سؤال وجواب

برنامج المرصد حلقة الأسبوع

برنامج المرصد حلقات المرصد ويكيبيديا ، ما هو برنامج المرصد ؟ لعلك سمعت ببرنامج المرصد الذي يتناول الحديث عن القضايا الاعلامية ، حيث ان برنامج تفاعلي أسبوعي تبثه قناة الجزيرة، تتلخص فكرته في رصد كيفية تغطية وسائل الإعلام بمختلف أنواعها للأحداث العربية والعالمية، يبث كل اثنين ويعاد خمس مرات ، ويعتبر برنامج “المرصد” برنامجاً إعلاميًا تفاعليًا مدته 24 دقيقة، عبارة عن مجلة أسبوعية ترصد القضايا الإعلامية وكيفية تغطية وسائل الإعلام المرئي والمطبوع ومواقع الإنترنت للأحداث العالمية. موعد بث البرنامج كل اثنين الساعة 18:30 مساءً، ويعاد خمس مرات.

من اين اتت فيرال المرصد

برنامج “المرصد” مستوحى من فيرال برنامج (Listening Post) على قناة الجزيرة الإنجليزية، لكن برؤية تخاطب الجمهور العربي.

عناصر كل حلقة

البرنامج أسبوعي مسجل في إستوديوهات الجزيرة في الدوحة.

1- تركز فقرة البرنامج الرئيسية على قضية أو تغطية إعلامية للأحداث الجارية، ويتم إنتاجها في الدوحة.

2- تليها فقرة من الأخبار الإعلامية السريعة تعد في الدوحة أيضا.

3- أما فقرة “بروفايل” أو “فيتشر” فتتمحور حول المواضيع التالية:

– قضية إعلامية تتعلق بحرية التعبير أو تشريعات الإعلام والرقابة،… إلخ.

– بروفايل عن شخصية إعلامية تساهم في تطوير العمل الإعلامي أو مؤسسة إعلامية دولية وعربية رائدة.

– مبادرات مرتبطة بتقنيات صناعة الإعلام.

– إطلاق قنوات ووسائل إعلامية جديدة.

4- فقرة الإعلام الجديد التفاعلية تتضمن رصدا أسبوعيا لأحدث تقنيات التواصل والإعلام الجديد، إلى جانب رصد أكثر مقاطع الفيديو انتشارا على موقع “يوتيوب”، وأكثر المواضيع مناقشة عبر مواقع “تويتر” و”فيسبوك”.

كما يفتح برنامج “المرصد” مجالا للتفاعل مع المشاهدين عبر “الويب كام” تعليقا على مواضيع الحلقات.

5- فيديو الأسبوع في نهاية الحلقة، وهو اختيار فريق المرصد لأجمل المشاهد التي يتمّ تصويرها بتقنيات جديدة تُميّز صناعة الإعلام المرئي.

قضية برنامج المرصد حلقة 15 فبراير 2021

تناولت حلقة (2021/2/15) من برنامج “المرصد” نضال الأميركيين من أصول أفريقية في ذاكرة الصحافة، بدءا من مارتن لوثر كينغ إلى حركة “حياة السود مهمة” في الوقت الراهن.
وتحمل مسيرة الحقوق المدنية للأميركيين من أصول أفريقية تاريخا من النضال والتضحيات، بينما رواسب العقل العنصري ما تزال الأخطر.

ويُوصف فبراير/شباط بأنه شهر تاريخ السود. وكان المؤرخ الأميركي كارتر وودسون هو من اختار عام 1926 أن يكون الأسبوع الثاني من هذا الشهر موعدا للاحتفال بالأحداث والشخصيات المتصلة بتاريخ الأميركيين من أصل أفريقي.

وبعد نحو قرن من ذلك التاريخ، تزدحم ذاكرة الإعلام بأحداث كثيرة ذات صلة بنضال الأميركيين الأفارقة من أجل حقوقهم المدنية، منذ حركات أواسط القرن العشرين التي طبعتها شخصيات مثل لوثر كينغ، ومالكوم أكس، وصولا إلى “حياة السود مهمة” التي تعتبر الحركة الأكثر حضورا وتأثيرا في الشارع ووسائل الإعلام، على حد سواء.

كما تناولت حلقة “المرصد” أيضا الإعلام، ومهمة خبراء الصحة العالمية في ووهان، ترحيب في الصين وصمت في أوروبا وانتقادات أميركية بالجملة، وعرّفت الحلقة بالمنصة الإلكترونية “فالصو” التي تهدف لمكافحة خطاب الكراهية، والدفع باتجاه إصلاح الإعلام في ليبيا.

 

السابق
كم تبقى لرمضان 2021
التالي
الهلال مركز كم في الجولة التاسعة عشر

اترك تعليقاً