سؤال وجواب

اعمال ليلة القدر 29 رمضان 2021 ( دليل شامل )

وهل يشبهه شهر وفيه ليلة القدر؟ فكم من خبر صح فيما فيها من الخير… روينا عن ثقات أنها تطلب في الوتر… فطوبى لامرئ يطلبها في هذه العشر… ففيها تنزل الأملاك بالأنوار والبر… ألا فادخلوها أنها من أنفس الذخر… فكم من معتق فيها من النار ولا يدري، إنها ليلة من أجمل الليالي التي تمر على المسلم طيلة العام فهي ليلة خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها .

اعمال 29 رمضان ليلة القدر

وها هي نفحات العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تودعنا في آخر ليلة وترية للشهر الفضيل ، فلا تفوتوا هذه الفرصة واستنهضوا حميداً راشداً… ليحل فيكم نور فضل ذاخر… الصوم آذان بالرحيل فشمروا… صدق انطلاق للضياء الفاخر… فتندموا إن فاتكم اخر وتر شهر الهدى في لهو إغفال وسوء تفاخر ، لا تتقاعسوا فلعلها تكون ليلة مغيرة لأقداركم وتكونوا من الفائزين والمغفورين لهم في هذه الليلة المميزة ، وفيما يلي نسهل عليكم قيام ليلة القدر ونوجز لكم ما الأعمال التي عليك اتباعها لإحياء ليلة 29 من رمضان .

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي

ليلة القدر نفسها مثل كل الليالى تبدأ مع غروب شمس اليوم وتمتد طوال الليل وتنتهي قبل طلوع الفجر وبالتالي فإن ليلة القدر تبدأ مع غروب الشمس وحتى مطلع الفجر، هو الوقت الذي تجتهد فيه فى العبادة من صلاة ودعاء وقراءة قرآن.

بمعنى أوضح أنه اذا صادفت ليلة القدر ليلة يوم السابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك فيكون موعد بدئها من مغرب يوم السادسة والعشرين إلى مطلع شمس يوم السابعة والعشرون.

علامات ليلة القدر 29 رمضان هل ظهرت ؟

ولعل من أهم علامات ليلة القدر هو ما يلي:

  1. تكون الشمس في هذا اليوم بدون شعاع قوي ويرجع البعض إلى أن سبب هذا هو أن الملائكة تصعد إلى السماء فتقوم بحجب أشعة الشمس كلها أو جزء منها.
  2. ليلة القدر يعم فيها الأمن والأمان والاستقرار والطمأنينة ويقل فيها سماع أصوات الحيوانات.
  3. تعتبر ليلة القدر من الليالي ذات الجو الصافي فلا تكون حارة ولا جافة ولا باردة وهذا بالمقارنة بما قبلها وبما بعدها من أيام كما تهدأ الرياح خلال ليلة القدر ويكون الجو لطيف وغير معكر.
  4. يشعر المسلم براحة لا مثيل لها خلال ليلة القدر حيث يلين قلبه وتدمع عيناه من خشية الله، كما يشعر بلذة واستمتاع عند قيام هذا اليوم المبارك.

اعمال ليلة التاسع والعشرين من رمضان 2021 :

  • تعتبر ليلة القدر من الليالي الهامة والتي يجب أن نكثر فيها من القيام وأداء الأعمال الصالحة حيث يفضل أن يكثر المسلم فيها من العبادات سواء من الدعاء أو الصلاة وقراءة القرآن ، فالأجر يكون مضاعف للمسلم في هذه الليلة عن غيرها من الأيام ويجب أن يستغل المسلم هذا اليوم جيدًا وأن يبتعد عن الأمور التي تضل ولا تفيد فيجب أن نبتعد عن الغيبة والنميمة في هذا اليوم بشكل كبير وأن نطلب من الله أن يرزقنا ما نتمنى وما نرغب فيه ، وفيما يلي اليكم نصائح لقيام ليلة القدر والأعمال التي يمكن للمسلم فعلها في ليلة القدر .
1- خذ قسطًا من الراحة بعد الظهر لتنشط ليلًا.
2- لا تأكل كثيرًا حتى تستطيع القيام والطاعة.
3- أكثر من الدعاء والاستغفار للمؤمنين والمؤمنات.
4- احرص على الطهارة طوال هذه الليلة ما تيسر ذلك.
5- اقبل على الله بكل جوارحك، حتى يصفو عقلك وقلبك من كل شيء سوى الله.
6- ابتعد عن المشاحة واعف عن كل من أخطأ في حقك.
7- لابد من العزم على التوبة عند إحياء هذه الليلة المباركة.
8- ركز على الكيفية، فليس من المهم أن تنهي 100 ركعة وقلبك ساه لاه.
9- الإخلاص في الدعاء والقيام أهم من عدد الركعات التي يكون قلبك فيها مشغولًا بغير الله.
10- كن على يقين من أن الله سيستجيب دعاءك ويتقبل منك.
11- الإلحاح والإصرار على الدعاء، فإن الله يحب العبد الملح بالدعاء.
12- استغفر الله من كل ذنب ارتكبته، واسأله أن يعفو عنك.
13- أكثر من الاستغفار والصلاة على النبي وآله والترضي عن أصحابه.
14- أكثر من دعاء النبي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”
15- الإكثار من طلب العتق من النار.
16- الدعاء بتيسير الرزق الحلال وإصلاح الحال.
17- الدعاء بقول: “رب هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين”.
18- الدعاء للزوج أو الزوجة بصلاح الحال وراحة النفس والبال.
19- اقرأ ما تيسر من القرآن.
20- أكثر من الدعاء حال سجودك، فإن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
21- أطل السجود وتضرعك لربك.
22-لا تضيع أية فرصة، واحذر من التقصير لحظة، فإن الرحمات والنفحات الربانية مفتوحة في هذه الليلة.
23-تيقن من إجابة دعائك فإن عدم اليقين باستجابة الدعاء قد يشكل حاجزًا.
24-إحياء ليلة القدر ممتد حتى مطلع الفجر، والملائكة في حالة صعود وهبوط.
25-لا تنس أن تتصدق في هذه الليلة بما تستطيع، فالصدقة لها أجر عظيم.
26- اشكر الله على أن وفقك لإحياء ليلة القدر وغيرك محروم من هذه النعمة.

دعاء اللّيلة التّاسِعَة والعِشرين: 

“يا مُكَوّرَ اللَّيْلِ عَلى النَّهارِ وَمُكَوّرَ النَّهارِ عَلى اللَّيْلِ، يا عَلِيمُ يا حَكِيمُ، يا رَبَّ الأَرْبابِ وَسَيِّدَ السَّاداتِ، لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ، يا أَقْرَبَ إِلَيَّ مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ، يا الله يا الله يا اللهُ، لَكَ الاَسَّماء الحُسْنى وَالاَمْثالُ العُلْيا وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهداء، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ، وَإِسائَتِي مَغْفُورَةً، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي، وَإِيْماناً يُذْهَبُ الشَّكَّ عَنِّي، وَتَرْضِيَنِي بِما قَسمْتَ لِي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الآخرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الحَرِيقِ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالاِنابَةَ وَالتَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ (صَلَّى الله عَلَيْهِ وعَلَيْهِمْ) “.

كم عدد ركعات صلاة الليلة التّاسعة والعشرين:

ركعتان، في كُل منهما الحَمد والتّوحيد عَشرون مرةٍ.

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

ليس هناك أدعية ثابتة في ليلة القدر فللمسلم أن يدعو بما يشاء فى هذه الليلة المباركة التى تنزل فيها الملائكة ، حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على استغلالها، وورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

ادعية ليلة القدر 

وورد أيضًا عن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: “الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى”، وهذا الحديث من الأحاديث التي يستدل بها بعض العلماء على أن ليلة القدر تكون إحدى ليالى الأيام الوترية في شهر رمضان.
ولليلة القدر فضل عظيم وكبير ففيها نزل القرآن الكريم وفيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”مَن  يَقُمْ  ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه”، وفيها قال عز وجل :”إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ  سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر 

وكان أكثر دعاء النبى فى رمضان وغيره “ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”، بالإضافة إلى ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم، وقاله للسيدة عائشة: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.

اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا يا رب العالمين.

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو النبي الذي لم يؤمن به جميع قومه ( من يكون ) ؟
التالي
دعاء لزوجي في ليلة القدر 2021 واولادي

اترك تعليقاً