سؤال وجواب

يدور القمر حول الارض مره كل شهر

المحتويات

يدور القمر حول الارض مره كل شهر

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية، حيث نعمل في منصة فيرال على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة الطلاب التعليمية في مختلف مراحل التعليم ومختلف المواد التعليمية ، ومن بين الأسئلة التي اخترناها لكم نهتم الآن بحل سؤال مدار القمر هو المحور الذي يدور به القمر حول الأرض بحركة كوكبية (من الغرب إلى الشرق) وينهي دورته كل 27.322 يوماً تقربيا بما يعرف بالشهر القمري. كون القمر يتعرض لأكثر من قوة جذب (الأرض، الشمس، الكواكب الأخرى)، فإن محوره حول الأرض لا يكون بيضاوي الشكل تماما كمحور كيبلر(بالانجليزية: Kepler Orbit).
حساب المحور القمري عملية معقدة، وهي مسؤولية المهتمين بنظرية القمر كجزء من علوم الفضاء والأجرام السماوية (الميكانيكا السماوية) والتي أعطت قوة دفع لكثير من الإنجازات الفيزيائية والرياضية.

يدور القمر حول الارض مره كل شهر

صح؛ يدور القمر حول الارض مره كل شهر، حيث أن القمر يدور حول الأرض دورة واحدة كل 27.3 يوم، حيثُ يُعد القمر أكثر جسمًا لامعًا في السماء ليلاً، فهو لا يدور في محور ثابت بل يتغير حسب الوقت، كما أنه يدور عكس عقارب الساعة باتجاه الشرق بمسار قريب من مسار الشمس.


الخصائص

خصائص مدار القمر في هذا القسم هي تقريبية.وصف مدار القمر حول الأرض مرتبط بكثير من التعقيدات والاختلافات في التحليل، وهو عمدة ما يُقام به في قسم نظرية القمر.

الشكل البيضاوي

يدور القمر حول الارض مره كل شهر 1

نقطتي الأوج والحضيض للقمر حول مداره

مدار القمر حول الأرض هو بيضاوي الشكل (elliptical) بانحراف مداري (eccentricity) قدره 0.0549 كما في الصورة السفلى (نقطتي الأوج والحضيض: perigee and apogee).

هذا المدار غير الدائري للقمر يسبب تغييرات بما يتعلق بالسرعة الزاوية للقمر وبالحجم الظاهر للقمر في خلال اقترابه أو ابتعاده عن الأرض. بالملاحظة من بعيد (مراقب خارجي)، فإن معدل الحركة الزاوية في نقطة مركزية (مرجح) يتم بزاوية قدرها 13.176° إلى الشرق.

خطوط المدار

يدور القمر حول الارض مره كل شهر 3

التغير للمدار القمري مع الوقت (Lunar perturbation)

لا يدور القمر في محور ثابت في الفضاء، وإنما يتغير حسب الوقت.
النقطتين القريبة والبعيدة لأي شكل بيضاوي يطلق عليهما الأوج والحضيض. المحور الرابط لهاتين النقطتين يدور تدريجيا بنفس حركة اتجاه دوران القمر نفسه وتتم دورتهما الكاملة كل 3232.6054 يوما أو ما يعادل 8.85 سنة أرضية.
الصورة المقابلة تبين المدة التي يدور فيها القمر، حيث أن مستوى مدار القمر منحنِِ بمقدار 5.2° عن مستوى مدار الأرض وتتذبذب هذه القمية بمقدار ±0,15° في كل 173 يوما.
كما تظهر مدة دوران القمر حول الأرض بمعدل 27.21 يوما تقريبا.

يدور القمر حول الارض مره كل شهر

الأجابة  هي العبارة الصحيحة

                     
السابق
من هو ابراهيم عيسى ويكيبيديا
التالي
هل ابو فله مات ؟ حقيقة خبر وفاة ابو فلة حسن سليمان ويكيبيديا

اترك تعليقاً