سؤال وجواب

أعظم تحفة فنية عرفها الزمن، تعتبر من أقدم المحافظات في شبه الجزيرة العربية وموطن الحجر … أول مواقع المملكة المسجلة في اليونسكو

المحتويات

أعظم تحفة فنية عرفها الزمن … تعتبر من أقدم المحافظات في شبه الجزيرة العربية وموطن الحجر… أول مواقع المملكة المسجلة في اليونسكو

أعظم تحفة فنية عرفها الزمن، تعتبر من أقدم المحافظات في شبه الجزيرة العربية وموطن الحجر … أول مواقع المملكة المسجلة في اليونسكو،  تعتبر العلا، أعظم تحفة عرفها الزمن،كما تعد  من أقدم المحافظات في شبه الجزيرة العربية وموطن الحِجر، وهي  أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.


أعظم تحفة فنية عرفها الزمن مطلوب الاجابة

العلا، أرض عُرِفَت بأهميتها التاريخية والجيولوجية والجغرافية، حيث  استمدت هذه المحافظة العريقة أهميتها من وقوعها على مفترق الطرق الواقع في طريق الحرير وطريق البخور، والآن يعيد العالم اكتشاف تلك الأرض التي نقشت فيها الحضارات آثارها، كما تعد محافظة العلا أحد اهم مشاريع رؤية السعودية 2030 ، و هي أول الوجهات التي بدأت بالترحيب بالزوار، نظراً لقيامها  بأعادت فتح المواقع التراثية الرئيسية في أكتوبر من السنةالماضية كوجهة سياحية مفتوحة طوال العام.

أعظم تحفة فنية عرفها الزمن، تعتبر من أقدم المحافظات في شبه الجزيرة العربية وموطن الحجر … أول مواقع المملكة المسجلة في اليونسكو

  • الاجابة/
  • العلا

العلا إحدى مدن المملكة العربية السعودية، تقع شمال غرب المملكة، وتتبع إدارياً لإمارة منطقة المدينة المنورة، وتبعد عن مركز الإمارة تقريباً 300 كيلو متر شمالاً، وعاصمة لمحافظة العلا. يصل عمر الاستيطان البشري فيها إلى نحو 4000 عام، وهي أحد أهم الوجهات السياحية في السعودية. ذكر ياقوت الحموي العلا في معجمه، بضم أوله، والقصر، وهو جمع العليا، وهو اسم لموضع من ناحية وادي القرى بينها وبين الشام، نزل بها النبي محمد في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكاناً لمسجد وضع حدوده بالعظام فبناه أهلها بعد ذلك وأسموه مسجد العظام. وكانت قديما تُسمى دادان ويروى أن سبب تسميتها بالعلا أنه كان بها عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو يطلق عليها العلي. وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة، تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه كما تتوفر المياه الجوفية علي مسافات قريبة رغم الشح الكبير في الأمطار، وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، وهي عاصمة الأنباط الثانية قديما، و مناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءً يتبعها قرابة 300 قرية.

وخلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا يومي 9 و 10 أبريل 2018 تم التوقيع على اتفاقية بين حكومتي البلدين حول مشروع تطوير محافظة العلا، ويسلط ھذا التعاون الضوء على رؤية مشتركة بين البلدين لحماية وتعزيز التراث الثقافي، وتعزيز المعرفة العلمية، وفتح طرق جديدة للسياحة المستدامة حول ھذا الموقع الأثري الفريد.

في فبراير 2019 أطلق الأمير محمد بن سلمان رؤية العلا التي تهدف إلى تطويرها بطريقة مسؤولة لتحويلھا إلى وجھة عالمية للتراث، مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين، وتسهم الرؤية بـ120 مليار ريال من الناتج المحلي التراكمي.

 

                     
السابق
من هو هداف كأس العالم سنة 1986؟ 1 بيليه 2 جاري لينكر 3 فونتين
التالي
ماهو السلم الذي لا يمكن الصعود عليه ___ يكون ؟

اترك تعليقاً