سؤال وجواب

وش حقيقة عودة الشيشة في السعودية ( رفع الحظر )

حقيقة عودة الشيشة في السعودية

سنتعرف اليوم على حقيقة عودة الشيشة في المملكة العربية السعودية ، وهذا الأمر الذي احتار له كثير من المواطنين في المملكة بعد الحظر الذي ساد السعودية بهذا الخصوص ، فما حقيقة عودة الشيشة في المقاهي ؟

رفع حظر الشيشة في السعودية

كانت قد اتخذت السلطات السعودية بعض الاجراءات الاحترازية في ظل مكافحة فيروس كورونا ( كوفيد 19) الجائحة التي احتلت العالم بأسرع ، ومن ضمن هذه الاجراءات حظر الشيشة في المقاهي المنتشرة في مختلفة مناطق المملكة من أجل التصدي لانتشار وتفشي المرض بين المواطنين ، واليوم نقف أمام عتبة قرار جديد برفع الحظر عن الشيشة في مقاهي المملكة وعودتها مجدداً ، فما تفاصيل هذا القرر وما حقيقته ؟

متى موعد عودة الشيشة في السعودية

أعلنت هيئة الصحة العامة “وقاية”، عن تطبيق البروتوكولات الوقائية التي تم اعتمادها في مختلف مقاهي تقديم الشيشة بالمملكة العربية السعودية، من أجل منع تفشي عدوى فيروس كورونا في مختلف مناطق المملكة، حيث تم اعتماد عودة الشيشة في السعودية اعتبارا من 5 شوال ، على أن يتم ذلك وفق شروط معينة من بينها اشتراط التحصين للعاملين الموجودين في مقاهي تقديم الشيشة والمعسل، وذلك اعتبارا من 5 شوال، وفي حال رغبة المنشأة بوجود العامل غير المحصن في المقهى، فيتوجب حصوله على نتيجة سلبية للفحص المخبري PCR لا تتجاوز 7 أيام ، اضافة الى اقتصار دخول العملاء المحصنين فقط لتلك المقاهي، ومنع تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة أو أماكن تقديم الطعام، واقتصار تقديمها في الأماكن المفتوحة.

وشددت البروتوكولات الوقائية على ترتيب الطاولات المتوفرة للاستخدام من قبل العملاء داخل أماكن تقديم خدمة الشيشة والمعسل بالمقهى، بطريقة تضمن وجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار بين الطاولات المختلفة في القاعة الواحدة، إضافة إلى تعطيل جلسة بين كل جلستين لضمان التباعد الجسدي بمسافة متر ونصف بين العملاء.

كما تضمنت البروتوكولات الوقائية الاقتصار على الشيشة والمعسلات ذات الاستخدام الواحد والتخلص منها بعد الاستخدام، وعدم استخدام الشيشة إلا لشخص واحد فقط، وأن لا تُعطى لشخص آخر في نفس اليوم، وتطبيق التباعد لمسافة متر ونصف، ووضع ملصقات أرضية عند دورات المياه ومنطقة الحساب، فيما شددت «وقاية» على منع مقدمي الخدمة من استخدام الشيشة قبل إعطائها للعميل بغرض التجربة.

شروط عودة الشيشة إلى المقاهي والمطاعم

ولكن !! هناك بعض الشروط التي وضعتها هيئة الصحة العامة “وقاية” لعودة الشيشة في المقاهي والمطاعم بالمملكة ونلخصها لكم في النقاط التالية :

  • التحصين للعاملين المتواجدين في مقاهي تقديم الشيشة والمعسل بالمملكة.
  • في حالة عدم حصول العامل على تطعيم كورونا، يجب الحصول على نتيجة سلبية للفحص المخبري PCR لا تتجاوز 7 أيام.
  • اقتصار دخول العملاء المحصنين فقط للمقاهي.
  • حظر تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة أو أماكن تقديم الطعام.
  • تقديم الشيشة في الأماكن المفتوحة فقط لاغير.
  • ترتيب الطاولات المتوفرة للاستخدام من قبل العملاء بداخل اماكن تقديم خدمة الشيشة والمعسل بداخل المقهى.
  • توفير مسافة لا تقل عن 3 أمتار بين الطاولات في القاعة الواحدة.
  • تغطيل جلسة بين كل جلستين لضمان تطبيق التباعد الجسدي بمسافة متر ونصف.
  • اقتصار تقديم الشيشة والمعسلات ذات الاستخدام الواحد، مع التخلص منها بطريقة صحية بعد الاستخدام.
  • عدم استخدام الشيشة إلا لشخص واحد فقط ولا تعطي لشخص آخر في نفس اليوم.
  • وضع ملصقات أرضية عند دورات المياه ومنطقة الحساب.
  • منع مقدمي الخدمة على استخدام الشيشة قبل أن يتم إعطائها للعميل بغرض التجربة.
السابق
عبارات قوية عن الرجولة 2021 مكتوبة
التالي
كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع ؟

اترك تعليقاً