سؤال وجواب

نظام الجامعات الجديد pdf

 

المحتويات

نظام الجامعات الجديد

هو نظام أطلقته وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية لتنظيم شؤون الجامعات السعودية وصياغة سياساتها وصياغة اللوائح وفق أحكام النظام ، ويحتوي النظام على أربعة عشر فصلاً ، تحتوي على أكثر من 60 فصلًا مختلفًا. وسيحل هذا النظام محل نظام مجلس التعليم العالي والجامعة الصادر بالمرسوم الملكي رقم / 6/4/1414 هـ رقم م / 8 ويلغي جميع اللوائح المخالفة.

آلية تطبيق نظام الجامعات الجديد

ستحدد لجنة شؤون الجامعات ثلاث جامعات على الأكثر كمرحلة أولى ، وبعد تطبيق النظام يتم تطبيقها على المسودة ، وبعد ذلك بناءً على توصيات لجنة شؤون الجامعات ، يصدر رئيس مجلس الوزراء أمرًا بالتطبيق التدريجي. إلى جامعات أخرى ، وفي غضون عامين ، سيتم رفع نتائج تنفيذ مشروع النظام والنتائج الإيجابية أو الصعبة أو غيرها (إن وجدت) الواردة فيه إلى أعلى مرتبة.


أبرز ملامح نظام الجامعات الجديد

  • تحقيق انعكاس حقيقي لمضامين رؤية (2030) في التنظيم الإداري للجامعات بما في ذلك الهياكل التنظيمية والصلاحيات ومؤشرات الأداء في المجالات التعليمية والبحثية والإدارية.
  • تمكين الجامعات من إقرار تخصصاتها وبرامجها وفق الاحتياجات التنموية وفرص العمل في المنطقة التي تخدمها.
  • تخفيض الكلفة التشغيلية للجامعات وسيدفعها الى إيجاد مصادر تمويل جديدة، ويقلل من اعتمادها على ميزانية الدولة؛ وذلك من خلال برامج الأوقاف والسماح للجامعات بتأسيس الشركات الاستثمارية لتنمية مواردها المالية.
  • إقرار ميزانية كل جامعة من خلال نظام تمويل مبتكر
  • تحقيق الاستقلالية المنضبطة للجامعات؛ بحيث يمكنها ذلك من بناء لوائحها الأكاديمية والمالية والإدارية وفق السياسات العامة التي تقرها الدولة من خلال مجلس شؤون الجامعات المقترح.
  • فرض الرسوم المالية على برامج الدراسات العليا، والخدمات العلمية والبحثية التي تقدمها الجامعات.
  • ربط الجامعات بسوق العمل.

آلية تطبيق نظام الجامعات الجديد

ستحدد لجنة شؤون الجامعات ثلاث جامعات على الأكثر كمرحلة أولى ، وبعد تطبيق النظام يتم تطبيقه على مسودة النظام ، وبعد ذلك وفقًا لتوصيات لجنة شؤون الجامعات ، سيتم تطبيقه تدريجياً على الجامعات الأخرى بموجب بقرار من رئيس الوزراء ، وكل عامين ، يرفع مجلس الإدارة نتائج تنفيذ مشروع النظام والنتائج الإيجابية أو الصعبة أو الأخرى (إن وجدت) الواردة فيه إلى أعلى منصب.
هنا ننتقل بك إلى نهاية هذا المقال ، ومن خلال هذا المقال تعرفنا على النظام الجامعي الجديد pdf في المملكة العربية السعودية والذي يعتبر من قوانين وأنظمة المملكة ذات الصلة بالجامعات والتعليم العالي ، كما قدمناها إلى أبرز ما يميز نظامك.

                     
السابق
من هي النائبة رشيدة طليب ويكيبيديا
التالي
الجالون كم يساوي لتر

اترك تعليقاً