سؤال وجواب

من هو الذي قاد الجيش السعودي الذي قام باستعادة المدينة المنورة.. وتنازل عن ولاية العهد لشقيقه كما اشتهر بالشجاعة والإقدام وشارك مع والده المؤسس في معارك التوحيد

نسعد بكم في موقع فيرال أكبر موقع سؤال وجواب في الوطن العربي ، والان نقدم لكم الاجابة على سؤال مسابقة رمضان الخاصة برئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، حيث طرح مساء اليوم السبت ، السؤال الثاني عشر من “مسابقة أبو ناصر” التي أطلقها بمناسبة شهر رمضان ، ونحن نضع لك الاجابة على سؤال المسابقة اليوم وهو : اشتهر بالشجاعة والإقدام.. شارك مع والده المؤسس في معارك التوحيد.. قاد الجيش السعودي الذي قام باستعادة المدينة المنورة.. وتنازل عن ولاية العهد لشقيقه..

شروط المشاركة في مسابقة ابو ناصر

وأوضح “آل الشيخ” أنه “يتم اختيار الفائز عشوائيًا 1 صباحًا للفوز بجائزة 20 ألف ريال.. يوميًا”، لافتًا إلى أن شروط المشاركة في المسابقة، هي: “الجواب مع اقتباس للتغريدة، متابعة الحساب، المشاركة بالهاشتاق”.

اشتهر بالشجاعة والإقدام.. شارك مع والده المؤسس في معارك التوحيد.. قاد الجيش السعودي الذي قام باستعادة المدينة المنورة.. وتنازل عن ولاية العهد لشقيقه..

الاجابة هي : جلالة الملك سعود بن عبد العزيز ال سعود

وهو ثانى ملوك المملكه العربيه السعوديه وهو ثانى ابناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود ، امه هى الاميرة وضحى بنت محمد العريعر  ، وعرف بالشجاعة والاقدام حيث شهد التطورات التي حدثت خلال فترة حكم والده وشارك معه في عدد من المعارك وكان أولها معركة جراب حيث لا تشير المصادر إلى دوره الفعال في هذه المعركة ولكن كان مرافقاً مع والده وأخيه تركي وشهد كيف تُدار المعارك وكيف يخطط لها كعمل ميداني حيث وقعت جراب بالقرب من الزلفي ضد أمير إمارة جبل شمر سعود الرشيد عام 1333هـ الموافق 1915م، وطلب منه والده ومن تركي أخيه العودة إلى الرياض مصطحبين أخيهما الأصغر محمد بعد أن أوكل الملك عبد العزيز الأمير تركي على القصيم ليحميها من هجمات ابن رشيد في ذلك الحين تحرك الملك عبد العزيز وابنه سعود لمواجهة ابن رشيد في معركة ياطب حيث دارت رحى هذه المعركة سنة1336هـ/1918م وكان النصر حليف الملك عبد العزيز. وأظهر سعود مع أخيه تركي الأول شجاعة فائقة رغم صغر سنهما، ولم يلبث الفرح بالانتصار إلا أن نهض مرةً أخرى ابن رشيد ونكث بالعهد فما كان من الملك عبد العزيز إلا أن يرسل حملة تأديبية له بقيادة ابنيه الأمير تركي والأمير سعود لقتاله ولكن ابن رشيد تراجع عن قراره وعاد إلى حائل. وأيضاً شارك الأمير سعود بقيادة جيش لرد اعتداءات القبائل الموالية لأسرة آل رشيد في معركة وادي الشعيبة سنة 1337هـ الموافق 1918م قرب حائل وكانت الخطة هي الهجوم على حائل ولكن كان الأمير سعود لديه رأي مختلف واكتفى بما حصل عليه من انتصارات على القبائل لشدة الحرارة، وجفاف الأرض وأن جيشه غير مزود بمدفعية تسهل عملية دخول حائل ودك أسوارها.وشارك الأمير سعود في الحملة التأديبية بعد معركة تربة لتأديب المتمردين من قبائل عتيبة تحت زعامة الخراص من مشايخ عتيبة الموالين لشريف مكة حسين بن علي الهاشمي وذلك في مكان يسمى شرمه قرب مناهل الدفينة. وقد رافقه في هذه الغزوة ابن ربيعان وابن محيا وآخرون من كبار قبيلة عتيبة كما رافقه الشريف منصور بن غالب بن لؤي والأميران سلمان وسعود بن عبد الله من آل سعود. وقد انتصر سعود عليهم في مناهل الدفينة في أواخر رمضان عام 1338هـ الموافق 1919، وبعد تشتتهم لاحقهم للمرة الثانية بين الحجاز ونجد وأسر عدداً كبيراً من زعمائهم قبل العودة إلى الرياض.

 

3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من يكون ؟ اشتهر بالشجاعة والإقدام.. شارك مع والده المؤسس في معارك التوحيد.. قاد الجيش السعودي الذي قام باستعادة المدينة المنورة.. وتنازل عن ولاية العهد لشقيقه..
التالي
حل سؤال مسابقة ابو ناصر : اشتهر بالشجاعة والإقدام.. شارك مع والده المؤسس في معارك التوحيد.. قاد الجيش السعودي الذي قام باستعادة المدينة المنورة.. وتنازل عن ولاية العهد لشقيقه..

اترك تعليقاً