سؤال وجواب

وش هو اعلى جبل على وجه الارض وتصل درجة حرارته تحت الصفر

يعد جبل افرست اعلى جبل في العالم فهو الجبل الأعلى ارتفاعا في العالم والذي يبلغ ارتفاعه ما يصل إلى حوالي  8,848 متراً فوق سطح البحر فهو واقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا الممتدة على طول الحدود الفاصلة بين نيبال والصين  في قسم ماهالانجور كما ويقع أعلى جبل في العالم جبل إفرست في وسط  بين منطقة التبت ونيبال، فعلى الجانب التبتي يقع في منطقة شيغاتسي في مقاطعة تينجي، وعلى جانب منطقة نبال يقع في منطقة سولوكمبو في منتزه ساجارماثا الوطني.

اعلى جبل على وجه الارض وتصل حرارته تحت الصفر

جبل إيفْرِستْ (بالإنجليزية Mount Everest، بالتبتية تشومولانغما وبالنيبالية ساجارماثا) أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر.


أين يقع اعلى جبل على وجه الأرض ؟

أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدودالصين (التبت) ونيبال (ساجارماثا) وشمالي الهند.

اكتشفه الأوروبيون لأول مرة في 1847 وبعد بضع سنوات من الملاحظات والحسابات، قدر ارتفاعه بـ 8848 متر وعرف كأعلى قمة في العالم. هذه الميزة كانت وراء التسمية «إفرست» التي اعتمدها الغرب في عام 1865، وشهدت عشرينيات القرن السابق إقبالا من المتسلقين الذين رغبوا في الوصول للقمة الأعلى. لم تنجح عدة حملات، وخاصة البريطانية منها، في الوصول من جهة الشمال. أوقعت الظروف الجوية القاسية أول الضحايا، كان من بينهم جورج مالوري وأندرو إيرفين في عام 1924، ولا يعرف على وجه اليقين إن كانا قد وصلا إلى القمة. في عام 1950، رخصت نيبال بالوصول إلى القمة من الجنوب ما سمح بتسلق التلال الجنوبية الشرقية، الأقل خطورة. أخيرا، وبعد ثلاث سنوات، تمكن ادموند هيلاري وتنزينج نورجاي من الوصول لقمة إفرست. ومنذ ذلك الوقت، توالت سلسلة من النجاحات من جميع الأنواع، وتأججت الأحلام الشعبية. ولكن في عام 1996، وقعت سلسلة من الحوادث المميتة أعادت التذكير بأخطار الجبل، ليفوق عدد الضحايا 200. صارت السياحة الجماعية شعبية، رغم تأثيرها على بيئة المكان ما استدعى إنشاء حديقة ساجارماثا الوطنية في عام 1976 ومحميات تشومولانغما الطبيعية في عام 1988. يقدر عدد الذين حاولوا تسلق الجبل بأزيد من 14 ألف متسلق منذ عام 1922، نجح أكثر من 4 ألف فقط في الوصول إلى القمة، أغلبيتهم استعان بـ«الشيربا» لحمل المتاع.

 

                     
السابق
ارقام التواصل مع شركة dhl في عيد الاضحى ومواعيد العمل
التالي
دبلومات جامعة نورة 1443 وش هي والأسعار ؟

اترك تعليقاً