سؤال وجواب

إذا سقطت موجة ضوئية على المرآة كما هو مبين في الشكل أدناه، فما مقدار زاوية الانعكاس

نسعد بزيارتكم في منصة وموقع فيرال لكل الطلاب والطالبات الراغبين في حل أسئلة الكتب الوزارية المقررة بالمنهاج السعودي للحصول علي أعلي الدرجات الدراسية ونود أن نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال : إذا سقطت موجة ضوئية على المرآة كما هو مبين في الشكل أدناه، فما مقدار زاوية الانعكاس

المحتويات

ما مقدار زاوية الانعكاس

لحل السؤال المطروح ، وحساب مقدار الانعكاس ، لا بد وأن يتعرف الطالب على مفهوم الانعكاس وهو تغير في اتجّاه جبهة الموجة (صدر الموجة) عند سطح بيني يفصل بين وسطين بحيث يرتد صدر الموجة إلى الوسط الذي صدر منه.الأمثلة الشائعة لذلك تشمل انعكاس موجات الضوء والصوت والماء. وتقول قوانين الانعكاس في الانعكاس المنتظم أن الزاوية التي تسقط بها الموجة على السطح تساوي الزاوية التي تنعكس بها. وتبرز المرايا ذاك الانعكاس.


الضوء موجة كهرمغنطيسية ( انتشار مجالين مغنطيسي و كهربائي ) تنتشر في الأوساط المادية الشفافة و ايضا في الفراغ على الموجات الميكانيكية.

نود الاشارة هنا أن سرعة انتشار موجة ضوئية ثابتة و تساوي في حالة الفراغ : الضوء موجة كهرمغنطيسية ( انتشار مجالين مغنطيسي و كهربائي ) تنتشر في الأوساط المادية الشفافة و ايضا في الفراغ على الموجات الميكانيكية.  سرعة انتشار موجة ضوئية ثابتة و تساوي في حالة الفراغ :

                     
السابق
لايحدث تنافر كهرومغناطيسي بين البروتونات داخل النواة لوجود قوة……………. ؟
التالي
مربع بانيت هو الذي يتحكم في الصفات الوراثية في المخلوق الحي.

اترك تعليقاً