سؤال وجواب

يقوم بنقل الماء والأملاح من الجذور إلى الأوراق

المحتويات

النقل في النبات ويكيبيديا

تساهم بنية النبات في كل من الجذور والسيقان والأوراق في تعزيز نقل كل من الماء والمغذيات إلى جميع أنحاء النبات، ويرجع ذلك لوجود الأنسجة النباتية الرئيسية المسؤولة عن عملية انتقال الماء من الجذور إلى أجزاء النبات وتعرف هذه الأنسجة بنسيج الخشب ونسيج اللحاء المسؤولين عن حركة انتقال الماء والغذاء في النبات. وذلك يحدث من خلال امتصاص الجذور النبات للماء من التربة، وانتقاله إلى السيقان ومن ثم إلى الأوراق، فالماء يحمل المغذيات ذهابًا وإيابًا بين كل من الجذور والأوراق من خلال نسيج الخشب الذي يتكون من أنابيب رفيعة وطويلة تمتد من السيقان إلى الأوراق، لذلك تكمن وظيفة الخشب في حمل الماء من الجذور إلى جميع أجزاء النبات بعدة الطرق.

يقوم بنقل الماء والأملاح من الجذور إلى الأوراق

كيفية امتصاص النباتات الماء والأملاح المعدنية، النبات هو نوع من الكائنات الحية التي خلقها الله عز وجل، وتحتاج النباتات إلى العناصر الغذائية الهامة التي تمكنه من النمو مثل الماء والأملاح المعدنية والغذاء، والتي يستطيع النبات أن يحصل عليها بعدة طرق مختلفة.


النباتات هي نوع من الكائنات الحية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، وهي مثلها مثل الإنسان والحيوان، وتحتاج النباتات لعدة عوامل أساسية لكي تساعدها على النمو، مثل الماء والحرارة والتربة والضوء. النبات هو أساس الحياة على سطح الكرة الأرضية، حيث أنه يقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، ويخرج غاز الأكسجين اللازم لعملية التنفس لجميع الكائنات الحية من خلال قيامه بعملية البناء الضوئي. تمتاز النباتات بالعديد من الصفات وأهمها أنها ذاتية التغذية، أي تقوم بصنع غذائها بنفسها دون الاعتماد على أحد، وهي مخلوقات حية بها نواة، كما أن بها العديد من الخلايا، كما تتميز باحتوائها على البلاستيدات الخضراء التي تكسبها اللون الأخضر. يستطيع النبات أن يقوم بعملية البناء الضوئي، وهي العملية التي تحدث في البلاستيدات الخضراء في أوراق النبات، والتي يستطيع من خلالها إنتاج الغذاء الذي يقوم بتخزينه في النبات، واستخدامه عند الحاجة.

ما هو الجزء المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة في النبات

إن جزء النبات المسؤول عن إمتصاص الماء والاملاح من التربة هو الجذر، حيث تستخدم النباتات الجذور لنقل الماء والغذاء إلى باقي أجزاء النباتات، وذلك عن طريق نسيج الخشب الموجود في الجذور، والذي ينقل الماء والأملاح المعدنية من الجذور إلى الأوراق، بينما ينقل لحاء الجذور المواد الغذائية مثل السكر والأحماض الأمينية من الأوراق إلى باقي أجزاء النبات، حيث تسمى حركة الغذاء هذه بدورة غذاء النبات.

 

 

                     
السابق
ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟
التالي
الترتيب الصحيح لتنظيم الكائن الحي كما يلي :

اترك تعليقاً