سؤال وجواب

هل يجوز قراءة الدعاء من الجوال

هل يجوز قراءة الدعاء من الجوال اثناء الصلاة 

هل يجوز قراءة الدعاء من الجوال أثناء الصلاة ؟ يعد من أكثر الأسئلة التي تتكرر من قبل الكثير من الناس ، وهو من الأسئلة ذات الأهمية الكبيرة لأن الصلاة عمود الدين ولا يوم يمضي الا ونصلي فيه وندعو الله فالدعاء هو الحديث الصريح بين العبد وربه ، فما حكم قراءة الدعاء من الجوال ونحن نصلي ؟ هل يجوز قراءة دعاء القنوت من الجوال ؟ وهل الصلاة تكون صحيحة؟
وهناك كثر من الناس يلجأون لقراءة الدعاء اما من كتاب او من الهاتف المحمول نظراً لأنهم لا يعرفون صيغة الدعاء الكاملة او لأسباب اخرى ، فالحكم في ذلك سنراه خلال السطور التالية .

حكم قراءة دعاء القنوت من الجوال :-

دعاء القنوت في الوتر مستحب، وتارك دعاء القنوت في الوتر لا إثم عليه, بل ينبغي فعله أحياناً وتركه أحياناً.

جاء في فتاوى الشيخ ابن عثيمين: وأما القنوت في الوتر فليس بواجب، والذي ينبغي للإنسان أن لا يداوم عليه؛ بل يقنت أحياناً، ويترك أحياناً.

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: دعاء القنوت في الوتر مستحب؛ لحديث الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: «علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت. رواه أهل السنن. ولو ترك المسلم هذا الدعاء أحيانا، وفعله أحيانا فلا حرج في ذلك، سواء كان في رمضان أو في غيره. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

ثم إذا لم تكن حافظاً لدعاء القنوت، فيجوز لك قراءته من الهاتف، كما يجوز لك تركه ولو كنت تحفظه كما سبق, أما الاستماع إليه فهو غير مطلوب، ولكنه لا يبطل الصلاة.

افضل اوقات الدعاء

ولعل من أعظم اوقات الدعاء هو الدعاء في يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة). قال ابن عبد البر، رحمه الله: وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره. ومن فضائل يوم عرفة، كثرة العتق من النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم في الصحيح.

ادعية مستجابة في يوم عرفة

ورد عن ابن مسعود تفضيله الدعاء بقوله: “سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.

ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”.

دعاء النبي في يوم عرفة

ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في ما يتعلّق بدعائه في يوم عرفة قوله: (خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)،فينبغي على المسلم أن يحرص على الإكثار من هذا الدعاء في يوم عرفة اقتداء بالنبي المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.

 

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
احذية الغيتا من زي اي بلد ؟
التالي
من هو يزن الأسمر ويكيبيديا وهل هو متزوج ؟

اترك تعليقاً