سؤال وجواب

ما تقوم به الدولة إزاء التوازن البيئي

ما تقوم به الدولة إزاء التوازن البيئي ؟ يبحث الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية عن حل سؤال ما تقوم به الدولة ازاء التوازن البيئي ؟ ، فما هو التوازن البيئي ؟ الان سنتعرف معكم على التوازن البيئي حيث أنّه التعايش المتناغم بين الكائنات الحية وبيئتها، كما يعرف بأنه كيفية التنظيم والاستقرار البيئي، وذلك لكي تستطيع الأنواع الموجودة في داخله بالتعايش مع الأنواع الأخرى، وبالتعايش مع بيئتها أيضًا، فكوكب الأرض مليء بالعديد من النظم البيئية، ابتداءً من البرك الصغيرة وانتهاءً بالصحاري الكبيرة، حيث يتكوّن النظام البيئي من العديد من العناصر المتكاملة مع بعضها البعض، ولهذا السبب يجب أنّ يكون النظام البيئي متوازن، لكي يكون قادرًا على العمل بسلاسة.

ما تقوم به الدولة إزاء التوازن البيئي

كيفيّة المحافظة على التوازن البيئي تقع مُهمّة الحفاظ على النظام البيئي على عاتق كلّ فرد من أفراد المجتمع، فكلّ فرد يستطيع أن يؤثّر ايجاباً على البيئة مهما كان التأثير بسيطاً، إذ إنّ هنالك العديد من العمليات التي تُساهم في المُحافظة على التوازن في النظام البيئي أهمّها ما يأتي:-


الاستمرار بتبادل مواد النظام غير الحيوي مع الجو؛ مثل تبادل الأكسجين وثاني أكسيد االكربون بين الهواء والنباتات. الحفاظ على التوازن الغذائي داخل السلسلة الغذائية.

تقويم الممارسات البشرية الخاطئة، مثل: الاعتماد بشكل كبير على الكهرباء والوقود الأحفوري بالإضافة إلى الصيد الجائر، حيث يؤثّر استنزاف موارد البيئة وعدم استدامتها على التنوّع الحيوي وانقراض بعض أنواع الكائنات الحية، ويؤخذ بعين الاعتبار أنّ الضرر الذي يلحق بأحد الأنواع يؤدّي إلى ضرر في النظام البيئي كاملاً.

الحدّ من تلوّث المياه الذي يُسبّب اختلالاً واسعاً في النظام البيئي، فعلى سبيل المثال يؤدّي اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الأنهار أو المياه العذبة إلى نمو الطحالب بشكل سريع وكبير، ممّا يستنزف كمية الأكسجين في المياه ويمنع وصول أشعة الشمس إلى باقي الكائنات البحرية، كما أنّ الطحالب المُتحلّلة تؤدّي إلى نمو كائنات حيّة لاهوائية تُفرز مواد سامة للحيوانات، وهذا كلّه سبب رئيسي في نُقصان عدد الكائنات البحرية واختلال التوازن البيئي في الحياة البحرية.

إعادة التدوير للحد من الإفراط في استخدام موارد الطبيعة.

                     
السابق
عدد الوحدات التي تغطي سطح جسم ما تسمى
التالي
من هي بسمة الكويتية ويكيبيديا

اترك تعليقاً