سؤال وجواب

يعد البحر الميت مصدرا غنيا بالمعادن اكتب تقريرا حول املاح البحر الميت؟

المحتويات

فوائد بعض أملاح البحر الميت؟

لأملاح البحر الميت العديد من الفوائد والاستخدامات، على سبيل المثال يحتاج جسم الإنسان ملح الطّعام للمساعدة على امتصاص ونقل المواد الغذائيّة في الجسم، بالإضافة لدوره في المحافظة على ضغط الدّم، وتوازن السّوائل في الجسم، ودوره في انقباض وانبساط العضلات وإرسال الإشارات العصبيّة، كما أنّه يُستخدم لتنظيف الأواني المنزليّة، ولإزالة البقع والشّحوم، ولمنع تكوّن العفن، ويُرش على الطّرق لمنع تكوّن الجليد عليها في الشّتاء، كما أنّه يُستخدم لحفظ الطّعام وتعزيز ألوانه الطّبيعيّة، ولصنع المخللات، وحفظ اللحوم.

يعد البحر الميت مصدرا غنيا بالمعادن اكتب تقريرا حول املاح البحر الميت؟

أما الكبريتات أو أملاح حمض الكبريتيك، فلها فوائد عدة، منها:[٤] تستخدمها بعض الكائنات الحيّة الدّقيقة اللاهوائيّة كمستقبلات للإلكترونات. تُستخدّم أملاح كبريتات المغنيسيوم في الحمامات العلاجيّة. يُستخدم الشكل المعدني لكبريتات الكالسيوم الرطب المعروف بالجبس في صنع الجص. يُستخدم كبريتات النحّاس كمبيد للطحالب. تُستخدم أيونات الكبريتات كأيونات مضادة لبعض الأدوية الكاتيونيّة.


يحصل البحر الميت على مياهه من نهر الأردن الذي يصب فيه من جهة الشمال وتأتيه شرقاً كميات لا بأس بها من المياه مصدرها وادي زرقاء ماعين ومن نهر الموجب وغرباً من عين جد.

أهم املاح البحر الميت؟

يشتهر البحر الميت بارتفاع نسبة الملوحة فيه. تبلغ ملوحتها 30٪ ، أي حوالي 8.6 ضعف متوسط ​​ملوحة المحيط ، وهي ثاني أكثر المسطحات المائية ملوحة بعد بحيرة عسل في جيبوتي. تتكوّن مياه البحر الميت من 53% من كلوريد المغنيسيوم تقريباََ، و37% من كلوريد البوتاسيوم، و8% من كلوريد الصّوديوم (ملح الطّعام)، أما باقي الأملاح المكونّة للبحر الميت فهي الكبريتات، وأيونات البروميد، وقد تمّ إنشاء شركة البوتاس العربية (APC) في عام 1956م للاستفادة من أملاح البحر الميت

                     
السابق
منصة فطري: التسجيل، تسجِيل الدخول، رابط eservices.ncw.gov.sa
التالي
من هي ميسون بيرقدار ويكيبيديا عمرها؟

اترك تعليقاً