سؤال وجواب

اذكر ميزة تتفوق بها المناظير الفلكية الراديوية على المناظير الفلكية البصرية؟

١. أذكر ميزة تتفوق بها المناظير الفلكية الراديوية على المناظير الفلكية البصرية؟

نرحب بجميع قراء موقع Viral للحصول على حلول أسئلة الفصل الدراسي الثاني واخر الأسئلة التعليمية الحصرية الواردة على منصة مدرستي ، ونعرفكم في هذه المقالة على الإجابة على أحد أهم الأسئلة في التعليم وينص على : اذكر ميزة تتفوق بها المناظير الفلكية الراديوية على المناظير الفلكية البصرية؟ ضمن حلول كتاب العلوم الأول المتوسط ف2 الوحدة الرابعة / ما وراء الأرض الدرس الثاني : الفضاء والنجوم والمجرات أسئلة اختبر نفسك.

لقد قام علماء الفلك الراديوي – من اجل التقاط الأصوات الخافتة المنبعثة من النجوم والغبار الكوني – ببذل مجهودات شاقة لتحسين أجهزتهم واختراع المنظار الراديوي. والهوائي هو دائما أكبر واهم جزء في المنظار الراديوي ووظيفته تجميع الموجات الراديوية في بؤرة وهناك نوعان من الهوائيات أحدهما على شكل طبق كبير والثاني هو الهوائي ذو القطب المزدوج. والنوع الأول عبارة عن مرآة معدنية دائرية قليلة العمق تجمع الطاقة الراديوية وتركزها على هوائي آخر صغير عند نقطة البؤرة ثم تنقل الموجات الراديوية من خلال أسلاك إلى اﻟﻤﺨتبر. وهنا يجري تكبير النبضات في جهاز الاستقبال عدة ملايين من المرات وعن طريق جهاز كومبيوتر يزال التشويش ثم تنقل بعد ذلك إلى جهاز تسجيل لتدوين الإشارات على مخطط بياني ومن ثم تكون جاهزة ليدرسها علماء الفلك الراديوي. وان أحدث واغرب ما اكتشفه علم الفلك الراديوي هو ما يطلق عليه اسم أشباه النجوم أو الكوازرات.


اذكر ميزة تتفوق بها المناظير الفلكية الراديوية على المناظير الفلكية البصرية؟

الإجابة :

تستخدم المناظير الفلكية الراديوية الصحون الهوائية اللاقطة لاستقبال موجات الراديو مما يجعلها تستخدم ليلا ونهارا وفي الظروف الجوية الصعبة التي يستحيل معها استخدم المناظير الفلكية البصرية والتي تستخدم العدسات او المرايا لالتقاط الضوء المرئي وتركيزه.

                     
السابق
لماذا تكون كمية الطاقة المخزنة في بداية السلسلة أكبر مما في المستوى الرابع من السلسة نفسها؟
التالي
فسر كيف تصل طاقة الشمس إلى القطة التي تتغذى على الطائر؟

اترك تعليقاً