سؤال وجواب

اجابة سؤال اول من جمع القرآن بين لوحين يبدا بحرف الألف ” ا “

المحتويات

من أول من جمع القرآن بين لوحين ؟

نواصل معكم متابعة حلقات برنامج رحلة حظ مع الاعلامي خالد الجبري ومجموعة من نجوم الفن في موسمه الثالث 3 وهو برنامج ترفيهي ممتع يتناول بعض الأسئلة والمسابقات خلال الحلقات والتعرف الى الأماكن الأثرية والعتيقة في اليمن في حلقات متتالية ومثيرة ومميزة يحبذها المشاهد العربي لا سيما المتابعين في اليمن .

فأنتم اليوم مع أولى حلقات برنامج رحلة حظ 3 الجزء الثالث ، ومستمرون حتى نهاية شهر رمضان المبارك 2021 / 1442 ، وتذاع يومياً حلقات برنامج رحلة حظ مع مجموعة من الأسئلة للجمهور ، ونهتم في موقع فيرال بتوفير الأسئلة مع حلها لتكونوا أول الفائزين في المسابقة ببرنامج رحلة حظ .


سؤال برنامج رحلة حظ الحلقة 1 من أول من جمع القرآن بين لوحين ؟

نزل القرآن الكريم على مرحلتين؛ حيث نزل في المرحلة الأولى جملةً واحدةً، وكان ذلك ليلة القدر، ثمّ نزل مفرّقاً بواسطة جبريل عليه السلام على قلب محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- خلال ثلاثٍ وعشرين سنةٍ، وكان لا بدَّ من جمع القرآن وحفظه مجموعاً بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم باتفاق الصحابة جميعاً بعد وفاة معظمهم حملة القرآن في صدور والخوف عليه من الضياع.

وقد وردت لفظة «الجمع» بمعنى: «الحفظ مع دقة الترتيب» عدّة مرّات في كتاب الله، وذلك من مثل قوله تعالى مخاطباً خاتمَ أنبيائه ورسله صلى الله عليه وسلم: {لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ *إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقرآنهُ *فَإِذَا قرآناهُ فَاتَّبِعْ قرآنهُ *ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ *} [القيامة: 16 ـ 19]. وهذا المعنى آتاه الله تعالى ـ لخاتم أنبيائه ورسله صلى الله عليه وسلم ـ ولعددٍ غيرِ قليل من صحابته الكرام، ومن تبعهم من الصالحين إلى اليوم، وحتى يوم الدين، وهؤلاء تدارسوا القرآن الكريم، ولا يزالون يتدارسونه ويستظهرونه، ليتمكنوا من القراءة به في الصلوات المكتوبة، وفي النوافل، وفي الاستشهاد. كما وردت لفظة «الجمع» بمعنى: «الكتابة والتدوين». وقد مرّ جمع القرآن وتدوينه بمراحل ثلاثة:

موعد عرض بث برنامج رحلة حظ 3 في رمضان 2021

يبث البرنامج الترفيهي رحلة حظ في موسمه الثالث عبر قناة يمن شباب الفضائية على اليوتيوب في تمام الساعة العاشرة مساءً .

موعد اعادة برنامج رحلة حظ 3 الموسم الثالث الحلقة الاولى 1

  •  يتم اعادة برنامج رحلة حظ يومياً على تمام الساعة الواحدة والنصف 01:30 ليلاً وفي اليوم التالي على تمام الساعة 01:00 ظهراً .

أول من جمع القرآن بين لوحين هو ؟

الاجابة : أبو بكر الصديق

وهو أول من جمع القرآن بين لوحين، وسمّاه المصحف؛ لأنّ القرآن في عهد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان محفوظاً في الصدور وبعض الألواح، فلمّا تولّى أبو بكرٍ الخلافة بعد موت النبيّ، كان ثمّة عدّة أسبابٍ لجمع القرآن في كتابٍ واحدٍ، منها: انقطاع الوحي، ومعركة اليمامة التي استشهد فيها عددٌ كبيرٌ من حفظة القرآن، فأشار عمر بن الخطاب على أبي بكرٍ بجمع القرآن الكريم؛ خشيةً ضياعه، فأمر زيد بن ثابت بجمعه، لما يجتمع في زيد من صفاتٍ تؤهّله لهذه المهمّة، فقد كان شاباً، يقبل الخلاف والرأي الآخر، وكان معروفاً بعلمه ورجاحة عقله، وغير ذلك من الصفات، فجمع القرآن على أكمل وجهٍ، وأجمع الصحابة على جمع أبي بكر للقرآن، وقد رُوي عن علي بن أبي طالب أنّه قال: رحم الله أبا بكر؛ فقد كان أعظم الناس أجراً بجمعه للقرآن وجعله بين لوحين.

فضائل أبي بكر الصديق

لأبي بكر الكثير من الفضائل التي نُقلت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أو عن الصحابة رضي الله عنهم، منها:

  • أنّ الله شهد له بالصحبة، وبشّره بالسكينة، وأنّه ثاني اثنين في الغار مع النبيّ، وأنّ الله معه، لقوله تعالى: (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا).[3]
  • أنّه أوّل من يدخل الجنّة بعد الأنبياء، ويدخل من جميع أبواب الجنة، وهو أوّل من أسلم من الرجال، وكان النبيّ يكثر من ذكره ومدحه.
  • أنّه تبرّع بكلّ ماله في سبيل الله، عندما اختاره النبيّ للهجرة معه.

أعمال أبي بكر الصديق

كان لأبي بكر الكثير من الأعمال في خدمة الإسلام، منها؛ أنّه كان من السابقين إليه، وما كان منه من ثباتٍ ورباطة جأشٍ يوم وفاة النبيّ، وإعتاقه قبل الهجرة لسبعةٍ من الصحابة كلّهم كان يُعذب في سبيل الله، وقيامه بعد توليه الخلافة بحرب المرتدين، حتّى قيل عنه: إنّ الله نصر به الإسلام يوم الردّة، وفي خلافته فُتحت العراق والشام.

                     
السابق
اشتركْ #ناو برنامج الشارة 2021 رقم برنامج الشارة قناة أبو ظبي , ارقام الاشتراك في مسابقة برنامج الشارة من داخل و خارج الامارات 
التالي
ما معنى كلمة أشطاد ؟ معنى عشطاد كلمة يمنية ما معناها ؟

اترك تعليقاً