سؤال وجواب

انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على …. ؟

انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على

نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقع فيرال ، نواصل توفير وتقديم حلول أسئلة المنهاج التعليمي للفصل الدراسي الثاني ف2 في المملكة العربية السعودية ، وهذه المقالة مخصصة للاجابة عن السؤال : انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على

الطاقة الحرارية هي شكل شائع من أشكال الطاقة التي يتم نقلها عن طريق التوصيل أو الإشعاع أو الحمل الحراري. يتم دائمًا نقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد. يؤدي انتقال الحرارة من جسم واحد إلى الجسم إلى ارتفاع درجة حرارته الطاقة الحرارية هي المعرفة الأولى للإنسان عن الطاقة ، بغض النظر عما إذا كان يعرف أن ضوء الشمس هو أيضًا نوع من الطاقة أم لا. كان سيطرة الإنسان المبكر على الطاقة الحرارية من خلال إشعال النار سببًا رئيسيًا لحضارته. حتى الآن ، تلعب الطاقة الحرارية دورًا مهمًا كل يوم في حياتنا. نحن نطبخ الطعام به ، ونولد منه طاقة كهربائية في المحطات الحرارية. نستخدمه أيضًا لتشغيل المحركات مثل المحرك البخاري ومحرك الاحتراق الداخلي والمحرك النفاث والصواريخ.

اجابة سؤال انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على

يمكن تحويل الطاقة الحرارية إلى أي نوع آخر من الطاقة ، مثل الطاقة الميكانيكية ، كما هو الحال في السيارة ، أو الطاقة الكهربائية كما في محطة الطاقة الكهربائية ، أو الطاقة الإشعاعية كما في النار أو النجوم ، وغيرها لذلك تمت دراسة الطاقة الحرارية منذ العصور القديمة ، وصيغت قوانينها خلال القرن التاسع عشر فيما يسمى بعلم الحركة الحرارية (الديناميكا الحرارية).
الاجابة الصحيحة هى /
الاشعاع الحراري.

الإشعاع الحراري هو أحد صور انبعاث الطاقة وانتقالها، وكمية الطاقة التي يحملها الإشعاع تعتمد علي درجة حرارة وطبيعة السطح الباعث للأشعة. وهذا النوع من وسائل إنتقال الحرارة لا يحتاج إلي وسيط بين السطح الباعث والمستقبل للأشعة. وتنتقل الأشعة علي هيئة موجات كهرومغناطيسية، هذه الموجات التي تنتقل بها موجات الراديو وأشعة x وأشعة جاما وغيرها، والاختلاف يكون فقط في الطول الموجي للأشعة.
ومن الناحية النظرية فإن الطول الموجي للأشعة الحرارية يقع في المدي من صفر إلى مالا نهاية، وعلى كل فإن معظم هذه الأشعة يتراوح طولها الموجي ما بين 0٫1 إلي 100 ميكرومتر, كما أن الجزء المرئي من الأشعة الحرارية يتراوح طوله الموجي ما بين 0٫4 إلى 0٫7 ميكرومتر. ودرجة حرارة سطح الشمس الفعالة تقدر بحوالي 5760 كلفن، وتبعث أشعة في المدي من 0٫1 إلي 3 ميكرومتر شاملة الأشعة المرئية.
وتنتقل الأشعة عامة بسرعة الضوء والتي تقدر بحوالي 300 مليون متر/ثانية في الفراغ. ويمكن التعبير عن العلاقة بين الطول الموجي وسرعة الضوء والتردد للأشعة بالمعادلة التالية:
C = λν
حيث:
C: سرعة الضوء
λ: الطول الموجي
ν: التردد
ولحساب الطاقة المحملة في هذه الموجات فإنه وطبقا لنظرية الكم
E = hv
حيث:
E:طاقة الفوتون
h:ثابت بلانك

السابق
مايكروسوفت وورد من أشهر برامج معالجة النصوص المجانية (√) أو (x)
التالي
ما السلوك المرتبط مع الفرمونات …. ؟

اترك تعليقاً