سؤال وجواب

ما الامواج العاتية ؟

ما الامواج العاتية؟ ما هو تعريف الامواج العاتية ، نتناول في مقالنا هذا تعريف الامواج العاتية ضمن حلول كتاب مادة العلوم للصف الخامس الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، الوحدة الرابعة الطقس، حيث طرح سؤالاً بما هي الأمواج العاتية ضمن سؤال اختر الاجابة الصحيحة ، ومصطلع الأمواج العاتية يأتي مع مصطلح المحيط فهو ارتفاع منسوب الماء عن المحيط ، والان دعونا نعرف ما هي اجابة سؤال اختر الامواج العاتية هي …

اختار الإجابة الصحيحة، الامواج العاتية هي :

الاجابة : ارتفاع الماء عن المحيط

ما هو ارتفاع منسوب البحار

يشكل ارتفاع مستوى سطح البحر مشكلة حقيقية للحياة على سطح الكرة الأرضية، حيث يؤدي هذا الارتفاع إلى انغمار عدد كبير من المدن البحرية بالمياه، ويحدث هذا الارتفاع أساساً من ازدياد درجة حرارة الأرض والتي تؤدي إلى ذوبان الكتل الجليدية نتيجة ما يسمى بالاحتباس الحراري أو غازات الدفيئة، وتظهر دراسات قياس منسوب سطح البحر زيادة بنسبة 20 سم في كل قرن ، أو 2 ملم في السنة.

ارتفع متوسط منسوب سطح البحر في العالم منذ بداية القرن العشرين على الأقل، إذ ارتفع في الفترة الممتدة بين عامي (1900 – 2016) بمقدار (16 – 21) سنتي مترًا (6.3 – 8.3 بوصةً)، ولكن البيانات الأكثر دقة التي جُمعت في الفترة الممتدة بين عامي (1993 – 2017) عن طريق قياسات الأقمار الصناعية تكشف عن ارتفاع متسارع في منسوب البحار يبلغ قدره نحو (7.5) سنتي مترًا (3.0 بوصةً)، أي ما يعادل (30) سنتي مترًا (12 بوصةً) في كل قرن. يعود هذا التسارع في ارتفاع منسوب البحار إلى الاحتباس الحراري الذي يسببه الإنسان، والذي يزيد من التمدد الحراري لمياه البحر، وذوبان الصفائح الجليدية الموجودة على اليابسة، والجليدة الثلجية. ساهم التمدد الحراري الحاصل للمحيطات في الفترة الممتدة بين عامي (1993 – 2018) في ارتفاع منسوب سطح البحر بنسبة 42 %، وذوبان الجليدة الثلجية المعتدلة بنسبة 21 %، وذوبان ثلوج جزيرة جرينلاند بنسبة 15 %، وذوبان ثلوج القارة القطبية الجنوبية بنسبة 8 %. يتوقع علماء المناخ ازدياد هذا المعدل خلال القرن الحادي والعشرين.

 

السابق
ما الذي يحدث للكون منذ لحظة الانفجار العظيم الى اليوم
التالي
اسم جامع لكل شر

اترك تعليقاً