سؤال وجواب

من هو مؤلف قصيدة يانجم ياسامر؟ وش حل السؤال

نسعد بكم في موقع فيرال أكبر موقع سؤال وجواب في الوطن العربي ، والان نقدم لكم الاجابة على سؤال المتابعين من هو مؤلف قصيدة يانجم ياسامر؟ وفي عام 1948م اتجه اليافع سعيد الشيباني من قريته بني شيبة المعافر إلى عدن بهدف الدراسة وأثناء انحداره في نقيل بسيط متوجها صوب المَصَلّى في الأحكوم حيث تقف السيارات المتجهة إلى مدينة عدن، كون المَصلّى تقع نهاية خط وصول السيارات، في نقيل بسيط رافقه في السير عدد من الجنود الهاربين من تعز بعد دخول الإمام أحمد مدينة صنعاء عقب ثورة 1948، والتي رسمت صورة وهيئة العسكر المرافقين له في تلك الأثناء.

كلمات قصيدة يانجم ياسامر

يـا نـجم يا سامر فوق المصلى
كل من معه محبوب وأنا لي الله
والاخـضري من العدين بكــــر
مشــدته بيضاء ومشقره أخضر
فــرحي أنا فرح الذرة بمبكــــر
فرح الشجر ساعة نزول الأمـطار
حبيبي يا غصـن فوق قـلــــه
ورد الصبـــــاح تعانقت بفـــــله
أيحين تعود شوقي كما الأهلة
أحلفــــك بكـــــل دين وملــــــه
لما تعـــود شهديك ألف حـــله
ومن هجير الشمـس أنا مظلــــه
شوقي إليك شوق الزهورمطلة
شـــأ صبر عليك لما يردك الـله
هجرتني والقلب غيــر سالــي
كل السبب عساكـــر الحلالـــــي
بكّر من التربة غبش يلالي
بيده سبيل بجيبه أمر عالي
حُبيّبي يا غُصن فوق طُلّه
شأحلفك بكل دين ومله
شوقي إليك شوق الزهور مُطلّه شصبر عليك لما يُردّك الله

من هو مؤلف قصيدة يانجم ياسامر؟

الاجابة : سعيد محمد الشيباني ويعرف أكثر باسم سعيد الشيباني
وهو اقتصادي وشاعر وناقد يمني ولد عام 1939 في قرية عرش في محافظة تعز عاش طفولته راعياً للغنم حارساً للحقول في قريته. ثم انتقل إلى عدن ودرس الابتدائية والاعدادية فيها. ودرس الثانوية في القاهرة وحصل على بكلاريوس تجارة من جامعةالقاهرة، ودبلومين إدارة عامة من وزارة الخارجية الفرنسية في القاهرة، والماجستير والدكتوراة في الاقتصاد السياسي واقتصاد التنمية من جامعة السوربون في باريس (حائز على رسالتي دكتوراة من اعرق الجامعات في فرنسا جامعة السوربون من طرائفة انه عندما عاد لليمن برسالتي الدكتوراة كانت اليمن تفتقر حتى لحملة الابتدائية فاطلقوا علية الدكاترة سعيد الشيباني) ويعتبر ايضا من مؤسسي البنك اليمني للانشاء والتعمير وصديق الشاعر البردوني . شغل عدداً من المراكز الإدارية في البنوك اليمنية. ومع أنه اقتصادي الفكر والممارسة والتأهيل العلمي، إلا أنه اشتهر كشاعر أكثر من اقتصادي، وذلك لكثرة مشاركاته الشعرية.
مؤلف قصيدة يا نجم يا سامر هو عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وقد أبدع في كتابة القصيدة العامية الغنائية. أثرى الشاعر الدكتور سعيد الشيباني المكتبة الغنائيه اليمنية بعدد من الأعمال أهمها:
(يا نجم يا سامر)-(بالله عليك يا طير يا رمادي) (ريح الشروق)-(من العدين)-(جاء الشباب)-(حنت رعود)-(اليوم يا الله)-(جبل صبر كم عليك قضايا)
فبعد أن استطاع اﻹمام (يحي حميد الدين ) القضاء على كل حركات التمرد التي قادها بعض مشايخ تعز وإب أنذاك وإنتفاضات الفﻻحين ضد العسكر ومنها ((ثورة الفقيه سعيد الفﻻحيه)) …… وبعد إنتصاره عليهم أطلق العنان لعساكره ليعيثوا في المنطقة فسادآ ويثقلوا كواهل فﻻحيها باﻷتاوات والمكوس والغرامات ، وهذا ماجسده الدكتور سعيد الشيباني عام 1958م في قصيدته الغنائيه《يانجم ياسامر》التي إختتمها بقوله : ((ربي إستمع ياهادي كل حائر* دعاء الرعية شوقها لماطر* يسقي الحقول يطهر القرية من العساكر))
المصلى أو مصلى اﻷحكوم بها السوق العتيق الذي تغنى به الشاعر الدكتور الشيباني (يا نجم ياسامر فوق المصلى…) اثناء مروره بها عند عودته من عدن.. فالمصلى كانت محطة ترنزيت للمسافرين من والى عدن كما كانت تعتبر اهم محطه لتوزيع البضائع القادمه من عدن. اذا فالمصلى كانت اكثر من سوق تجاري تباع فيه منتجات (الاحكوم) الزراعيه مثل المانجو والباباي والليمون والجوافه اضافةً الى بعض الخضروات مثل الجزر والبصل والثوم والكراث. المصلى اليوم ماهي الا بقايا اطلال تحكي عبق التاريخ المشرٌف بعد ان كانت تعد بمثابة شريان الحياة بالنسبه لمعضم (مناطق الحجريه) المجاوره.
                     
السابق
من هو زوج فاطمة الحوسني ويكيبيديا
التالي
من الشخص الذي أُنزلت فيه سورة الهمزة؟ من يكون

اترك تعليقاً