سؤال وجواب

ما العملية التي تعيد السكر الى الدم

يُقدم موقع فيرال أفضل الإجابات والحلول النموذجية ، حل أسئلة الفصل الدراسي الثاني 2021 ف 2 الواردة على منصة مدرستي البوابة التعليمية لطلاب المملكة العربية السعودية ، ومن بين هذه الأسئلة ورد سؤالاً ينص على : ما العملية التي تعيد السكر الى الدم

ويسعى كثير من الطلاب الى التفوق الدراسي من خلال المثابرة على الدراسة والبحث على اجابات الأسئلة الواردة في الكتب والمقررات الدراسية بالسعودية ويسعدنا أن نضع لكم الإجابات التي تبحثون عنها تحت إشراف أساتذة متخصصين ومدرسي المواد الدراسية كلا على حده في جميع المراحل الابتدائية والمتوسطة لكل الأسئلة المطروحة عبر بوابة التعليم الالكترنية مدرستي ومن بين هذه الأسئلة ما العملية التي تعيد السكر الى الدم ؟


إن العملية التي تعيد السكر الى الدم هي العملية التي عن طريقها تقوم الوحدة الأنبوبية الكلوية بإزالة الماء والمواد المذابة من السائل الأنبوبي (قبل البول) وإرجاعهم إلى جهاز الدوران اذ تسمى العملية إعادة الامتصاص (وليس الامتصاص) لأن هذه المواد قد تم امتصاصها بالفعل (خاصة في الأمعاء) وأيضا لأن الجسم يقوم باسترجاعهم من تيار سوائل بعد كبيبي وهو في طريقه إلى أن يصبح بول (أي أنها ستتم خسارتها في البول ما لم يتم استرجاعها). المواد تتم إعادة امتصاصها من الأنبوب الصغير (النبيب) إلى الشعيرات الدموية المحيطة بالنبيب. يحدث هذا نتيجة نقل الصوديوم من اللمعة إلى الدم عن طريق مضخة الصوديوم والبوتاسيوم في غشاء النسيج الطلائي. وهكذا تصبح الرشاحة الكبيبية أكثر تركيزا، ويعد ذلك أحد الخطوات في تشكيل البول. تسمح عملية إعادة الامتصاص لكثير من المواد المذابة المفيدة (في المقام الأول الجلوكوز والأحماض الأمينية)، الأملاح والماء التي مرت من خلال محفظة بومان بالعودة إلى الدورة الدموية. هذه المواد المذابة تكون إعادة امتصاصها توترية حيث الضغط الإسموزي للسوائل التي تترك النبيب الملفف الداني هو نفسه الضغط الإسموزي للرشاحة الكبيبية الأولية. مع ذلك، الجلوكوز والأحماض الأمينية والفوسفات غير العضوي وبعض المواد المذابة تتم إعادة امتصاصها عبر النقل النشط الثانوي عن طريق تدرج الصوديوم.

المحتويات

ما العملية التى تعيد السكر الى الدم

الإجابة الصحيحة والتي تتعلق بهذا السؤال وفي ضوء ماذكر أعلاه ستكون على النحو التالي:

الاجابة : اعادة الامتصاص

ويكون إعادة امتصاص سكر الجلوكوز في الأنابيب القريب من النيفرون في الكلية، وهو أنبوب يخرج من كبسولة بومان، وتستعيد الخلايا التي تبطن الأنابيب القريبة جزيئات قيمة بما في ذلك سكر الجلوكوز، تختلف آلية إعادة الامتصاص باختلاف الجزيئات والمذابات،بالنسبة لسكر الجلوكوز هناك عمليتان شهيرتان وهما العملية التي يتم من خلالها إعادة امتصاص الجلوكوز عبر الغشاء القمي للخلية، أي غشاء الخلية الذي يواجه الأنابيب القريبة، ثم العملية التي يتم بواسطتها تحويل الجلوكوز عبر الغشاء المعاكس للخلية.

أهمية السكر لجسم الإنسان

وللسكر فوائد كثيرة مهمة في جسمم الانسان وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي :

  • يوفر السكر الطاقة للعضلات ويعمل كمصدر للطاقة للعقل والجهاز العصبي.
  • نحتاج أيضًا إلى السكر لأنه يساعد على استقلاب الدهون ويمنع الجسم من استخدام البروتين كطاقة.
  • يتم تكسير سكر الدم المسمى جلوكوز الدم في سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تولد الطاقة، والتي تغذي الخلايا ويشارك هرمون يسمى الأنسولين في هذه العملية أيضًا ويتم إطلاقه عند تناول السكر ويطلب من خلاياك امتصاص الجلوكوز حتى تتمكن من استخدامه كمصدر للطاقة.
  • يمكن أيضًا تخزين الجلوكوز في الكبد والعضلات على هيئة جليكوجين، ثم يعمل الجليكوجين كاحتياطي للطاقة يتم استخدامه عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم، كما هو الحال عند ممارسة الرياضة

اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران

الاجابة:
 توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران في الأوردة، حيث تعمل هذه الأوردة على نقل الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين، الى الأذين الأيسر، و الذي يعمل على ضخه الى البطين الأيسر، و فيما بعد استكمال دورة الدم.
                     
السابق
ما المجموعة التي تضم أفرادًا من النوع نفسه وتعيش في المكان والوقت نفسه.
التالي
على ماذا تدل مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم في حلف الفضول؟

اترك تعليقاً