سؤال وجواب

كيف يطلع الله تعالى بعض خلقه على أمور الغيب؟

المحتويات

كيف يطلع الله تعالى بعض خلقه على أمور الغيب؟

هل هناك من اطلعه الله عز وجل على امور الغيب؟ معروف أن الأمور الغيبية لا يعلمها الا الله وذلك حسب ما جاء وورد في كتاب الله عز وجل وبعض من آياته، فكيف يطلع الله تعالى بعض خلقه على أمور الغيب؟ هذا السؤال استوقفنا واسترهى اهتمامنا لنقوم بالبحث والتحري حول اجابته وبالفعل حصلنا عليها وننشرها لكم في هذا المقال.

ادلة علم الله بالغيب

في سورة الجن الآيات 72:26,27,28، من الواضح أن الله لم يُطلِع أيّ أحدٍ على الغيب باستثناء الذين اصطفاهم من الرسل ، لكن الآية 11:71,72 في سورة هود ، والآية 19:16-19 سورة مريم تشير أن الله يكشف عن الغيب ليس فقط للرسل ولكن أيضاً لأولياء الله ، فكيف يمكننا تفسير الآيات في سورة الجن 72: 26،27،28 ؟ البعض يقول أنّ الآيات في سورة هود ومريم تخبر عن إرسال الرسل ، لذلك فهي تأتي تحت المعجزة ، والبعض الآخر يقولون : إن الله يكشف عن الغيب لمن يشاء ، بهذا أنا مشوّشٌ جدا.

الغيب نوعان:

1- غيب مطلق، كمعرفة موعد الساعة، ونزول الغيث، ونحو ذلك؛ وهذا النوع لا يعلمه إلا الله .


2- غيب نسبي، وهو ما غاب عن بعض الخلق عِلْمُه، وبلغ بعضَهم، فهذا إنما يسمى غيبا بالنسبة للجاهل به الذي لا يعلمه، وليس بغيب للذي يعلمه.

وهذا الغيب النسبي يمكن للإنسان أن يعرفه إما بطريق الوحي ، أو بالتجربة ، أو بالعلم الحديث ، أو غير ذلك مما يمكن به الاستعلام عما يخفى على كثير من الناس بالطرق الممكنة ، كمعرفة ما في قعر البحار ، وأغوار الأرض ، وأجواء السماء .

قال ابن تيمية: ” وأما ما يعلمه بعض المخلوقين: فهو غيب عمن لم يعلمه، وهو شهادة لمن علمه ” انتهى من “النبوات ” (2/ 1022).

كيف يطلع الله تعالى بعض خلقه على أمور الغيب

أوضح الله عز وجل من خلال قوله: “وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ”، كيف أن هناك الكثير من الغيبيات وخاصة ما يتعلق بيوم القيامة والجنة والنار والحساب وغيرها، ولكن بعض الأولياء الصالحين أطلعهم الله على أمور الغيب فكيف ذلك، إن الجواب هو: الوحي، أو من خلال الرؤيا والإلهام كما في قصة أم سيدنا موسى عليه السلام.

كيف يطلع الله تعالى بعض خلقه على أمور الغيب

عالم الغيب دائما ما يكون غائبا عن مخلوقاته في الأرض، حيث هناك نوعان من الغيب وهما الغيب المطلق وهو العلم الذي لا يعمله إلا الله سبحانه وتعالى والغيب النسبي وهو الغيب الذي يكون معلوم لبعض الخلق ولا يكون معلوما عند الآخرين .

إجابة السؤال

  • الوحي
  • الرؤيا
  • التجربة
  • العلم الحديث
  • الإلهام
                     
السابق
خطوات التقديم عبر نظام جدارة منصة مسار للوظائف الحكومية
التالي
“حساب المواطن يجيب” هل يؤثر شطب السجل التجاري على الدعم؟

اترك تعليقاً