سؤال وجواب

يشبه تركيب dna السلم اللولبي ويتكون جانبا السلم من

يشبه تركيب dna السلم اللولبي ويتكون جانبا السلم من ؟ التركيب اللولبي المزدوج في علم الأحياء وفي علم الأحياء الجزيئي هو بنية جزيئ يتكون من سلسلتين من أحماض نووية مثل الدنا . تنشأ بنية اللولب المزدوج المتكونة من تشابك طولي لقواعد نيتروجينية متتالية تعد بالألاف، مشكّلة كروموسوم. الكرموسومات هي البنيات اللولبية المزدوجة، حيث تتكون من سلسلتين طويلتين متوازيتين من سكر وفوسفات، وتربط بينهما سويا أزواج من القواعد النيتروجينية في هيئة “السلم ” . ولكن هذا الشكل السلمي يشكل لولبا طويلا هو الكروموسوم الذي يحمل الصفات الوراثية وينقلها إلى النسل.

هكذا يتكون الدنا ويشكل كروموسوما معينا. للإنسان 46 كروموسومات تصف تكوين أعضائه وتتحكم في وظائف أعضائه. فالكروموسومات تحدد شكل الكائن الحي من نبات وحيوان. وكل منها له مجموعة معينة من الكروموسومات.


ويتواجد dna في عدة تراكيب تسمى بالكروموسومات والتي بدورها تتواجد في نواة الخلية، اضافة الى أنها تتواجد في ميتوكندريا الخلية، إذ تشمل هذه على المعلومات الوراثية التي تلزم لإنتاج الخاصة بمكونات الخلية، اضافة الى احتياجها للتكاثر والعضات، بحيث أن عملية البروتين وانتاجه يعتمد على العملية الحيوية الخاصة في dna، ونستنتج مما سبق ان الاجابة الصحيحة للسؤال الذي يبحث عنه الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية جاءت كما يلي :

اختر الاجابة الصحيحة يشبة تركيب DNA السلم اللولبي ويتكون جانبا السلم من

أ – جزيئات السكر
ب – الفوسفات
ج – القواعد النيتروجينية
د – الكروموسومات

الاختيار الصحيح هو ب : الفوسفات

                     
السابق
ما النسبة المئوية للعدد 15 من 60
التالي
الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من التنوين ؟

اترك تعليقاً