تعليم

يشهد بفضل المملكه القاصي والداني ما تحته خط اسم منقوص

المحتويات

يشهد بفضل المملكه القاصي والداني ما تحته خط اسم منقوص

يختزل قسمٌ من الناس علمَ النحو في الإعراب, وربما بالغ بعضهم في التوهم حتى لا يكاد يخطر بباله حين تُذكر اللغةُ العربيةُ_ بما تتضمنه من مستوياتٍ صوتية وصرفية ونحوية ودلالية…_ غير الإعراب. والصحيح أن الإعراب فرعٌ من النَّحْو الذي يشمل أيضا ما يسمى بنظام الجملة والتركيب ، وهناك عدة دروس مهمة وممتعة في النحو ومنها الاسم المنقوص ، فما هو الاسم المنقوص ؟

تعريف الاسم المنقوص 

الاسم المنقوص هو الاسم المعربُ الذي ينتهي بياء غير مشددة، ممدودة مداً لازماً مع ظهور الكسرة على الحرف الذي يسبقها.[١] ومثال عليه: النادِي، الراعِي، الساعِي. 


حل يشهد بفضل المملكة القاصي والداني . ما تحته خط اسم منقوص؟

يعتبر الاسم المنقوص من الأسماء المعربة ويأتي بنهايته ياء مكسور ما قبلها، ويسمى بالاسم المنقوص لأن الياء ترف عند التنكير ونكتفي بحركة الكسرة ، ويتم إعراب الاسم المنقوص حسب مكانه في الجملة لذلك تختلف حركته الإعرابية في الرفع الضمة المقدرة، وفي حالة الجر الكسرة المقدرة، وفي حالة النصب الفتحة، وحالات الياء في الاسم المنقوص تختلف حسب موقعها والحركة الإعرابية حيث أحيان نقوم بحذفها وتبقى الحركة الإعرابية بديلا عنها، وتختلف أيضا في جمع المذكر السالم وفي المثني .

يشهد بفضل المملكة القاصي والداني . ما تحته خط اسم منقوص؟ صواب او خطأ

الإجابة : صواب .

                     
السابق
الفهرس هو ناتج عملية التصنيف، ويتكون من قائمة بما تحتويه الكتب من مصادر المعلومات مرتبة وفق نظام معين لتيسير الوصول لها.
التالي
أي العلامات التالية أنسب للمقارنة بين العددين ٣,٠٧ ٣,٦

اترك تعليقاً