سؤال وجواب

اين تنتج خلايا الدم الحمراء ………… ؟

تنتج خلايا الدم الحمراء في ؟

يواصل موفع فيرال بتوفير حل أسئلة الكتب الوزارية المقررة في المملكة العربية السعودية ، وحلول جميع الأسئلة التي تجدون صعوبة في حلها ، اضافة الى الاجابة عن جميع استفساراتكم حول الامتحانات وماشابه ، وفيما يلي نقدم لكم في هذه المقالة اجابة السؤال المطروح : اين تنتج خلايا الدم الحمراء

بدايةً فإن إنّ الدم من أهم السوائل الموجودة في الجسم، ويُعتبر وجوده أو عدم وجوده مُتعلّقاً بحياة الإنسان؛ حيث إنّ فقدان كميّاتٍ معينة منه قد تُهدّد حياة الإنسان؛ وذلك بسبب أهميّته الكبيرة لجسم الإنسان. وظيفة الدم لا تقتصر على شيء واحد فقط؛ حيث له العديد من الوظائف المهمة في جسم الإنسان والحيوانات .

وكريات الدم الحمراء أو خلايا الدم الحمراء هي نوع من أنواع خلايا الدم، وهي الأكثر تعداداً فيه. تشكل هذه الخلايا الوسيلة الرئيسية للفقاريات لتوصيل الأكسجين (O2) إلى أنسجة الجسم بواسطة الجريان الدموي في الدوران الجهازي. تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين في الرئتين، أو خياشيم الأسماك، وتحرره في الأنسجة أثناء مرورها في الشعيرات الدموية.

يكون سيتوبلازم الكريات الحمراء غنيًا بالهيموغلوبين، وهو جزيء حيوي يحتوي على الحديد الذي يربط الأكسجين وهو المسؤول عن اللون الأحمر للخلايا والدم. يتكون غشاء الخلية من بروتينات وليبيدات، ويوفر هذا الهيكل خصائص أساسية لوظيفة الخلية الفيزيولوجية مثل قابلية تغيير الشكل والهشاشة أثناء عبور الجهاز الدوراني وخاصة شبكة الشعيرات الدموية.

اين تنتج خلايا الدم الحمراء ………… ؟

تكون خلايا الدم الحمراء الناضجة في البشر أقراصًا إهليلجية مقعرة الوجهين ومرنة. تفتقر الكريات الحمر لنواة الخلية ومعظم العضيات، لكي تترك أقصى مساحة للهيموغلوبين “الخضاب”، إذ يمكن اعتبارها محافظ من الغشاء البلازمي بداخلها الهيموغلوبين. يتم إنتاج ما يقرب من 2.4 مليون كريات دموية جديدة في الثانية في البشر البالغين. تتطور الخلايا في نخاع العظم وتدور لمدة حوالي 100-120 يوم في الجسم قبل أن يتم إعادة تدوير مكوناتها عن طريق الخلايا البلعمية الكبيرة. تستغرق كل دورة في جسم الإنسان حوالي 60 ثانية (دقيقة واحدة). تشكل كريات الدم الحمراء حوالي 84% من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان وعددها بين 20 إلى 30 تريليون خلية دم حمراء. كما تشكل الكريات الحمر ما يقرب نصف حجم الدم، إذ يقدر الهيماتوكريت عند الرجل البالغ (38-46%) والأنثى البالغة (35-44%).

انتاج خلايا الدم الحمراء

يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء عادةً من أسبوع الحمل الرابع، ويستمرّ إلى الشهر السادس في طحال الإنسان وكبده، وفي آخر ثلاثة أشهر من الحمل تتشكّل كُريات الدم الحمراء من نُخاع العظم، ونِسبة قليلة ومحدودة منها تتكوّن من الكبد والطحال، أمّا عند الأطفال وكبار السن البَالغين فتنتج الكريات من نخاع العظم الأحمر الذي يوجد عظام الإنسان المُفلطحة، ومن الأمثلة على هذه العظام: الجمجمة، والعمود الفقري، وعظام مَنطقة الوجه، والنهايات العظمية الطويلة كالفخذ، والعضد.

 

السابق
في حال نفاذ الجزيئات الغنية بالطاقة من العضلات فإن العضلة
التالي
استخدام اللغة بصورة بليغة قوية التأثير تعد جزءا من الذكاء ……………… ؟

اترك تعليقاً