اخبار حصرية

يرغب مزارع في زراعة نبات الصبار على ضوء دراستك لأنواع التربة إختاري له نوع مناسب للزراعة؟

المحتويات

يرغب مزارع في زراعة نبات الصبار على ضوء دراستك لأنواع التربة إختاري له نوع مناسب للزراعة؟

أصبح البحث عن حل للأسئلة التعليمية ، نهجاً يتبعه العديد من الطلاب والطالبات في مختلف مراحل التعليم ، فقد صار ضرورة حتمية ونافذة نجاة للكثير من الطلاب ممن تٌعيقهم أسباب لتلقي التعليم وسؤال الأساتذة بشكل مباشر ، وأصبح التعليم أسهل من ذي قبل بحيث أصبح الطالب يحرص على تحضير دروسه واسئلة التعليم عن طريق البحث عبر شبكة الانترنت ، الآن نجيب لكم على سؤال يرغب مزارع في زراعة نبات الصبار على ضوء دراستك لأنواع التربة إختاري له نوع مناسب للزراعة؟

التربة

تُعرَف التربة (بالإنجليزية: Soil) بأنّها مزيج من المعادن والكائنات الحية والميتة (المواد العضوية) والهواء، والماء، وتتفاعل مكونات هذا المزيج مع بعضها البعض بطرق متعددة، وهذا يجعل التربة واحدة من أكثر الموارد الطبيعية ديناميكية وأهمية لكوكب الأرض؛ لأنّها قابلة للتجديد ولكن بشكل بطيء قد يصل إلى مئات الأعوام.

يرغب مزارع في زراعة نبات الصبار على ضوء دراستك لأنواع التربة إختاري له نوع مناسب للزراعة؟

يرغب مزارع في زراعة نبات الصبار على ضوء دراستك لأنواع التربة إختاري له نوع مناسب للزراعة ، تعتبر الزراعة هي حرفة او مهنة مهمة في حياتنا لانها تعمل على انتاج ونمو النبات اذلي يكون مصدر غذاء كبير للانسان والحيوان ومنها يوجد انواع كثيرة من الخضروات والفواكه والمحاصيل الزراعية والتي تحتاج الى عملية البناء الضوئي في انتاج النبات ويبقى ها اثر مهم متواجد في حياتنا .


حل سؤال يرغب مزارع في زراعة نبات الصبار على ضوء دراستك لأنواع التربة إختاري له نوع مناسب للزراعة؟

من خلال توفر الماء والهواء والتربة الخصبة وضوء الشمس الذي يساعد على نمو اي بنات في الطبيعة وهذا ما يعمل على تنوع المحاصيل الموجودة ومن خلال الدراسة لهذه المحاصيل الموجودة والتي تساهم في معرفة عدة امور مهمة والتي تعمل على معرفتها عبر دراستها والمزارع له دور كبير في طريقة نمو نبات الصبار وكيفية ومدة النمو في الارض عبر زراعته .

خصائص التربة حسب نوعها

تختلف خصائص كل نوع من التربة عن غيرها، وفيما يأتي توضيح لكل نوع:

التربة الرملية
تُعدّ التربة الرملية (بالإنجليزية: Sandy Soil) من الأتربة الخفيفة وتكون دافئة وجافة، كما تميل إلى أن تكون حمضية وذات عناصر غذائية منخفضة، وغالبًا ما تُعرف التربة الرملية باسم التربة الخفيفة؛ نظرًا إلى ارتفاع نسبة الرمال فيها، وقلة الطين على الرغم من أنّ الطين يزن أكثر من الرمل.

تُصرّف التربة الرملية المياه بسرعة، أي أنّها ذات نفاذية عالية، ويسهل التعامل معها، وتزداد درجة حرارتها في الربيع أسرع من التربة الطينية، ولكنها تميل إلى الجفاف في الصيف، وتعاني من انخفاض العناصر الغذائية التي تغسلها الأمطار.

تُوصف التربة الرملية بأنّها من أفقر أنواع التربة لزراعة النباتات، إذ يصعب على جذور النبات امتصاص الماء بسبب النفاذية العالية ونقص العناصر الغذائية فيها، لكنها جيدة جدًا لنظام الصرف الصحي، وعادة ما تتشكل التربة الرملية عن طريق انهيار أو تفتيت الصخور، مثل: الجرانيت، والحجر الجيري، والكوارتز.

ولتحسين التربة الرملية: يُمكن إضافة مواد عضوية لإعطاء النباتات دفعة إضافية من العناصر الغذائية، وزيادة قدرتها بشكل أكبر على الاحتفاظ بالمياه.

التربة الطينية
التربة الطينية (بالإنجليزية: Clay Soil) هي تربة ثقيلة، والتي تستفيد من العناصر الغذائية العالية، وتظل التربة الطينية رطبة وباردة في الشتاء وتجف في الصيف، وتتكون هذه التربة من أكثر من 25% من الطين، وبسبب الفراغات الموجودة بين جزيئات الطين تحتوي التربة الطينية على كمية كبيرة من الماء، وهذا يعني أنّها ذات نفاذية منخفضة.

تخضع التربة الطينية لاختبار المزارعين؛ لأنّها تُستنزَف ببطء وتستغرق وقتًا أطول في ازدياد حرارتها صيفًا، وفي جفافها وتشققها.

تربة الطمي
تحتوي تربة الطمي (بالإنجليزية: Silt Soil) بشكل أساسي على جزيئات متوسطة الحجم تحتفظ بالرطوبة داخلها، وخصوبتها عالية، ويُمكن ضغطها بسهولة نظرًا إلى نعومة حبيباتها.

يتمّ نقل الطمي بسهولة عن طريق التيارات المتحركة، ويوجد بشكل أساسي بالقرب من الأنهار، والبحيرات، والمسطحات المائية الأخرى، ويتمّ استخدام تربة الطمي في الأعمال الزراعية لتحسين خصوبة التربة، إذ إنّه من أكثر الأنواع خصوبة، ويُمكن إضافة المواد العضوية للتربة؛ لربط جزيئات الطمي في كتل أكثر استقرارًا.

التربة الخثية
تُعدّ التربة الخثية (بالإنجليزية: Peat Soil) تربة غنية بالمواد العضوية وتحتفظ بكمية كبيرة من الرطوبة، ونادرًا ما يوجد هذا النوع من التربة في الحديقة، وغالبًا ما يتمّ إضافته إلى الحدائق لتوفير قاعدة تربة مثالية للزراعة.

التربة الطباشيرية
يُمكن أن تكون تربة الطباشير (بالإنجليزية: Chalk Soil) خفيفة أو ثقيلة، ولكنها دائمًا ما تكون قلوية بشدة بسبب كربونات الكالسيوم أو الجير داخل بنيتها؛ ولهذا السبب لا تستطيع هذه التربة دعم النباتات الخلنجية (بالإنجليزية: Ericaceous Plants) التي تتطلب تربة حمضية لتنمو.

التربة الطفالية
التربة الطفالية (بالإنجليزية: Loam Soil) عبارة عن خليط من الرمل، والطمي، والطين التي يتمّ دمجها معًا لتجنب الآثار السلبية لكل نوع، هذه التربة خصبة وسهلة في التعامل معها، وتصرّف الماء بشكل جيد اعتمادًا على تركيبتها السائدة، يُمكن أن تكون إمّا رملية طفالية أو طينية طفالية، وتُعدّ هذه التربة أكثر نوع يفضله المزارعون؛ لأنّها تمثل توازنًا مثاليًا لجزيئات التربة، ويُمكن تدعيمها إذا أضيف لها المزيد من المواد العضوية.

حل يرغب مزارع في زراعة نبات الصبار على ضوء دراستك لأنواع التربة إختاري له نوع مناسب للزراعة

الاجابة هي :
  • زراعة الصبار في تربة مناسبة له، حيث يجب أن تتصف هذه التربة بأنها ذات خصوبة متوسطة، وقابلة لتسريب المياه الزائدة منها؛ لأن نبتة الصبار في طبيعتها تحتوي على المياه بنسبة كبيرة مما قد يقلل من نسبة نجاح زراعة النبتة، إذا لم يتم التخلص من المياه الزائدة عن طريق التربة.
                     
السابق
رتبي مراحل نمو بذرة الفاصوليا بالتتابع كما هو موضح بالرسم؟
التالي
التعليم الأولي 2022 | مباراة توظيف بالتعليم الأولي + التعليم الإبتدائي + مناصب أخرى بالإجازة

اترك تعليقاً