سؤال وجواب

يقصد بالتغذية الذاتية تحويل المواد العضوية

المحتويات

يقصد بالتغذية الذاتية تحويل المواد العضوية

تحتاج الكائنات الحية جميعها إلى تغذية لتحصل على طاقة كافية لإجراء عملياتها الحيوية. تُشير التغذية الذاتية إلى صُنع الكائنات الحية غذاءها بنفسها، كما هو الحال في الكائنات الذاتية التغذية الضوئية والكائنات الذاتية التغذية الكيميائية، ويعبر تعبير التغذية الذاتية في الغالب عن مصدر الكربون لكائن حي. ولكن هناك كائنات حية يمكنها استغلال مواد أخرى وتكون ذاتية التغذية . من تلك الكائنات أنواع من البكتيريا تثبت النتروجين، وهي تعدّ أيضا ذاتية التغذية.

كائنات ذاتية التغذية

نمط تتبعه الكائنات الحية في إنتاج غذائها الخاص من الماء، والضوء، وثاني أكسيد الكربون أو من مواد كيميائيّة تتواجد في الغلاف الجوي. وتحدث إما من خلال عملية البناء الضوئي أو البناء الكيميائيّ، وعادًة ما يطلق على هذه الفئة بالمُنتِجات.
وبحسب الطاقة التي يستغلها الكائن الحي لكي يتغذى ذاتيا تصنف بكونها : تغذية ذاتية ضوئية تعتمد على الضوء، وتغذية ذاتية كيميائية تحض فيها على الطاقة من تفاعلات كيميائية أخرى.

المقصود بمصطلح ذاتي التغذية

هو مصطلح يطلق على الكائنات الحية التي تنتج مركبات عضوية معقدة (كالسكريات، والدهون، والبروتينات) من مواد بسيطة موجودة في محيط تلك الكائنات، وعادة ما يتم ذلك باستخدام الطاقة من الضوء (بالتمثيل الضوئي)، أو من تفاعلات كيميائية غير عضوية التمثيل الكيميائي.


تعد ذاتيات التغذية مصدر الغذاء الأول في السلسلة الغذائية؛ كالنباتات على اليابسة والطحالب في الماء.

في يخضور النبات (الأوراق الخضراء) يتحول ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء مع الماء تحت فعل أشعة الشمس يكوّن منها مواد كربوهيدرات وغيرها من المواد اللازمة لنمو النبات . تسمى تلك العملية التمثيل الضوئي . والنباتات التي تقوم بذلك تسمى “ذاتية التغذية”.

أما الإنسان فهو يتغذى من تناوله النبات والغذاء، فهذا يسمى “كائن غيري التغذية” Heterotroph . مثله مثل جميع الحيوانات الأخرى وحشرات وطيور تتغذى بتناولها الغذاء ولا تستطيع هي إنتاجه بنفسها.

ما أهمية العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية؟

تأكل الكائنات الغيرية الكائنات الحية الأخرى للحصول على طعامها ، ثم يستخدمون الطاقة والمواد الموجودة في هذا الطعام للنمو ويتكاثرون وينفذون جميع أنشطة حياتهم ، جميع الحيوانات ، جميع الفطريات ، وبعض أنواع البكتيريا هي مغايرات التغذية والمستهلكين

                     
السابق
الذي ينتقل في السلاسل الغذائية هو الطاقة ( مطلوب الإجابة )
التالي
المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما صح او خطا؟

اترك تعليقاً