سؤال وجواب

نسبة مساحة الأراضي المزروعة بالأشجار الحرجيّة في المملكة الأردنية الهاشمية ما يقارب ( كم تبلغ ) ؟

كم تبلغ مساحة الأراضي الزراعية المزروعة بالأشجار الحرجية في الأردن ؟

يجب المحافظة على الأشجار والعناية بها والاستمرار في زراعة أخرى جديدة نظراً لأهميتها الكبيرة، إذ يُعتبر وجود الأشجار أحد العوامل التي تجعل الأماكن الطبيعية أكثر جمالاً وفائدةً بالنسبة للإنسان، ففضلاً عن أنّ الأشجار تزيد من جمالية المنظر للمكان الذي تتواجد فيه، فإنّها أيضاً توفّر الظلال، وتُخفّف من حدّة الرياح، وفيما يلي سنتعرف على نوع من المزروعات الشجرية وهي الأشجار الحرجية .

( نسبة مساحة الأراضي المزروعة بالأشجار الحرجيّة في المملكة الأردنية الهاشمية ما يقارب )

فالأشجار تعتبر من الكائنات الحيّة الموجودة على الكرة الأرضية، وهي من أهمّ أنواع الكائنات؛ إذ تعتمد عليها العديد من الكائنات الحيّة الأخرى مثل الحيوانات والإنسان؛ حيث إنّ السلسلة الغذائية تعتمد بالأساس على وجود النبات، فتوجد هناك علاقة منفعة متبادلة. من الجدير ذكره أنّ النباتات تمتلك مصنعاً خاصاً بها للغذاء؛ حيث تعتمد بشكلٍ أساسي على ضوء الشمس وغاز ثاني أكسيد الكربون. تحتوي الأشجار على مادة الكلوروفيل التي تمكّنها من صنع غذائها بنفسها.

وتختلف أنواع التربة من حيث حجم المسامات الفراغية الموجودة بين حبيباتها، فتُعتبر التربة الرملية تربةً لا تملك القدرة الجيدة على الاحتفاظ بالمياه ويعود ذلك إلى مساماتها كبيرة الحجم، وعلى العكس منها تُعتبر التربة الطينية ذات مسامات أصغر بكثير ممّا يجعل تصريف المياه خلالها أمراً صعباً الأمر الذي قد يؤدّي إلى إلحاق الضرر بالنباتات التي تتمّ زراعتها في هذا النوع من التربة، ويُمكن فحص نفاذية التربة وقابليتها لتصريف المياه من خلال حفر حفرة بعمق 46 سم، ثمّ ملئها بالمياه وتركها لليلة كاملة حيث يجب أن تكون كمية المياه قد تمّ امتصاصها بعد هذه الفترة، وفي حال بقائها في التربة فإنّ هذا يعني وجود مشكلة في التصريف، ولا يُمكن تطبيق هذا الاختبار أثناء هطول المطر.

أهمّ الأشجار الحرجية في الأردن

الاجابة الصحيحة هي :

البابونج

البسباس

البصل المشوي

الثوم

عشبة الجرح وغيرها الكثير .

موعد زراعة الأشجار الحرجية

غالبًا ما يعتبر الخريف أفضل وقت في السنة لزراعة أشجار جديدة. بشكل عام ، أواخر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر هي أفضل الشهور.

كل هذا يتوقف ، على الرغم من ذلك ، على الوقت الذي تشعر فيه بالفعل بالسقوط. ما دامت الأيام الحارة في الصيف قد ولت ولم تتجمد الأرض بعد ، فلا يزال بإمكانك زراعة الأشجار.

ما هي مواعيد زراعة الأشجار المثمرة؟

يُعَد فصل الخريف والربيع أفضل فصول يمكن زراعة الأشجار المثمرة بهم، ووضع البذور خلال ذلك الفصلين يعتمد بشكل أساسي على البذور والمتطلبات الإنباتية وعلى الخدمة المتبعَة عند زراعة تلك البذور، وتُعَد الفترة من نوفمبر إلى نهاية فبراير هي أفضل فترات لزراعة الأشجار المثمرة.

من أهم الأشجار الحرجيّة في الأردن:

الأشجار الحرجية هذه الأشجار تزرع في الأراضي الزراعية غير الصالحة لزراعة الأشجار المثمرة، مثل: الأراضي الصخرية والمنحدرات، ويُمكن الاستفادة منها كحطب للمواقد أو لصناعة الأثاث والصناجيق الخشبية.

السابق
من هي أماني كمال ويكيبيديا ومين زوجها ؟
التالي
ماسبب تصنيف الامام البخاري لكتابه الجامع الصحيح ( وش السبب )

اترك تعليقاً