سؤال وجواب

نظام الجامعات الجديد pdf

 

نظام الجامعات الجديد

هو نظام أطلقته وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية لتنظيم شؤون الجامعات السعودية وصياغة سياساتها وصياغة اللوائح وفق أحكام النظام ، ويحتوي النظام على أربعة عشر فصلاً ، تحتوي على أكثر من 60 فصلًا مختلفًا. وسيحل هذا النظام محل نظام مجلس التعليم العالي والجامعة الصادر بالمرسوم الملكي رقم / 6/4/1414 هـ رقم م / 8 ويلغي جميع اللوائح المخالفة.

آلية تطبيق نظام الجامعات الجديد

ستحدد لجنة شؤون الجامعات ثلاث جامعات على الأكثر كمرحلة أولى ، وبعد تطبيق النظام يتم تطبيقها على المسودة ، وبعد ذلك بناءً على توصيات لجنة شؤون الجامعات ، يصدر رئيس مجلس الوزراء أمرًا بالتطبيق التدريجي. إلى جامعات أخرى ، وفي غضون عامين ، سيتم رفع نتائج تنفيذ مشروع النظام والنتائج الإيجابية أو الصعبة أو غيرها (إن وجدت) الواردة فيه إلى أعلى مرتبة.

أبرز ملامح نظام الجامعات الجديد

  • تحقيق انعكاس حقيقي لمضامين رؤية (2030) في التنظيم الإداري للجامعات بما في ذلك الهياكل التنظيمية والصلاحيات ومؤشرات الأداء في المجالات التعليمية والبحثية والإدارية.
  • تمكين الجامعات من إقرار تخصصاتها وبرامجها وفق الاحتياجات التنموية وفرص العمل في المنطقة التي تخدمها.
  • تخفيض الكلفة التشغيلية للجامعات وسيدفعها الى إيجاد مصادر تمويل جديدة، ويقلل من اعتمادها على ميزانية الدولة؛ وذلك من خلال برامج الأوقاف والسماح للجامعات بتأسيس الشركات الاستثمارية لتنمية مواردها المالية.
  • إقرار ميزانية كل جامعة من خلال نظام تمويل مبتكر
  • تحقيق الاستقلالية المنضبطة للجامعات؛ بحيث يمكنها ذلك من بناء لوائحها الأكاديمية والمالية والإدارية وفق السياسات العامة التي تقرها الدولة من خلال مجلس شؤون الجامعات المقترح.
  • فرض الرسوم المالية على برامج الدراسات العليا، والخدمات العلمية والبحثية التي تقدمها الجامعات.
  • ربط الجامعات بسوق العمل.

آلية تطبيق نظام الجامعات الجديد

ستحدد لجنة شؤون الجامعات ثلاث جامعات على الأكثر كمرحلة أولى ، وبعد تطبيق النظام يتم تطبيقه على مسودة النظام ، وبعد ذلك وفقًا لتوصيات لجنة شؤون الجامعات ، سيتم تطبيقه تدريجياً على الجامعات الأخرى بموجب بقرار من رئيس الوزراء ، وكل عامين ، يرفع مجلس الإدارة نتائج تنفيذ مشروع النظام والنتائج الإيجابية أو الصعبة أو الأخرى (إن وجدت) الواردة فيه إلى أعلى منصب.
هنا ننتقل بك إلى نهاية هذا المقال ، ومن خلال هذا المقال تعرفنا على النظام الجامعي الجديد pdf في المملكة العربية السعودية والذي يعتبر من قوانين وأنظمة المملكة ذات الصلة بالجامعات والتعليم العالي ، كما قدمناها إلى أبرز ما يميز نظامك.

السابق
كيف نجا خالد مقداد
التالي
ما هو الموت الدماغي ويكيبيديا،

اترك تعليقاً