سؤال وجواب

وظيفة المغازل في العناكب هي …… ؟

وظيفة المغازل في العناكب هي؟ حل كتاب الاحياء اول ثانوي الفصل الدراسي الثاني يواجه بعض طلاب المدارس صعوبة في حل بعض الأسئلة الواردة في المنهاج التعليمي لبعض المواد التعليمية ، ومن بين هذه الأسئلة وردنا سؤال ما هي وظيفة المغازل في العناكب ؟

والعناكب هي حيوانات صغيرة الحجم ذكره يدعى عنكب وأنثاه عنكبوت وهي التي تبني البيت وتصل عدد الخيوط إلى 400 ألف خيط وطول الخيط الواحد 20 سم.


المحتويات

كم رجل للعنكبوت .. عدد أرجل العنكبوت ؟

للعنكبوت ثمانية أرجل ، تستخدم الخيوط للقبض على فرائسها وخيوطه تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية. ليست لها أجنحة ولا أعضاء للمضغ. وهي لا تنتمي إلى صف الحشرات بل إلى العنكبيات وهو فرع من المفصليات. وهي بذلك ذات صلة قرابة مع العقارب والقراد والالسوس وبعض الحيوانات المفصلية البحرية. وفصيلة العناكب منتشرة ومتنوعة، تعيش في جميع المناخات، وعلى مستوى كل الارتفاعات، ويوجد منها حوالي 500 نوعاً بالمغرب، يعرف منها حوالي 380 نوعاً ينتمي إلى 30 أصل.

كم عين للعنكبوت ؟

للعنكبوت أربعة أزواج من العيون .

وظيفة المغازل في العناكب هي

ج.تكوين الحرير

الخيط الحريري، الذي تحيك به العنكبوت بتفنن شبكتها، هو في الحقيقة مجموعة خيوط ملتفة على بعضها، فسمك شعرة الإنسان يزيد عن سمك خيط العنكبوت ب400 مرة.

إلا أن هذه الخيوط، اللينة والقابلة للتمطيط بعشرين في المائة من حجمها دون أن تتمزق، ورغم شدة رقتها وشفافيتها، تعد أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق، ولها قوة تحمل للضغط أقوى حتى من قوة تحمل الفولاذ، ولذلك يطلق عليها الفولاذ البيولوجي. وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بنسج هذا الخيط الحريري، بواسطة ثلاثة مغازل أسفل البطن، متصلة بغدد صغيرة، تفرز المادة التي تتشكل منها الخيوط.

                     
السابق
البناء الضوئي عند النبات مثال على تفاعل ماص للطاقة
التالي
المسار المغلق للتيار الكهربائي يسمى ……….؟

اترك تعليقاً