سؤال وجواب

مؤسس علم النحو في البصرة وواضع النقاط على الحروف هو … ؟

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح ( مؤسس علم النحو في البصرة وواضع النقاط على الحروف هو  ) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء ، وكثير ما سمعنا بمؤسس علم النحو في البصرة ، حيث وردت هذه المعلومة في الكتب التعليمية ضمن المراحل التعليمية المختلفة ، وعلم النحو يعرف به حال أواخر الكلم، وعلم النحو يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات والخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء ، فمن هو مؤسس علم النحو ؟

من هو مؤسس علم النحو في البصرة وواضع النقاط على الحروف

الإجابة :


أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني (16 ق.هـ/69 هـ)

ويعتبر من ساداتِ التابعين وأعيانِهم وفقهائهم وشعرائهم ومحدِّثيهم ومن الدهاة حاضرِي الجواب، وهو كذلك عالم نحوي وأول واضع لعلم النحو في اللغة العربية وشكّل أحرف المصحف، على الاصطلاح القديم بوضع النقاط على الأحرف العربية التي أصبحت فيما بعد ( َ ُ ِ)، وكان ذلك بأمر من الإمام علي بن أبي طالب على ما ذكر.

وِلد قبل بعثة النبي محمد وآمن به لكنه لم يره، فهو معدود في طبقات التابعين، وصَحِب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الذي ولاه إمارة البصرة في خلافته، وشهد معه وقعة صفين والجمل ومحاربة الخوارج. ويُلقب بِلقب ملك النحو لوضعه علم النحو، فهو أول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف وحروف النصب والرفع والجر والجزم، وكانت مساهماته في تأسيس النحو الأساس الذي تكوَّن منه لاحقاً المذهب البصري في النحو. وقد وصفه الذهبي في ترجمته له في كتابه «سير أعلام النبلاء» بقوله: «كان من وجوه شيعة علي، ومن أكملهم عقلاً ورأيًا، وكان معدودًا في الفقهاء، والشعراء، والمحدثين، والأشراف، والفرسان، والأمراء، والدهاة، والنحاة، وحاضري الجواب، والشيعة، والبخلاء، والصُلع الأشراف».

من أشهر تلامذته

أخذ علم النحو والعربية، وقراءة القرآن عن أبي الأسود عدد من الرجال ودرسوا على يديه النحو وعلوم العربية، وقراءة القرآن ومن أبرزهم:

  1. نصر بن عاصم الليثي الكناني
  2. رامي الأسدي
  3. يحيى بن يعمر العدواني
  4. ابنه أبو حرب بن أبي الأسود الدؤلي الكناني
  5. سعد بن شداد الكوفي المعروف باسم سعد الرابية
  6. ميمون بن الأقرن
  7. عنبسة بن معدان الفيل المهري
  8. عمر بن عبد الله مولى عفيرة
                     
السابق
من المعارك التي حدثت على ارض الاردن بين المسلمين والروم ، معركة [ …. ] ؟
التالي
اول من دون التاريخ في عهد معاوية بن ابي سفيان ( من هو ) ؟

اترك تعليقاً