منوعات

يشير مفهوم القوة الصلبة إلى القوة

المحتويات

يشير مفهوم القوة الصلبة إلى القوة

القوة الصلبة، أو القوة الساخنة، (بالإنجليزية: Hard power)‏، هي استخدام القوة العسكرية، والاقتصادية، للتأثير على سلوك، أو مصالح، الكيانات السياسية الأخرى. وغالبا ما يكون هذا النوع من القوة، أكثر عدوانية وأكثر فاعلية، وبنتائج سريعة، وذلك عندما يفرضه كيان سياسي، على كيان سياسي آخر، يتمتع بسلطة عسكرية، أو اقتصادية أقل.

الفرق بين قوة صلبة والناعمة

تختلف القوة الصلبة، عن القوة الناعمة، التي تأتي عن طريق الدبلوماسية، والحوارالحضاري، والتاريخ، والعلاقات المشتركة.


وفقًا لجوزيف ناي، تتضمن القوة الصلبة، القدرة على استخدام سياسة العصا والجزرة، من القوة الاقتصادية، والعسكرية، لحمل الآخرين على اتباع إرادتك. وهنا، تعني كلمة «الجزرة»، تقديم حوافز، مثل تقليل الحواجز التجارية، أو تخفيض الرسوم الجمركية، أو تقديم تحالف أو حماية عسكرية، أو تقديم مساعدات مالية. من ناحية أخرى، تشكل «العصي» تهديدات – بما في ذلك استخدام التهديدات الدبلوماسية، أو التهديد بالتدخل العسكري، أو تنفيذ عقوبات اقتصادية. يصف إرنست ويلسون، القوة الصلبة بأنها القدرة على إجبار كيان آخر، على التصرف بطرق، لا يتصرف بها عادة، إذا ترك الخيار له.

يشير مفهوم القوة الصلبة إلى المفهوم التقليدي للقوة والذي يعر

يشير مفهوم القوة الصلبة إلى المفهوم التقليدي للقوة والذي يعرف القوة على أنها ”القدرة على فرض السيطرة على الآخرين عن طريق الإكراه أو الحوافز المادية , ومن المصادر الأساسية للقوة الصلبة ”القوة العسكرية والقوة الاقتصادية“ .

 

                     
السابق
ما ديانة اراوخو لاعب برشلونة مسلم ام مسيحي؟
التالي
هل هيدي كرم مسلمة أم مسيحية؟

اترك تعليقاً