سؤال وجواب

يتفرع الشريان الأبهر البطني إلى فرعين رئيسين يُسمى كل منهما الشريان الحرقفي كما في الشكل، إذا علمت أن قطر الشريان الأبهر 2 cm وسرعة جريان الدم عبره 0.2 m/s وقطر كل من الشريانين الحرقفيين 12 cm (باعتبارهما متماثلين).


حل السؤال الخامس من اسئلة مراجعة الدرس الثاني الموائع المتحركة من الوحدة الخامسة ( الموائع ) في مادة الفيزياء للصف العاشر  :

أحسب: يتفرع الشريان الأبهر البطني إلى فرعين رئيسين يُسمى كل منهما الشريان الحرقفي كما في الشكل، إذا علمت أن قطر الشريان الأبهر 2 cm وسرعة جريان الدم عبره 0.2 m/s وقطر كل من الشريانين الحرقفيين 12 cm (باعتبارهما متماثلين). فأحسب:

أ-معدل التدفق الحجمي للدم في كل من الشرايين الثلاثة.

ب- سرعة تدفق الدم في الشريان الحرقفي.

حلول اسئلة مراجعة الدرس الثاني الموائع المتحركة 2021 / 1442

تدفق الدم هي دورة الدم المستمرة في الجهاز القلبي الوعائي وتضمن هذه العملية نقل المغذيات والهرمونات والنفايات الأيضية والأكسجين وثاني اكسيد الكربون في جميع أنحاء الجسم للحفاظ الأيض على مستوى الخلية وتنظيم درجة الحموضة والضغط الأسموزي ودرجة حرارة الجسم كامل، والحماية من المضار الميكروبية والميكانيكية. ويسمى العلم المخصص لوصف فيزياء تدفق الدم ديناميكا الدم. ولفهم أساسه من المهم أن تكون على دراية بتشريح الجهاز القلبي الوعائي وديناميكا الدم. ومع ذلك فمن المهم أن نذكر أن الدم ليس السائل النيوتوني، والأوعية الدموية ليست أنابيب جامدة، لذلك الهيدروناميكا الكلاسيكي غير قادر على شرح ديناميكا الدم.

سرعة تدفق الدم في الشريان الحرقفي.

بالنسبة للشخص العادي يتم ضخ كامل حجم الدم في الدورة الدموية عبر القلب مرة واحدة تقريبًا في الدقيقة، ولدى الشخص العادى 5 لترات من الدم في نظام الدورة الدموية وإخراج القلب 4.9 لتر في الدقيقة.

وإن ناتج القلب يعرف بأنه حجم الدم الذى يضخه القلب في الدقيقة، ويتم حساب ذلك على أنه معدل ضربات القلب مضروب في حجم جلطة الدم التي يضخها القلب مع كل نبضة، فالشخص العادي لديه معدل ضربات قلب 70 نبضة في الدقيقة، وحجم السكتة الدماغية 70 مليليت لكل نبضة مما يساوي انتاج القلب من 4900 مل في الدقيقة.

 

السابق
يمثل الشكل أنبوب جريان مساحة مقطعه غير منتظمة. عند جريان المائع في الأنبوب أوضح كيف تتغير سرعة المائع في الأنبوب
التالي
ما هي صفات وخصائص المائع المثالي ؟

اترك تعليقاً