سؤال وجواب

نظرت إلى السماء الصافية. ما علامة إعراب الاسم الممدود في الجملة؟


نظرت إلى السماء الصافية. ما علامة إعراب الاسم الممدود في الجملة؟

نسعد بزيارتكم في موقع فيـــرال وبيت كل الطلاب المجتهدين الذين يبحثون عن حلول أسئلة المنهاج التعليمي الفصل الدراسي الثاني ف2 ونود أن نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال : نظرت إلى السماء الصافية. ما علامة إعراب الاسم الممدود في الجملة؟

قسمت علاماتِ الإعراب الأصليّة في اللغة العربيّة الى أربع علامات، وهي: علامة الضمة للرفع، وعلامة الفتحة للنَّصب، والكسرة للجرّ، والسكون للجزم، وقد وردَ تضمين هذه العلامات الأربع في ألفية ابن مالك الشهيرة، حيث يقول:فارفعْ بضمٍّ وانصبَنْ فتحًا وجرْ كسرًا كذكرِ الله عبدَهُ يَسَـرْ واجزمْ بتسكينٍ وغيرِ ما ذَكَرَْ ينوبُ نحو جا أخو بني نمرْ ، وفي سؤال ورد للطلبة في المملكة العربية السعودية نظرت إلى السماء الصافية. ما علامة إعراب الاسم الممدود في الجملة؟


ما هو الاسم الممدود

والاسم الممدوم هو اسمٌ آخرُه ألِفٌ زائدة، بعدها همزة، نحو: [سماء – صحراء – بنّاء – قُرّاء (القُرّاء: هو القارئ الناسك)] ، ولتثنية أو جمع الاسم الممدود قاعدة يجب اتباعها : فإن كانت همزتُه أصليةً، بقيت على حالها قولاً واحداً . نحو: [قرّاءان – قرّاءتان – قرّاؤون – قرّاءات]. وإن كانت زائدةً للتأنيث قُلِبَت واواً قولاً واحداً نحو: [صحراء – صحراوان – صحراوات] و [حسناء – حسناوان – حسناوات] و[حمراء – حمراوان – حمراوات] (الأصل: صحر – حسن – حموإن لم تكن أصلية ولا زائدة، بل منقلبة عن واو أو ياء، فلك الخيار: تبقيها همزة أو تقلبها واواً نحو: [كساء: كساءان أو كساوان]، [غطاء: غطاءان أو غطاوان]، [سماء: سماءان أو سماوان، وفي الجمع: سماءات أو سماوات].

ما علامة إعراب الاسم الممدود في الجملة ” نظرت إلى السماء الصافية ” ؟

نظرت إلى السماء الصافية. ما علامة إعراب الاسم الممدود في الجملة؟ و الجواب الصحيح يكون هو. الكسرة

                     
السابق
من هو بدر المطوع ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة
التالي
كم بلغ سعر الدولار اليوم في لبنان

اترك تعليقاً