سؤال وجواب

وجهت اسرائيل ضربتها الكبرى في حرب عام 1967 الى دولة؟

وجهت اسرائيل ضربتها الكبرى في حرب عام 1967 الى دولة؟ , من الأسئلة التي يتم السؤال عنها هو وجهت اسرائيل ضربتها الكبرى في حرب عام 1967 الى دولة؟ , حيث أنه في يوم 5 يونيو/حزيران 1967 قامت اسرائيل بشن حرب على ثلاث من دول جوارها العربي، حبث أنها دامت ما يقارب الستة أيام فقد هزمت فيها الأطراف العربية هزيمة ساحقة، كما وقد كان من نتائجها خسائر بشرية ومادية كبيرة، وأيضاً احتلال أجزاء واسعة من الأراضي العربية، وتدمير أغلبية العتاد العسكري العربي،ومن خلال السطور التالية لهذا المقال سوف نتعرف على حرب عام 1967م ؟؟

وجهت اسرائيل ضربتها الكبرى في حرب عام 1967 الى دولة؟

وجهت اسرائيل ضربتها الكبرى في حرب عام 1967 الى دولة فلسطين , والتي سميت بذلك الوقت بالنكسة , كما ان هنالك عدة أسباب التي أدت إلى نشوب حرب عام 1967 فهي التي قادت إلى ما يسمى ب”النكسة”، فقد وجد أسباب مباشرة واسباب غير مباشرة وهي فيما يلي:


  • الأسباب الغير مباشرة: حيث تتمثل هذه الأسباب في اعتبار إسرائيل أن الأحداث التي جاءت بعد حملة سيناء في عام 1956 ألا وهو (العدوان الثلاثي) كما وقد تتشكل تهديدا لأمنها، ومن أبرز هذه الأحداث هي:
  1. جهود التسلح التي تبذلها مصر بقيادة بقيادة جمال عبد الناصر، ونشطاء سوريا ضد المستعمرات الإسرائيلية على الجبهة السورية وأمام الجبهة الأردنية.
  2. قرار القمة العربية 1964 في القاهرة بتحويل مياه نهر الأردن في كل من سوريا ولبنان وأيضاً تأسيس منظة التحرير الفلسطينية عام 1965.
  • الأسباب المباشرة: تقف تلك الأسباب في طليعتها على قرارات وأحداث مهمة حيث أنها وقعت منذ منتصف مايو/أيار 1967، ومن بينها: مطالبة مصر بسحب قوات الأمم المتحدة من سيناء وبدؤها حشد جيشها في سيناء، وإغلاقها يوم 22  مايو/أيار “مضايق “تبران” المتواجد بالبحر الأحمر في وجه الملاحة الإسرائيلية، ألا وهو ما اعتبرته إسرائيل بمثابة إعلان رسمي للحرب عليها، وبالتالي فان الاثر على ذلك هو بدأ تخطيط إسرائيل لشن الحرب على دول الجوار العربي مع مطلع يونيو/حزيران عام 1967 في ظل تواطؤ خفي ظاهره عدوان ضد سوريا، حيث أبلغ وفد سوفياتي مصر أن إسرائيل حشدت 11 لواء على الحدود السورية، وإعلان مصر تدخلها لمساندة سوريا وما تلاه من أحداث.

إسرائيل وجهت أكبر ضربة لها في حرب 1967 إلى دولة ؟

وجهت إسرائيل أكبر ضربة لها في حرب عام 1967 لدولة فلسطين , حيث أقامت الدول العربية تحالفات من أجل دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن اللاجئين ومحاولة صد الاحتلال الإسرائيلي بعد أن سيطرت على الأجزاء المجاورة في فلسطين، مثل هضبة الجولان في سوريا وسيناء في دولة مصر، و مزارع شبعا على الحدود اللبنانية حيث حاول الجيش المصري صد هذا العدوان الذي شنه العدوان الثلاثي على مصر عام ألف وستمائة وسبعة وستين وسيطر عليه هذا العام الذي أطلق عليه العام. من النكسة نتيجة الفشل مرة أخرى وهزيمة الجيوش العربية أمام الجيش الإسرائيلي الذي استطاع السيطرة على سيناء.

                     
السابق
رياضيات الاول متوسط / تكملة حل تمارين الحد الجبري والحدود المتشابهه صفحه 70 وصفحة 71 / 2022
التالي
عرق في العنق من 3 حروف؟

اترك تعليقاً