اخبار حصرية

يحتاج القمر إلى 30 يومًا تقريبًا ليدور حول نفسه وحول الأرض

يحتاج القمر إلى 30 يومًا تقريبًا ليدور حول نفسه وحول الأرض

يسعدنا زيارتكم لنا مرة أخرى ، وكما وعدناكم ، ستجدون لدينا الإجابة الصحيحة لكل ما تبحثون عنه من أسئلة تعليمية واستفسارات أخرى مهمة ، واليوم نتناول الحديث عن ظاهرة طبيعية مهمة وهي دوران القمر حول نفسه وحول الأرض ، نقدم في هذا الخصوص معلومات عن هذه الظاهرة وحل سؤال يحتاج القمر إلى 30 يومًا تقريبًا ليدور حول نفسه وحول الأرض صواب أو خطأ ؟

يدور القمر حول الأرض في مدار القمر بحركة كوكبية (من الغرب إلى الشرق) وينهي دورته كل 27.322 يوماً تقربيا بما يعرف بالشهر القمري. كون القمر يتعرض لأكثر من قوة جذب (الأرض، الشمس، الكواكب الأخرى)، فإن محوره حول الأرض لا يكون بيضاوي الشكل تماما كمحور كيبلر(بالانجليزية: Kepler Orbit).


وتعتبر هذه الحسابات معقدة يقوم بها علماء الفضاء والأجرام السماوية (الميكانيكا السماوية) والتي أعطت قوة دفع لكثير من الإنجازات الفيزيائية والرياضية ، ولكن من المهم أن تعرف عزيزي الطالب / ة أن مدار القمر حول الأرض هو بيضاوي الشكل (elliptical) بانحراف مداري (eccentricity) قدره 0.0549 كما في الصورة السفلى (نقطتي الأوج والحضيض: perigee and apogee).

هذا المدار غير الدائري للقمر يسبب تغييرات بما يتعلق بالسرعة الزاوية للقمر وبالحجم الظاهر للقمر في خلال اقترابه أو ابتعاده عن الأرض. بالملاحظة من بعيد (مراقب خارجي)، فإن معدل الحركة الزاوية في نقطة مركزية (مرجح) يتم بزاوية قدرها 13.176° إلى الشرق.

يحتاج القمر إلى 30 يومًا تقريبًا ليدور حول نفسه وحول الأرض، صح ام خطأ ؟

الجواب: عبارة صحيحة.

 

                     
السابق
يحدث تعاقب الليل والنهار بسبب
التالي
تظهر لنا الشمس وكأنها تتحرك في السماء لأن الأرض تدور حول الشمس

اترك تعليقاً