سؤال وجواب

كم عدد لاعبين كرة السلة الأساسيين


كرة السلة هي رياضة جماعية شهيرة يتنافس فيها فريقين كل فريق خمسة لاعبين ، كلاهما يحاول تسجيل الأهداف من خلال وضع الكرة في سلة الخصم وكسب النقاط ، فعلى ارتفاع 3 أمتار ، يتنافس الفريقين على تسجيل النقاط من خلال إدخال الكرة في السلة التي ارتفاعها ثلاثة امتار ، والفريق الذي حصل على نقاط أكثر من الخصم الذي سجله يفوز في نهاية المباراة ، مما يجعل من الصعب تحقيق التعادل بين الفريقين. يمكن للاعب أن يتقدم بالكرة عن طريق ارتداد الكرة في الحقل المعروف باسم (المراوغة) أو تمريرها إلى زميل في الفريق للوصول إلى الهدف. لا يُسمح بالاتصال الجسدي الذي يتعارض مع لاعبي الفريقين وهناك قيود على طريقة التعامل مع الكرة ، والمعروفة باسم (Foul) و (Biance of Rules of Play).

عند ارتكاب اللاعب لـست مخالفات يطرد مباشرة من المباراة ويعوضه لاعب آخر من نفس الفريق.


والجدير ذكره هنا ان لعبة كرة السلة تم تطويرها لتشتمل على طرق لعب فنية شائعة تتعلق بتصويب الكرة وتمريرها والمراوغة بها، إلى جانب مراكز اللاعبين والخطط الدفاعية والهجومية.فعادة ما يلعب أطول لاعبي الفريق في مركز الوسط أو في أحد مركزي الهجوم، أما اللاعبون الأقصر طولاً أو الذين يتميزون بالسرعة ويمتلكون أفضل مهارات في الإمساك بالكرة والتحكم بها فيلعبون في مراكز الدفاع. وعلى الرغم من الاهتمام البالغ بقواعد وقوانين لعبة كرة السلة عند ممارستها في المسابقات والمنافسات، فقد ظهرت الكثير من الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة والتي تتم ممارستها بشكل غير رسمي. وفي بعض البلدان، تعدّ لعبة كرة السلة من الرياضات الشعبية التي تستقطب قطاعًا جماهيريًا كبيرًا.

وفي حين تعدّ كرة السلة في الأساس بمثابة رياضة تنافسية تتم ممارستها في الصالات، في ملعب كرة السلة، فقد ازداد انتشار الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة، والتي لا يتم التشديد فيها على القواعد والقوانين، كنوع من الرياضات التي تُمارس في الساحات الخارجية الموجودة بالقرب من الأحياء الشعبية والتجمعات السكنية الريفية.

عدد اللاعبين الأساسيين في كرة السلة

شهدت لعبة كرة السلة منذ تأسيسها العديدَ من التغيرات التي طرأت على قوانين اللعب بشكل عام وعلى عدد لاعبي كلِّ فريق بشكلٍ خاص؛ ففي البداية لم تكن هناك أيّة قواعد تُحدد عدد اللاعبين الذين يتكون منهم فريق كرة السلة والذين يُمكنهم المُشاركة في المباراة، فقد كان فريق كرة السلة في فترة تأسيس اللعبة يتكون من تسعة لاعبين لكل فريق أي بمجموع ثمانية عشر لاعباً وهو عدد الصف الذي كان يُدربه الدكتور نايسميث مخترع اللعبة، إلا أنه تم وضع قانونٍ يُحدد عدد اللاعبين الأساسيين فوق أرض الملعب لكل فريق في عام 1897م؛ حيث أصبح عدد اللاعبين الأساسيين في كل فريق يضمُّ خمسة لاعبين أساسيين موجودين فوق أرض الملعب.

كم عدد لاعبين كرة السلة في الاحتياط

يُمكن أن يكون عدد لاعبي الاحتياط بالنسبة لكلِّ فريق سبعة لاعبين بحدٍ أقصى وفقاً لقواعد الاتحاد الدولي لكرة السلة؛ أي أن مجموع الفريق مُتضمناً اللاعبين الأساسيين واللاعبين البدلاء يجب أن يكون اثنا عشر لاعباً فقط يتم اختيار احدهم كقائدٍ للفريق، ويُمكن تبديل أحد لاعبي الاحتياط بأحد الاعبين الأساسيين في مباراة كرة السلة وذلك عندما يسمح الحكم للاعب البديل بدخول أرض الملعب ليُصبح هذا اللاعب أحد اللاعبين الأساسيين بالنسبة لفريقه، ولا بد من الإشارة إلى أنه أثناء فترات الاستراحة بين فترات اللعبة فإنه يتم مُعاملة جميع أعضاء الفريق كأنهم لاعبون.

                     
السابق
ذكرى المولد النبوي الشريف 2021 متى و اين ولد الرسول محمد
التالي
تضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور

اترك تعليقاً