سؤال وجواب

فضائل ليلة الاسراء والمعراج صورعن ليلة الاسراء والمعراج , رحلة الاسراء والمعراج 2021 تهنئة

سبحان الذي اسرى بعبده ليلا

معجزة أيّد الله بها نبيّه -صلى الله عليه وسلم- معجزة الاسراء والمعراج ، هي الرحلة الكبرى التي قام بها رسول الله محمد خاتم الأنبياء فصلّى بجميع الأنبياء، ورأى من آياتِ ربّه الكبرى، وشاهد جبريل على صورته التي خلقه الله عليها، وصعد حتى وصل إلى سدرة المنتهى، قال -تعالى-: (أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى* وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى*عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) ، ما فضل ليلة الاسراء والمعراج ؟ ولماذا يحيي ذكرى ليلة الاسراء والمعراج ؟ دعونا نتعرف فيما يلي على هذا الفضل العظيم لليلة الاسراء والمعراج واحياء ذكراه .

ما هى ليلة الاسراء والمعراج

وعرفت حادثة الاسراء والمعراج بأنها مرافقة سيدنا محمد عليه السلام لجبريل عليه السلام ليلاً من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في يت المقدس، ركوباً على البراق، أمّا المعراج؛ فهو صعودهما معاً من المسجدِ الأقصى إلى السماوات العُلا، وقد ورد ذكر هذه الرحلة في القرآن الكريم والسنة النبويّة وأثبتها الصحابة -رضوان الله عليهم-، قال -تعالى-: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ لِنُرِيَهُ مِن آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّميعُ البَصيرُ)، وقد كان الإسراء والمعراج وعودة رسول الله إلى مكة في الليلة نفسها .

حكم احياء ليلة الاسراء والمعراج

فلا ريب أن الإسراء والمعراج من آيات الله العظيمة الدالة على صدق رسوله محمد ﷺ، وعلى عظم منزلته عند الله عز وجل، كما أنها من الدلائل على قدرة الله الباهرة، وعلى علوه سبحانه وتعالى على جميع خلقه، قال الله سبحانه وتعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [الإسراء:1]
وتواتر عن رسول الله ﷺ أنه عرج به إلى السماء، وفتحت له أبوابها حتى جاوز السماء السابعة، فكلمه ربه سبحانه بما أراد، وفرض عليه الصلوات الخمس، وكان الله سبحانه فرضها أولا خمسين صلاة، فلم يزل نبينا محمد ﷺ يراجعه ويسأله التخفيف، حتى جعلها خمساً، فهي خمس في الفرض، وخمسون في الأجر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فلله الحمد والشكر على جميع نعمه ، وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره، وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي ﷺ عند أهل العلم بالحديث، ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها، ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات، ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها؛ لأن النبي ﷺ وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها، ولم يخصوها بشيء ولو كان الاحتفال بها أمرًا مشروعاً لبينه الرسول ﷺ للأمة، إما بالقول وإما بالفعل، ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر، ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا، فقد نقلوا عن نبيهم ﷺ كل شيء تحتاجه الأمة، ولم يفرطوا في شيء من الدين، بل هم السابقون إلى كل خير، فلو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعاً لكانوا أسبق الناس إليه، والنبي ﷺ هو أنصح الناس للناس، وقد بلغ الرسل غاية البلاغ، وأدى الأمانة فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الله لم يغفله النبي ﷺ ولم يكتمه، فلما لم يقع شيء من ذلك، علم أن الاحتفال بها، وتعظيمها ليسا من الإسلام في شيء وقد أكمل الله لهذه الأمة دينها، وأتم عليها النعمة، وأنكر على من شرع في الدين ما لم يأذن به الله قال سبحانه وتعالى في كتابه المبين من سورة المائدة: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [المائدة:3] وقال عز وجل في سورة الشورى: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [الشورى:21]

ماذا حدث ليلة الاسراء والمعراج

وشملت ليلة الاسراء والمعراج على كل مما يلي :

الأمر بالصلاة وفرضها: فقد امتازت الصلاة بأنّ الله فرضها من فوق سبع سماوات، في حين أنّ غيرها من الفروض والعبادات كان الوحي يتنزّل بها إلى رسول الله، وفي ذلك دليل على أهميّة الصلاة وعظم مكانتها، ومن فضلها أيضاً أنّ الله فرضها خمسون صلاة في اليوم والليلة بدايةً، ثمّ خفّفها لخمس صلواتٍ بأجر خمسين.

حادثة شقِّ الصدر: وهو أمرٌ يتناسب مع الرسالة التي بعث الله بها نبيّه، وفي ذلك تهيئة للنبي -صلّى الله عليه وسلّم- لما سيواجهه في رحلة الإسراء والمعراج؛ معنوياً وجسدياً، حيث أرسل الله جبريل فشقّ صدره وغسله بماء زمزم وملأه إيماناً وحكمة، فقد ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أتاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وهو يَلْعَبُ مع الغِلْمانِ، فأخَذَهُ فَصَرَعَهُ، فَشَقَّ عن قَلْبِهِ، فاسْتَخْرَجَ القَلْبَ، فاسْتَخْرَجَ منه عَلَقَةً، فقالَ: هذا حَظُّ الشَّيْطانِ مِنْكَ، ثُمَّ غَسَلَهُ في طَسْتٍ مِن ذَهَبٍ بماءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ لأَمَهُ، ثُمَّ أعادَهُ في مَكانِهِ).[٤][٥] فإن صَلُح القلب صَلُحت باقي الأعضاء، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ألَا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً: إذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، ألَا وهي القَلْبُ).

البُراق: وهو من أعظم ما كرّم الله به رسوله في ليلة الإسراء والمعراج، حيث أرسل له جبريل يحمله على البراق، فأعزّه الله وكرّمه كما يكرِم أهل الجنّة بدخولها راكبين، وقد أخذ رسول الله بالأسباب فلمّا نزل عنها ربطها كي لا تفلت، وهو أمرٌ لا يتنافى مع التوكُّل.[٧] والبُراق هو دابّةٌ تُشبه سائر الدّواب، وحجمه متوسطٌ بين الحمار والبغل.

المسجد الأقصى: وفيه إشارة ودلالة لعموم رسالة النبيِّ محمد وعالميّتها، فدعوته عامة لكلّ بلد، كما صلّى إماماً بالأنبياء فيه، وفيه دلالة على أنّ رسالة سيّدنا محمد ناسخة لجميع الرسالات السماوية قبله، والإمامة بحدّ ذاتها تدلّ على الاقتداء، فقد اقتدى به الأنبياء حينما صلّوا خلفه، وكانت دعوتهم جميعاً إلى الإيمان بالله والابتعاد عن الشرك، كما ربطت هذه الرحلة بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى، ودعت إلى شدّ الرحال إليهما، والعمل على تطهير مثل هذه الأماكن المقدسة من كل شرك.

علوّ الله -تبارك وتعالى-: فقد صعد رسول الله إلى السماوات العُلا حتى وصل إلى سدرة المنتهى وكلّمه الله -تعالى-، قال -تعالى-: (ثمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ).

تأكيد هوية القدس الإسلامية، والتخفيف عن رسول الله ومواساته وتثبيته: فقد لاقى النبي من قومه الأذى والإعراض، ثم وقعت حادثة الطائف التي رفض فيها أهل الطائف دعوة رسول الله وآذوه، وفي ذات الوقت كان قد فقد زوجته خديجة وعمّه أبو طالب، اللّذَيْن كانا لهما دوراً كبيراً في مناصرته، فحزن رسول الله عليهما حزناً شديداً، فكانت رحلة الإسراء والمعراج تخفيفاً من الله -تعالى- لقلب نبيّه.

تعزيز مشاعر الأبوّة وإظهارها، حيث شاهد رسول الله آدم -عليه السلام- يفرح لفرح بني البشر ويحزن لحزنهم، وهذا هو حال جميع الآباء تجاه أبنائهم.

قول الحق مهما كانت نتائجه، حيث أخبر رسول الله قومه بما حدث معه في هذه الليلة، ولم يأبه لتصديقهم له أو تكذيبهم.

ثواب صيام ليلة الاسراء والمعراج

يصوم كثير من عامة المسلمين ليلة الـ27 من شهر رجب المبارك، والتي توافق ذكرى الإسراء والمعراج، إحدى معجزات النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تسائلات حول فضل صيام تلك الليلة وهل لهذا اليوم منزلة عن باقي الأيام؟

دار الإفتاء المصرية أجابت على ذلك عبر موقعها الرسمي، حيث أكدت أن صيام ليلة السابع والعشرين من شهر رحب أمر مستحب، فمن صام يوم واحد تطوع في سبيل الله بغير الفريضة باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا، كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم، فيجوز الصيام نهار ليلة الإسراء والمعراج ولا شيء فيه من البدعة.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

يبحث الكثيرون عن دعاء ليلة الإسراء والمعراج، وما يمكن أن يقوله الشخص فيها، ويتقرب به إلى الله، في ليلة معظمة حيث تعد ذكرى الإسراء والمعراج، إحدى معجزات نبي الإسلام، والاحتفال بها من الأمور المحببة لدى المسلمين.

«اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك».

أو «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

اجازة ليلة الاسراء والمعراج 2021

كافة الدول العربية تقدس ليلة الاسراء والمعراج وتعطي اجازة موحدة لكافة الدوائر الحكومية والمدارس وكافة المؤسسات في البلد .

افضل الاعمال في ليلة الاسراء والمعراج

يستحب إحياء ليلة السابع والعشرين من رجب، بفرضية الصلاة، والذكر والتسبيح والصلاة علي النبي وغيرها من أشكال الطاعات، فالاحتفال يكون فرحا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيما لجنابه الشريف، ولما في ذلك من التعظيم والتكريم لنبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

تهنئة بمناسبة ليلة الاسراء والمعراج تهنئة ليلة الاسراء والمعراج ليلة ٢٧ رجب ٢٠٢١

ورود الدنيا أقطفها.. وبشوق قلبي أغلفها.. وبمناسبة الإسراء والمعراج أرسلها. بليله المعراج ضوى القمر.. وبصاحب الإسراء سرى البشر.. نبارك لكم هذه الليلة. أرسل حنين وشوق لأهل الذوق وأسياده.. واهنيكم بالمعراج وعساكم من عواده. يا طيور المحبة زوريهم وعلى الخد بوسيهم.. بالإسراء والمعراج هنيهم.. متباركين. اللهم زد هذا الوجه نوراً.. واجعله دائماً مأجوراً وبلغة يوم الاسراء وهو مسروراً. في ذكرى الإسراء والمعراج أبعث لكم باقة محملة بأجمل الورد والأمنيات القلبية. نزف اجمل العطور والزهور بمناسبة اسراء ومعراج الرسول.. كل سنة وأنتم طيبين. روح وريحان نثرته لأحباب الرحمن.. أسأل الله أن يجعل بسمتكم عادة.. وحديثكم عبادة.. ومناسباتكم سعادة.. وخاتمتكم شهادة.. مبارك عليكم الإسراء والمعراج.

السابق
كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط
التالي
دعاء ليلة الدخله حسب الشريعة الاسلامية + صلاة ركعتين

اترك تعليقاً