. ويسمى عيد الحجاج في البحرين، وعيد القربان في إيران. وفي تركيا يسمى قربان بيرمو. حيث يذهب المسلمون في تركيا إلى سوق قربان بإزاري لشراء أضحية عيد الأضحى حسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملا.

وقت عيد الأضحى من كل عام

يوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة، حيث يحتفل العالم الإسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض، ويمتد حتى 13 ذو الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج، حيث تكون ذروة هذه المناسك يوم 9 ذو الحجة الذي يصعد فيه الحجاج إلى جبل عرفات.

أما أول أيام العيد فيقوم الحجاج هناك في “منى” بتقديم الأضحيات لوجه الله ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض. من هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الأضحى؛ وأما ذلك العدد الضخم من الأضحيات التي تذبح وتقدم أضحية، فهي تيمنا بإبراهيم الذي صدق الرؤيا التي أمره الله فيها بذبح ابنه إسماعيل والذي افتداه الله بكبش عظيم.

تبدأ احتفالات عيد الأضحى بأداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد الذي يستمر أربعة أيام. وتصلى هذه الصلاة في مصلى خارج “المساجد” كما أنها تجوز داخل المساجد. بعد أداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح أضحياتهم تطبيقا للآية القرآنية: Ra bracket.png إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ Aya-1.png فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ Aya-2.png La bracket.png.

لماذا عيد الأضحى 4 ايام وعيد الفطر يوم واحد ؟

بالفعل فإن مدة عيد الأضحى شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، وروى الترمذي في سننه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”»، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

متى تبدأ اجازة عيد الأضحى

بإذن الله سيكون ميعاد عيد موسم الحج 2021 يوم عشرين تموز أي في الـ10 من شهر ذي التبرير من عام 1442هجريا، قبله سوف تكون العطلة الأصلية يوم 19 يوليو يوم عطلة عرفات، تليها ثلاثة أيام رسمية ، الاربعاء والخميس والجمعة ، في 21 و 22 و يصادف يوم الجمعة 23 يوليو ثورة 23 يوليو.

موعد يوم عرفة وعيد الاضحى 2021 في فرنسا

مع إنقضاء عيد الفطر المبارك حتى يبدأ البحث عن ميعاد العيد الكبير 2021 الذي يليه ويختص بأعراف دينية عدة كالنحر وصيام وقفة عرفات وغيرها من الاحتفالات، وقد كان المعهد القومي للبحوث الفلكية الموالي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حدد يوم 20 يوليو المقبل والذي من المقرر أن يوافق يوم ثلاثاء ميعاد أول أيام عيد الأضحى 2021، وهذا وفقا للحسابات الفلكية حيث يكون يوم عشرة ذو الحجة لعام 1442 هجريا، ما يعاون على تحديد أول أيام عيد موسم الحج 2021 وآخر توقيت للذبح.

متى يبدأ شهر ذي الحجة 1442- 2021

وقال محمد رجوع مدير ترتيب المركب الدولي، “سيحدث الاقتران المركزي لشهر ذي الحجة 1442هـ بمشيئة الله يوم السبت 10 يوليو 2021م في الساعة 01:17 في الصباح بحسب ميقات غرينتش، وبصيرة الهلال يومها غير ممكنة من في شرق العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستعمال التلسكوب من دول المنطقة العربية ومعظم قارتي أفريقيا وأوروبا، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أبعد غرب قارة أفريقيا وأجزاء من القارتين الأمريكيتين، فيما أن رؤية الهلال ممكنة بدون نظارة رؤية خاصة بيسر من المحيط الهادئ”.

وتابع قائلا: “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال الجمعة 09 يوليو فإنها ستكمل وافرة شهر ذي القعدة ثلاثين يوما إعتبارا لاستحالة رؤية الهلال يومها جراء غروب القمر قبل الشمس وبحافز حدوث الاقتران عقب غروب الشمس، وستبدأ شهر ذي الحجة يوم الاحد 11 تموز، وبالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 10 يوليو فإن معظمها سيبدأ شهر ذي العلة يوم يوم الاحد 11 تموز أيضاً نتيجةً بسبب وجود إحتمالية لرؤية الهلال يوم السبت، وفوقه من المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 20 يوليو أول أيام عيد موسم الحج المبارك في غالبية دول العالم الإسلامي”.

معايدات عيد الأضحى 2021

اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من أداء صلاة العيد، حيث يقوم كل مسلم بمصافحة المسلم قائلاً “تقبل الله منا ومنك” و”كل عام وأنتم بخير”. واعتادوا على زيارة أقاربهم ومعايدتهم. قال جبير بن نفير:

   

عيد الأضحى

كان أصحاب رسول اللَّه إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك
   

عيد الأضحى

3.235.120.150, 3.235.120.150 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
طرق الربح من الانترنت بدون راس مال
التالي
من مؤلف كتاب الحيوان ؟

اترك تعليقاً