سؤال وجواب

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

نرحب بكم طلابنا الأعزاء في منصتنا “فيرال ” المرجع الأول للطلاب في حل أسئلة الكتب الوزارية المقررة في المملكة العربية السعودية ، والتي تَبث من أجلكم لتوفير اجابات كافة الأسئلة التي تجدون صعوبة في حلها ، اضافة الى الاجابة عن جميع استفساراتكم حول الامتحانات وماشابه ، وفيما يلي نقدم لكم في هذه المقالة اجابة السؤال المطروح :

في أي طور تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي ؟

الانقسام المتساوي أو الانقسام الفتيلي أو انقسام النواة أو الميتوسيس أو الانقسام الميتوزي (بالإنجليزية: mitosis)‏ هو العملية الحيوية التي يتم بها انقسام النواة إلى قسمين وتتضاعف المعلومات الوراثية الجينية ضمن الخلية الحية لتشكيل خليتين حيتين متطابقتين ندعوهما الخليتين الابنتين. عادة الانقسام المتساوي يتبع بحرائك خلوية تعمل على قسم الهيولى (السيتوبلازم) والغشاء الخلوي للخلية الأم بين الخليتين الابنتين. مما يؤدي إلى خليتين ابنتين متطابقتين تماما بتوزيع متطابق تقريبا للعضيات الخلوية والمكونات الخلوية الأخرى. الانقسام الفتيلي والحرائك الخلوية معا تشكلان ما يدعى طور الانقسام المتساوي [mitotic (M) phase] من دورة حياة الخلية cell cycle، انقسام الخلية الأم إلى خليتين ابنتين، كل واحدة تملك نسخة جينية مطابقة لنسخة الخلية الأم.

يحدث الانقسام الفتيلي(المتساوي) كثيرا في الخلايا حقيقيات النوى. في المتعضيات متعددة الخلايا، تخضع الخلية الجسدية للانقسام المتساوي، في حين أن الخلايا الجنسية (التي يقدر لها أن تتحول لنطاف وبييضات) تخضع للانقسام انتصافي، أما الخلايا طلائعية النوى قتنقسم بعملية تسمى الانشطار الثنائي.

السابق
وردت في النص كلمة يعزف عن تلك الرسائل وهي تعني ………؟
التالي
لتحديد النشاط المفضل لدى الناس في أوقات فراغهم قام أحد الباحثين بسؤال 200 شخص في مكتبة عامة عن كيفية قضاء أوقات فراغهم فأجاب 170 شخصًا منهم أنهم يفضلون قراءة الكتب، فاستنتج من ذلك أن 85٪ من الناس يفضلون شغل أوقات فراغهم بالقراءة. هل نتائج الدراسة دقيقة؟ مع التبرير.

اترك تعليقاً