اخبار حصرية

هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض

هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض ففي علم الارض تعرف التربة على انها هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض. تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية.

هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض التجوية التعرية الترسيب بيت العلم

حيث جاء في سؤال المنهاج التعليمي السعودي معرفة مصطلح هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض التجوية التعرية الترسيب بيت العلم والذي استصعب الكثير من الطلبة والطالبات في الوصول الى اجابة نموذجية له ونرصدها لكم في مقالنا الان.


هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض

إجابة: عملية التعرية.

التعرية أو الحتّ، في علم الأرض، هي عملية من العمليات التي تحدث على سطح الكرة الأرضية (مثل تدفق المياه أو الرياح)، والتي تزيل التربة أو الصخور أو المواد الذائبة من موقع على القشرة الأرضية وتنقلها إلى موقع آخر (لا يجب الخلط بينها وبين التجوية التي لا تشمل حركة).

وفي ذات السياق فإنه تنتج هذه العملية الطبيعية عن النشاط الديناميكي للعوامل المسببة للتعرية، أي الماء والجليد (الأنهار الجليدية) والثلوج والهواء (الرياح) والنباتات والحيوانات والبشر. تنقسم التعرية وفقًا لهذه العوامل أحيانًا إلى التعرية المائية، والجليدية، والثلجية، والهوائية، والحيوانية، والمرتبطة بالنشاط البشري. يشار إلى انهيار الجسيمات من الصخور أو التربة إلى رواسب فتاتية بالتعرية المادية أو الميكانيكية. يتناقض هذا مع التعرية الكيميائية حيث تُزال التربة أو المواد الصخرية من منطقة ما عن طريق إذابتها في مُذيب (عادةً ماء)، ومن ثم تدفق هذا المحلول بعيدًا. يمكن نقل الرواسب المتآكلة أو الذائبة لمسافة بضعة ملليمترات فقط أو لآلاف الكيلومترات.

                     
السابق
يتم أداء الارسال بوجه المضرب الخلفي برمي الكرة إلى أعلى في اتجاه رأسي مع دوران بسيط في الجزء العلوي لجسم الطالب؟
التالي
أي مما يلي يبين اتجاه انتقال الطاقة في سلسلة غذائية معينة

اترك تعليقاً