سؤال وجواب

سبب تأجيل اطلاق القمر السعودي 17 “‬شاهين سات” الحقيقي


كان من المقرر أن تطلق المملكة العربية السعودية القمر الصناعي السعودي الـ17 اليوم السبت لتستمر في ريادة العالم العربي لقطاع الفضاء ، ولكن تم تأجيل اطلاق قمر «شاهين سات» الذي جيلاً جديداً من الأقمار الصناعية ذات الأحجام الصغيرة، ويتضمن حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير.

ما هي مهمة قمر شاهين سات السعودي

تتمثل مهمة القمر بالتصوير الأرضي بدقة فائقة وتتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.


ويتميز «شاهين سات» الذي تم تطويره وتصنيعه خلال فترة زمنية قصيرة، بدقة تصوير تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلو، وأبعاد تصل إلى 56 * 56 * 97 سم.

ويعد هذا الإنجاز الوطني نتاجاً للدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة من قِبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

وأسهم إطلاق الأقمار الصناعية السعودية في بناء قواعد بحثية وبنى تحتية متقدمة في مجال الاستشعار والاتصالات الفضائية والأبحاث العلمية، لخدمة عدد من القطاعات في المملكة.

وعملت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تطوير وتصنيع القمر الصناعي «شاهين سات» بمشاركة شركة LINA Space الأمريكية، والذي يقدم صوراً ذات دقة عالية للأرض من المدارات المنخفضة بواسطة حمولتي التلسكوب ذي الدقة الفائقة للتصوير، ونظام التعريف التلقائي لتتبع السفن البحرية.

موعد القمر السعودي 17 “‬شاهين سات” الجديد بعد التأجيل

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، السبت، أنه تم تأجيل إطلاق ‫القمر السعودي 17 “‬شاهين سات” على متن الصاروخ الروسي Soyouz2 الذي كان مقررًا اليوم، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن موعد الإطلاق الجديد في وقت لاحق.

وكان من المتوقع أن يطلق القمر الذي تقتضي مهمته بالتصوير الأرضي بدقة فائقة وتتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، من قاعدة بايكونور في جمهورية كازاخستان.

                     
السابق
#Done نماذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1442 نماذج الاختبارات المهنية للمعلمين والمعلمات اختبار الفترة الثانية التربوي العام 2021
التالي
شحن شدات ببجي موبايل بأكثر من طريقة

اترك تعليقاً