سؤال وجواب

الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض ضع √ أو ×

نسعد بزيارتكم في منصة وموقع فيرال لكل الطلاب والطالبات الراغبين في حل أسئلة الكتب الوزارية المقررة بالمنهاج السعودي للحصول علي أعلي الدرجات الدراسية ونود أن نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال : الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض

المحتويات


الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض صواب خطأ

الاجابة : صواب

الخرائط الطبوغرافية هي الخرائط التي تبين الأبعاد الثلاثة للنقط التي تظهر عليها، أي توضح تضاريس سطح الأرض وتبين ارتفاعات النقط بالنسبة لبعضها البعض أو بالنسبة لمستوى مقارنة ثابت علاوته على بيان الخريطة للمسقط الأفقي للمعالم الموجودة بالمنطقة سواء أكانت طبيعية أو صناعية.

طرق تمثيل الارتفاعات على الخريطة الطبوغرافية

طريقة الألوان

إن الألوان على الخريطة الطبوغرافية تساعد على فهم التفاصيل المرسومة عليها بكل سهولة وتجعل الصورة التي تمثلها أكثر وضوحا، فعند مقارنتنا لخريطتين إحداهما مثلت عليها التفاصيل والظواهر الطبوغرافية باللون الأسود فقط والأخرىَ مثلت عليها هذه الظواهر بلونين أو أكثر، فإننا سنجد أنه كلما زادت الألوان، كلما توفرت إمكانية التمثيل الدقيق والسهل للمظاهر الطبوغرافية. إن أهم الألوان المستعملة في الخرائط الطبوغرافية عادة والمتعارف عليها دوليا هي:

  • اللون الأسود : وهو خاص بالمظاهر التي استحدثها الإنسان من مساكن وجسور وسكك حديدية وغيرها.
  • اللون الأحمر : يستخدم لتمثيل الطرق الرئيسية، والمجمعات السكنية كالمدن والقرى الهامة.*
  • اللون الأزرق : يستخدم لتمثيل كل المسطحات المائية مثل البحيرات، والمستنقعات، والأنهار، والأودية، والبحار والمحيطات.
  • اللون الأخضر : يستعمل لتمثيل الغطاء النباتي مثل الغابات والأشجار المنعزلة والحشائش العالية وغيرها.
  • اللون البني : يستخدم لتمثيل المظاهر التضاريسية بواسطة منحنيات التسوية، كما يمثل الصخور والفجاج، والجروف وغيرها.

طريقة الرموز الاصطلاحية

يقصد بمظاهر السطح مجموع التفاصيل المنتشرة على سطح الأرض سوءا كانت طبيعية أو بشرية.

فالطبيعية مثل : مجاري المياه، وحافات البحيرات، وشواطئ البحار، والغابات، وحدود البساتين وغيرها.

والبشرية مثل : خطوط المواصلات : كالطرق، السكك الحديدية والقنوات والبناءات، من منازل ومساجد وجسور وكل ما هو مصنوع بأيدي البشر. إن كل هذه التفاصيل المندرجة تحت اسم مظاهر السطح (PLANIMETRIE) تمثل برموز وعلامات اصطلاحية طبوغرافية وترسم بشكل قريب من الأشياء التي تدل عليها، مرئية من أعلى بالملاحظة الجوية العمودية. وهكذا نجد الطريق تمثل بخطين متوازيين، والمنزل المنعزل بمثل بشكل مستطيل صغير، كَما يتضح من الشكل رقم 1

وتعترض رسم هذه الرموز مشكلة مقاييسها، فالمفروض أن تمثل بمقاييسها مصغرة حسب مقياس الخريطة، ولكن هناك بعض التفاصيل إذا رسمت حسب مقياس الخريطة، فإنها تصبح صغيرة جدا بحيث لا يمكن رسمها بصورة واضحة، ولهذا فإنها ترسم برموز اصطلاحية. لا علاقة لقياساتها في الرسم بقياساتها الحقيقية على الطبيعة.

                     
السابق
عندما يجرح الجلد فان المخلوقات الحيه المسببه للامراض تستطيع الدخول الى الجسم صواب أو خطأ
التالي
لتحديد النشاط المفضل لدى الناس في أوقات فراغهم قام أحد الباحثين بسؤال 200 شخص في مكتبة عامة عن كيفية قضاء أوقات فراغهم فأجاب 170 شخصًا منهم أنهم يفضلون قراءة الكتب، فاستنتج من ذلك أن 85٪ من الناس يفضلون شغل أوقات فراغهم بالقراءة. هل نتائج الدراسة دقيقة؟ مع التبرير.

اترك تعليقاً