سؤال وجواب

شرح نص ليس البيت فندقا ولا مطعما


شرح نص ليس البيت فندقا ولا مطعما

مَن مِن الآباء والأمهات لم يردد هذا القول أمام أولاده ذات يوم؟ فالحياة المشتركة بين أجيال عدة تفترض احترام قواعد معينة وتطبيقها في الحياة اليومية ، وهناك حالات كثيرة يتعامل فيها الآباء مع الأبناء وخاصة حديثي النعمة بإغداق الأموال مقتنعين بأن هذا السلوك يعطي الآباء المبرر للغياب وعدم التدخل ومتابعة سلوكيات الأبناء اليومية، وكأن المال كفيل بالتربية وتوفير الاحتياجات لقناعتهم أنه الأساس في كل شيء، هذه ثقافتهم .

وهناك الكثير من الأهالي لشعورهم بالنقص أو مستوى فكري وثقافي محدود، أو حرمان في الماضي يجعلهم يغضون البصر عن سلوكيات لأبنائهم ترقى إلى المحرمات مثل قيادة السيارات والآليات المختلفة بدون رخصة، أو التدخين والأرجيلة والمشروبات الكحولية في سن مبكّر.

من هو سلامة موسى

سلامة موسى (1887- 4 أغسطس 1958)،. هو رائد الاشتراكية المصرية ومن أول المروّجين لأفكارها. ولد في قرية بهنباي وهي تبعُدْ سبعةْ كيلو متراتْ عن الزقازيق لأبوين قبطيين. عرف عنه اهتمامه الواسع بالثقافة، واقتناعه الراسخ بالفكر كضامن للتقدم والرخاء. انتمى سلامة موسى لمجموعة من المثقفين المصريين، منهم أحمد لطفي السيد، الذي نادى بتبسيط اللغة العربية وقواعد نحوها والاعتراف بالعامية المصرية. وكانت حجتهم أن اللغة العربية لم تتغير لأجيال، وأن معظم المصريين أميون، مما دعا موسى وآخرين للمطالبة بالكتابة بالعامية. تتلمذ على يديه نجيب محفوظ الذي يؤثر عنه قوله له “عندك موهبة كبيرة، ولكن مقالاتك سيئة” الأمر الذي دفع نجيب محفوظ إلى العناية في انتقاء مواضيعه.

 

السابق
شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن
التالي
تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام اولى ثانوي اداب

اترك تعليقاً