سؤال وجواب

وقت اخراج زكاة الفطر مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة) مقدار زكاة رمضان لعام 2021 / 1442

تعتبر زكاة الفطر هي زكاة للأبدان فهي صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين. فما هو الوقت اللازم فيه اخراج زكاة الفطر وما هو مقدارها لعام 2021 \1442 ؟

لقد فرض الله سبحانه تعالى على عِباده زكاة الفطر، وكانت قد فرضت قبل زكاة الأموال، وهي واجبة على كل مسلم ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً.


فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “فرض رسولُ الله  زكاة الفطر, صاعًا من تمرٍ, أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ, والذكر والأنثى, والصَّغير والكبير, من المسلمين, وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة”.

تجب زكاة الفطر على كل مسلم لديه ما يزيد عن قوته وقوت أولاده وعن حاجاته في يوم العيد وليلته، كما يُلزم المسلم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده، ويُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه، أي نُفخت فيه الروح.

وقت زكاة الفطر 

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم  إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.

الحكمة من زكاة الفطر

شرع الله تعالى زكاة الفطر لما فيها من تطهير للصائم مما قد يقع به من الكلام وزلل اللسان والأقوال غير المقبولة، إضافةً إلى أن فيها إطعاماً للفقراء والمساكين، قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: “زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين.”

                     
السابق
في اي عام وقعت غزوة خيبر
التالي
النبي الذي يقتل المسيح الدجال من هو ؟ وما هو دليلك على ذلك

اترك تعليقاً