سؤال وجواب

ما اسم الغاز الذي يتفاعل مع بخار الوقود


ما اسم الغاز الذي يتفاعل مع بخار الوقود

نزودكم فيما يلي باسم الغاز الذي يتفاعل مع بخار الوقود ، ونهتم في موقع فيرال بتقديم محتوى مفيد وواضح لقراءنا يومياً في قسم سؤال وجواب، وتقديم اجابات الأسئلة والاستفسارات التي يطرحها المتابعين يومياً .

ما اسم الغاز الذي يتفاعل مع بخار الوقود هو غاز الماء‏ هو أحد أنواع غاز التصنيع، الذي يحتوي على أول أكسيد الكربون والهيدروجين. وهو ناتج مفيد ولكنه يتطلب التعامل معه بحذر بسبب خطر التسمم بأول أكسيد الكربون. والغاز يصنع بواسطة تمرير البخار فوق فحم الكوك الأحمر الساخن. و المعادلة كالتالي:

كاربون + ماء ← أول أكسيد الكاربون + هيدروجين.

H2O + C → H2 + CO (ΔH = +131 kJ/mol)
ولأن هذا التفاعل ماص للحرارة، يجب إعادة تسخين الوقود ليستمر التفاعل. ولإنجاز ذلك، يتردد تيار من الهواء مع تيار الغاز بالدور لتحفيز الكاربون على الاشتعال.

O2 + C → CO2 (ΔH = −393.5 kJ/mol)
نظريًا، يتطلّب تصنيع 6 لتر من غاز الماء استهلاك 5 لتر من الهواء.

ويمكن أيضا إن توفَّر الطاقة باستخدام الأكسجين النقي لحرق الكربون بدلًا عن استخدام الهواء، وذلك لتجنب تلويث المنتج بالنيتروجين.

O2 + 2 C → 2 CO (ΔH = −221 kJ/mol)
في هذه الحالة، يُنتِج 1 لتر من الآكسجين 5,3 لتر من غاز الماء.

ما هو غاز الوقود ؟

غاز الوقود Fuel gas، هو أي نوع من الوقود الذي يكون تحت الظروف الاعتيادية في حالة غازية. الكثير من غازات الوقود تتكون من هيدروكربونات (مثل الميثان أو الپروپان)، الهيدروجين، أول أكسيد الكربون، أو خليط منهم. مثل هذه الغازات هي مصدر لطاقة حرارية محتملة أو طاقة إنارة يمكن نقلها بسهولة وتوزيعها عن طريق أنابيب من نقطة المنشأ مباشرة إلى مكان الاستهلاك.

 

السابق
ما اسم الغازات التي تتفاعل لتكوين غاز النيتروجين
التالي
ما هو الخبل في المطبخ الجزائري

اترك تعليقاً