سؤال وجواب

لايحدث تنافر كهرومغناطيسي بين البروتونات داخل النواة لوجود قوة……………. ؟

نسعد بزيارتكم في منصة وموقع فيرال لكل الطلاب والطالبات الراغبين في حل أسئلة الكتب الوزارية المقررة بالمنهاج السعودي للحصول علي أعلي الدرجات الدراسية ونود أن نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال : لايحدث تنافر كهرومغناطيسي بين البروتونات داخل النواة لوجود قوة….

لماذا لا تتنافر البروتونات داخل النواة رغم أن الشحنات المتشابهة تتنافر؟

تعلمنا أن الشحنات المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب ولكن البروتونات تبقى داخل النواة وهي موجبة الشحنة دون أن تتنافر مبتعدة عن مركزها فلماذا؟
السبب : لأن هناك قوى أشد من قوى التنافر بين البروتونات بكثير تعرف بالقوى النووية الشديدة وهي التي خلقت ما يعرف بالجسيمات دون الذرية مثل البروتونات والنيوترونات. هذه القوى وبعد أن خلقت المواد دون الذرية تبقت منها قوى عرفت بالقوى النووية الشديدة المتبقية وهي المسؤولة عن تماسك البروتونات فيما بينها داخل النواة بشدة بحيث يصعب فصلها.
ويلعب الدوران المغزلي للجسيمات الأولية أيضاً دوراً في إلغاء تأثير التنافر بين الشحنات المتشابهة كما هو الحال مع زوج الإلكترونات التي لا تتنافر في نفس المدار حيث أن الإلكترونين يملكان دوران مغزلي معاكسان لبعضهما ما يولد مجالاً مغناطيسياً جذبياً مكافئاً لقوة التنافر الشحنية بين الإلكترونين وكذلك يكون الحال بين البروتونات المتزاوجة.
3.236.16.13, 3.236.16.13 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
أراد خالد تنظيف زجاج منزله، فأحضر سلماً، و ثبته على الجدار، فلامس قمة السلم الشباك الذي يبعد m 4 عن سطح الأرض. إذا كانت قاعدة السلم تبعد m 3 عن الجدار، فكم يبلغ طول السلم ؟
التالي
الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض ضع √ أو ×

اترك تعليقاً