سؤال وجواب

من مزايا الشبكات والإنترنت مما يلي :

المحتويات

من مزايا الشبكات والانترنت ثاني متوسط مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)

الشبكة و الانترنت هي عبارة عن نظام اتصالات عالمي يسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلالها الحواسيب حول العالم. تعمل وفق أنظمة محددة ويعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت. وتشير كلمة «إنترنت» إلى جملة المعلومات المتداولة عبر الشبكة وأيضاً إلى البنية التحتية التي تنقل تلك المعلومات عبر القارات.

وهناك نوعان أساسيان من الشبكات، وهما:


شبكات المنطقة المحلية

شبكات المنطقة المحلية (بالإنجليزية: Local Area Networks)، والمعروفة بشبكات LAN، حيث تقوم الشبكات المحلية بتوصيل أجهزة الحاسوب والأجهزة الطرفية في منطقة محدودة، مثل مكتب تجاري أو مختبر أو داخل الحرم الجامعي، وذلك عن طريق الروابط  مثل الأسلاك، وكابلات إيثرنت، والألياف الضوئية، وشبكة الواي فاي، والتي تنقل البيانات بسرعة كبيرة، وتتكون الشبكة المحلية النموذجية من جهازي حاسوب شخصي أو أكثر.

وطابعات وأجهزة تخزين أقراص عالية السعة تسمى خوادم الملفات، والتي تمكن كل حاسوب على الشبكة من الوصول إلى مجموعة مشتركة من الملفات، ويسمح برنامج نظام تشغيل الشبكات المحلية، الذي يفسر المدخلات ويرشد الأجهزة المتصلة بالشبكة، للمستخدمين بالتواصل مع بعضهم البعض، ومشاركة الطابعات ومعدات التخزين، والوصول في نفس الوقت إلى المعالجات أو البيانات أو البرامج الموجودة مركزياً ويمكن لمستخدمي الشبكات المحلية أيضاً الوصول إلى شبكات محلية أخرى.

شبكات المنطقة الواسعة

شبكات المنطقة الواسعة (بالإنجليزية: Wide Area Networks)، والمعروفة بشبكات WAN، حيث تربط شبكات المنطقة الواسعة أجهزة الحاسوب والشبكات الأصغر، بشبكات أكبر عبر مناطق جغرافية أكبر، بما في ذلك المدن والقارات المختلفة، وقد يتم ربط هذه الشبكات عن طريق الكابلات أو الألياف الضوئية أو الأقمار الصناعية، وفي الحقيقة إن أكبر شبكة WAN هي شبكة الإنترنت، وهي عبارة عن مجموعة من الشبكات والبوابات التي تربط مليارات مستخدمي الحواسيب في كل قارة.

وتعود أصول الإنترنت إلى تطوير تبادل البيانات والبحث الذي أجرته وزارة الدفاع الأمريكية في الستينيات من القرن الماضي، وذلك لتمكين مشاركة أجهزة الحاسوب داخل وزارة الدفاع الأمريكية، ومع تطور تقنية الإتصال هذه، أصبح شبكات الإنترنت تنتشر بشكل تدريجي حول العالم، لتصبح اليوم هي الأساس الذي يرتكز عليه العالم أجمع في الإتصال ونقل البيانات والمعلومات والملفات.

من مزايا الشبكات والانترنت

إن من أهم مزايا الشبكات والإنترنت هي تبادل المعلومات والبيانات، اضافة الى العديد من المزايا والتي نوجزها لكم في النقاط التالية :

  • مشاركة الملفات: حيث يمكن بسهولة مشاركة البيانات بين المستخدمين المختلفين، أو الوصول إلى الملفات عن بعد إذا تم حفظها على أجهزة أخرى متصلة.
  • مشاركة الموارد: حيث تسمح الشبكات من إستخدام الأجهزة الطرفية المتصلة بالشبكة مثل الطابعات والماسحات الضوئية وآلات النسخ أو مشاركة البرامج بين عدة مستخدمين وذلك يوفر المال.
  • السرعة: حيث تمكن المستخدم من الوصول إلى المعلومة بسهولة تامة وفي أسرع وقت ممكن.
  • زيادة سعة التخزين: حيث يمكن الوصول إلى الملفات والوسائط المتعددة، مثل الصور والموسيقى، التي تم تخزنها عن بعد على أجهزة أخرى أو أجهزة تخزين متصلة بالشبكة.
  • زيادة الإعتمادية: حيث أنه إذا تم تعطل طابعة أو وحدة معينة من الوحدات المربوطة بالشبكات، يمكن الإستعانة بغيرها بسرعة.

 

                     
السابق
يأتي الاظهار من كلمتين صح او خطا

اترك تعليقاً