سؤال وجواب

اين تنتج خلايا الدم الحمراء ؟

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عبر الانترنت عن السؤال (اين تنتج خلايا الدم الحمراء)،، وذلك لأن الانترنت عالم واسع من المعلومات التي لا نهاية لها، والآن سنوضح لكم من خلال موقع فيرال الذي يُقدم لكم أفضل الاجابات والحلول النموذجية , يُسعدنا من خلال موقع فيرال أن نقدم لكم أفضل الإجابات والحلول التي تحتاجون إليها، آملين أن نلتقي في سؤال آخر وأنتم في أتم الصحة والعافية والتفوق.

خلايا الدم الحمراء

خلايا الدم الحمراء هي خلايا دائريّة الشكل مع مركز مُقعّر للداخل ومُسطّح من الجانبين وهي خلايا عديمة النواة، أعداد هذه الخلايا تكون الأكثر في الدم. توجد في خلايا الدم الحمراء نسبٌ مُرتفعة من الصبغة المعروفة باسم صبغة الهيموغلوبين، وتُدعى أيضاً باسم آخر وهو خضاب الدم، ويتكوّن الهيموجلوبين من نوعين من السلاسل البروتينية: سلسلتين من نوع آلفا وسلسلتين من نوع بيتا.

خلايا الدم الحمراء عبارة عن بروتين لونه أحمر؛ حيث يُقدّر عددها تقريباً ما بين أربعة إلى خمسة مليون كرية حمراء موجودة في كل ملم مكعّب من دم الإنسان؛ حيث تتضمن كل كريّة واحدة ما يقارب ثلاثمئة جزيئة تقريباً من الهيموغلوبين، ويُقدّر قطر كلّ كرية بحوالي سبعة ميكرومترات، ومن هنا فإنّ قطر هذه الكريات يُعتبر صغيراً جداً، وتُعتبر خلايا الدم الحمراء واحدةً من أهمّ مكوّنات الدم.

وظيفة كريات الدم الحمراء

تنقُل كريات الدم الحمراء الأكسجين الذي تمّ امتصاصه عن طريق خاصيّة الانتشار من الرئتين، لينتقل بعدها الدم المُزوّد بالأكسجين إلى القلب الذي يضخ كريات الدم الحمراء عبر الشرايين إلى خلايا الجسم لتزويدها بالأكسجين المهم لعملية التنفس الخلوي. بعد إنتاج الطاقة من خلال عملية التنفس الخلوي ينتج ثاني أكسيد الكربون والذي يتمّ انتقاله من الخلايا إلى الدم بشكلٍ عكسيّ لحركة الأكسجين، وأيضاً من خلال الانتشار يَنتقل ثاني أكسيد الكربون للدم ثمّ إلى الرئتين والتي تتخلّص منه من خلال الزفير.

الاجابة على سؤالكم هي:
  • خلايا الدم الحمراء يتم انتاجها في داخل نخاع العظم وتمر بمراحل مختلفة من التمايز بمساعدة عوامل خارجية ليتم الوصول لحالة النضج التي تكون عليها.
السابق
يمكن تغيير اسم ورقة العمل في برنامج الجداول الحسابية (√) أو (x)
التالي
تكمن أهمية الرسم والتصميم بالحاسب في كونها …..؟ مطلوب الإجابة

اترك تعليقاً